العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

4 جمعيات تعمل على تشكيل تحالف لانتخابات «الغرفة»

أحلام جناحي - خلف حجير- ناصر الأهلي - إبراهيم يوسف
أحلام جناحي - خلف حجير- ناصر الأهلي - إبراهيم يوسف

تجري أربع جمعيات مشاورات ومباحثات لإنشاء تحالف قوي يقلب الموازين في انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين، والمقرر أن تتم في 15 فبراير/ شباط 2014.

ويهدف التحالف عند اكتمال صورته النهائية إلى إنشاء كتلة تنافسية تقلب المعادلات لصالحها في انتخابات الغرفة؛ إذ يضم التحالف جمعية المقاولين البحرينية، جمعية العقاريين البحرينية، جمعية سيدات الأعمال، وجمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تجَّار مستقلين لهم مكانتهم في القطاع التجاري، وأعضاء من مجلس إدارة الغرفة الحالي.

ولم يعطِ رؤساء الجمعيات تفاصيل، واكتفوا، بالقول، إن هناك مباحثات، وسيتم إعلان كتلة عندما تكتمل «الخريطة». وقالت رئيس جمعية سيدات الأعمال أحلام جناحي: «كنت سأخوض انتخابات الغرفة مستقلة، لكن هناك احتمالاً بنسبة 70 في المئة للدخول في (كتلة)».


«المتحدون» توقد لهيب المنافسة مع قائمتي «معكم» و«تضامن»

4 جمعيات تعمل على إنشاء تحالف لقلب المعادلات في انتخابات «الغرفة»

المنامة - عباس المغني

تجري أربع جمعيات مشاورات ومباحثات لإنشاء تحالف قوي يقلب الموازين في انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين، والمقرر أن تتم في 15 فبراير/ شباط 2014.

ويهدف التحالف عند اكتمال صورته النهائية إلى إنشاء كتلة تنافسية تقلب المعادلات لصالحها في انتخابات الغرفة؛ إذ يضم التحالف جمعية المقاولين البحرينية، جمعية العقاريين البحرينية، جمعية سيدات الأعمال، وجمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تجَّار مستقلين لهم مكانتهم في القطاع التجاري، وأعضاء من مجلس إدارة الغرفة الحالي.

ولم يعطِ رؤساء الجمعيات تفاصيل، واكتفوا، بالقول، إن هناك مباحثات ومشاورات، وسيتم إعلان كتلة عندما تكتمل «الخريطة» في صورتها النهائية في مؤتمر صحافي.

وقالت رئيس جمعية سيدات الأعمال أحلام جناحي: «كنت سأخوض انتخابات الغرفة مستقلة، لكن هناك احتمالاً بنسبة 70 في المئة الدخول في (كتلة)؛ إذ تجرى اتصالات ومباحثات للدخول في كتلة يتم تشكيلها».

ولم تحدِّد اسم الجهات أو الكتلة، لكنها في سؤال عن جمعية المقاولين، قالت: «قبل أربع سنوات عملت مع جمعية المقاولين ودخلت معهم في كتلة، وحصلت على المركز 19 في الانتخابات الماضية، واحتياطي أول لمجلس الإدارة».

أما رئيس جمعية المقاولين إبراهيم يوسف، فاكتفى بالقول: «الأيام المقبلة ستحمل مفاجآت»، وسنزود وسائل الأعلام بـ»أخبار سارة» خلال الأيام المقبلة، عندما تكتمل «الصورة وتكون جاهزة للعرض»، سنعلن الكتلة. ولم يعطِ أي تفاصيل.

بينما ذكر رئيس جمعية العقارين البحرينية ناصر الأهلي، أن هناك اتصالات مع جمعية المقاولين لتقريب وجهات النظر، بشأن تشكيل كتلة انتخابية ثالثة»، تضم مؤسسات المجتمع المدني.

وكان صاحب الأعمال خلف حجير وهو رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في غرفة التجارة، ذكر أن الاتصالات تجري لإنشاء «كتلة قوية»، لها وزنها وثقلها في المعادلة الانتخابية لغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وتواردت أنباء عن أن هناك عدَّة أسماء لتسمية الكتلة التي ستنضم إليها الجمعيات في حال خرجت في صورتها النهائية، أبرزها اسم «المتحدون»، لأنه يعبِّر عن اتحاد بين جمعيات المجتمع المدني وأصحاب أعمال بارزين، وأعضاء من مجلس الإدارة الحالي.

وستوقد كتلة «المتحدون» عند إعلانها، لهيب المنافسة التي «يستعر جمرها تحت الرماد» مع قائمتي «معكم» التي يرأسها صاحب الأعمال خالد المؤيد، وكتلة «تضامن» التي يرأسها صاحب الأعمال خالد الزياني.

يذكر، أن قائمة «معكم» أعلنت في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2013، وتضم 16 مترشحاً، وهم: خالد المؤيد، أحمد بن هندي، علي محمود، محمد المؤيد، عبدالحكيم الشمري، ديما الحداد، عيسى عبدالرحيم، جواد الحواج، محمد ساجد، نبيل كانو، عثمان شريف، عادل آل صفر، كاظم السعيد، خالد الأمين، محمد فخرو، وعبدالحميد الكوهجي.

أما قائمة «تضامن» التي أعلنت في 21 ديسمبر 2013، وتضم 10 مترشحين، وهم: خالد الزياني، عادل العالي، الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، إلهام حسن، أكبر جعفري، أسامة البحارنة، أحمد البناء، فؤاد أبل، محمد المسلم، ومحمود النامليتي.

وتعتزم 11 سيدات أعمال حتى الآن خوض الانتخابات، وهن: الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، إلهام حسن، ديما الحداد، أحلام جناحي، سهير بوخماس، أفنان الزياني، خلود القطان، هدى صنقور، هدى رضي، لولوة المطلق، عائشة يعقوب.

يشار إلى أن عدد العضويات الفاعلة في غرفة تجارة وصناعة البحرين حالياً يبلغ 5504 أعضاء يحق لهم التصويت، منهم نحو 4707 المسددون للاشتراكات حتى 27 ديسمبر 2013، بحسب ما أكدته اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وكان رئيس لجنة الانتخابات في غرفة تجارة وصناعة البحرين عادل المسقطي، ذكر أن الفترة المحدَّدة للترشُّح لانتخابات الغرفة تمتد ما بين 31 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير العام 2014، وشدَّد على الجدول الزمني الذي يجب أن يلتزم به المترشحون والمترشحات لخوض الانتخابات التي ستجري في 15 فبراير 2014.

ويبلغ عدد الذين يعتزمون خوض انتخابات الغرفة للدورة المقبلة (28) سواء كانوا في كتل أو مستقلين، نحو 49 مترشحاً حتى الآن، وهو أكبر من عدد المتنافسين في الدورة الماضية (27) والذين بلغوا 38 مترشحاً. كما تنافست 3 كتل في الانتخابات الماضي للدورة (27) هي: «الاقتصادية» بقيادة عصام فخرو، و»بناء المستقبل» بقيادة عيسى عبدالرحيم، و»التغيير والتنمية»، بقيادة سميح رجب.

ولعبت «التوكيلات» دوراً مؤثر في المعادلة الانتخابية للدورات الماضية؛ ما أثار غضب أعضاء الغرفة، وارتفاع الأصوات المطالبة بإلغاء «التوكيلات» في أي انتخابات مقبلة، وبصدور القانون الجديد للغرفة، تم إلغاء «التوكيلات».

وفي الدورة المقبلة، تغيَّرت قواعد اللعبة الانتخابية التي كانت تعتمد على «التوكيلات»، إلى قواعد جديدة أهمها احتساب عدد من الأصوات لكل عضو بحسب رأس المال.

وبحسب قانون الغرفة الجديد في المادة (14)، يكون للشركات التي رأس مالها أقل من 20 ألفاً، صوتان في الاقتراع، والشركات التي رأس مالها بين 20 ألفاً و100 ألف دينار لها 3 أصوات، والشركات التي رأس مالها بين 100 ألف و500 ألف يكون لها 4 أصوات، والشركات التي رأس مالها بين 500 ألف ومليون لها 5 أصوات، والشركات التي رأس مالها بين مليون و5 ملايين يكون لها 6 أصوات، والشركات التي رأس مالها بين 5 ملايين و100 مليون يكون لها 7 أصوات، والشركات التي رأس مالها بين 100 مليون و500 مليون يكون لها 8 أصوات، والشركات التي رأس مالها بين 500 مليون ومليار دينار يكون لها 9 أصوات، والشركات التي رأس مالها فوق مليار دينار يكون لها 10 أصوات.

من جهة أخرى، ناشدت لجنة انتخابات الغرفة، أعضاء الغرفة ضرورة تجديد عضويتهم وسداد مقابل الاشتراك السنوي بالغرفة وأية التزامات مالية أخرى للغرفة، وتحديث بياناتهم المسجلة بالغرفة والمتمثلة في الممثلين القانونيين للعضو ورأس المال وجميع البيانات الأخرى التي تطلبتها اللائحة التنفيذية لقانون الغرفة لممارسة حق الانتخاب والترشح، بهدف ضمان مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي المقبل بشكل سليم وصحيح، وذلك عن طريق الاطلاع على جدول بيانات أعضاء الغرفة الموجود على موقع الغرفة الإلكتروني والاطمئنان إلى صحة بياناتهم المدرجة فيه لضمان مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي المقبل بشكل سليم وصحيح؛ إذ يمكن لأعضاء الغرفة الاطلاع على الجدول المذكور عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني.

العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً