العدد 4136 - الخميس 02 يناير 2014م الموافق 29 صفر 1435هـ

الوكالة الإسلامية للتصنيف توقِّع مذكرة تفاهم مع «داجونج»

وقَّعت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، التي تساهم فيها عدد من المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، مذكرة تفاهم مع شركة داجونج (Dagong) للتصنيف الائتماني العالمية المحدودة.

وستشكِّل مذكرة التفاهم الأساس لإرساء قواعد مشتركة لتصنيف المؤسسات المالية الإسلامية، مع تقييمات دولية ووطنية النطاق يجري تنفيذها بصورة مشتركة، وتقييمات بالوكالة بما في ذلك تقييمات قواعد الحوكمة الإسلامية التي تجريها الوكالة.

وبموجب المذكرة ستدخل الوكالة في ترتيبات حصرية مع داجونج؛ إذ يخطط كلا الطرفين لتبادل البحوث الاقتصادية وتوسيع نطاقها، والعمل معاً على توسيع نطاق تغطية التصنيفات في البلدان الإسلامية. علاوة على ذلك، يستهدف التحالف تنويع مصادر الوصول للتمويل للبلدان الإسلامية من خلال تشجيع المزيد من الاستثمارات الصينية في هذه البلدان باعتبار الصين واحدة من أكبر الدول الدائنة في العالم في الوقت الحاضر.

وتأسست شركة داجونج بموافقة مشتركة من البنك المركزي الصيني ولجنة الدولة للشئون الاقتصادية والتجارة الخارجية السابقة في العام 1994. وقد برزت داجونج منذ ذلك الوقت كأكبر وكالة للتصنيف الائتماني في السوق الصينية، وهي أول وكالة تصنيف ائتماني غير غربية تعد وتصدر تقارير التصنيف الائتماني السيادي لأكثر من 90 بلداً. وقد صنفت داجونج سندات في الصين تناهز قيمتها التريليون يوان صيني، وهي معترف بها من قبل هيئة الأوراق والأسواق المالية الأوروبية (ESMA) ، بالإضافة إلى السلطات الرقابية في الصين.

بينما تعتبر الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وكالة التصنيف الوحيدة التي تأسست لتقديم خدمات التصنيف الائتماني للمؤسسات المالية الإسلامية وتسهيل أدوات سوق رأس المال الإسلامية في البلدان ذات أغلبية السكَّان المسلمين. وتعترف وتتضمَّن منهجيات التصنيف المتخصصة التي تعتمدها الوكالة المزايا الفريدة للتمويل الإسلامي بطريقة توسع منظور الجودة. والوكالة مملوكة بصورة رئيسية من قبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى 19 مؤسسة من المؤسسات المالية الإسلامية المرموقة في عدد من البلدان. وحصلت الوكالة على اعتراف رسمي من مصرف البحرين المركزي باعتبارها مؤسسة تصنيف ائتماني خارجية (ECAI). والوكالة أيضاً على قائمة وكالات التصنيف المعتمدة من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

العدد 4136 - الخميس 02 يناير 2014م الموافق 29 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً