العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

5 شركات تتنافس لبناء فلل مشروع جديد ضمن «درة البحرين»

الكلفة الإجمالية للجزيرتين تبلغ نحو 50 مليون دينار

جاسم الجودر متحدثاً إلى الصحافيين عن المشروع الجديد-تصوير عقيل الفردان
جاسم الجودر متحدثاً إلى الصحافيين عن المشروع الجديد-تصوير عقيل الفردان

تطرح درة البحرين خلال أسبوعين 168 فيلا جديدة للبيع ضمن المشروع السكني والسياحي الضخم الذي يقام في أقصى جنوب شرق البحرين، وقال الرئيس التنفيذي جاسم الجودر إن خمس شركات مقاولات بحرينية تتنافس على تنفيذ المشروع الذي سيقام على جزيرتي الفيروز 4 والفيروز 5.

كما ذكر الجودر أن بناء مجمل الفلل في درة البحرين، أو ما أطلق عليها «جنة البحرين»، يكلف نحو 25 مليون دينار، في حين أن كلفة البنية التحتية للجزيرتين تبلغ كذلك نحو 25 مليون دينار، في حين أن متوسط سعر الفيلا الواحدة يبلغ فقط نحو 400 ألف دينار.

ومشروع الدرة، الذي سيضم 11 جزيرة عند اكتماله، يكلف نحو 1.2 مليار دولار وهو مملوك بالتساوي بين الحكومة البحرينية وبيت التمويل الكويتي - البحرين بعد أن اشترى حصة 50 في المئة من الشركة المصرفية السعودية «دلة البركة» بمبلغ 16 مليون دينار وقام بتطوير المشروع بعد أن ظل مهملاً لعدة أشهر.

وأبلغ الجودر الصحافيين خلال جولة أن الفلل ستطرح «خلال أسبوعين في مركز المبيعات في درة البحرين، وأن الاتصالات التي جاءت تستفسر عن الفلل أكثر من المتوافر حالياً»، حيث سيبدأ العمل في المشروع في شهر فبراير/ شباط أو مارس/ آذار العام 2014، وينتهي في منتصف العام 2016.

وبين أن 5 شركات مقاولات بحرينية تتنافس على بناء الفلل بعد أن طرح عطاءات في السوق وأقفلت قبل نحو أسبوعين. أما عطاءات البنية التحتية للجزيرتين فسيتم طرحها خلال الشهر الجاري. ولم يعطِ وقتاً محدداً، لكنه بين أن التقديرات تشير إلى أن الكلفة تبلغ نحو 25 مليون دينار.

وشرح الجودر أن على الراغبين في تملك الفلل الجديدة أن يدفعوا 120 ألف دينار عند حجز الفيلا، وباقي المبلغ يتم تقسيطه على 4 مراحل حتى اكتمال المشروع والمتوقع أن يتم في منتصف العام 2016. والفلل مزودة بالنظام الذكي حيث يمكن للمالك التحكم في جميع محتوياته. ويكلف النظام 5 آلاف دينار لكل فيلا.

وبطرح جزيرتي الفيروز 4 والفيروز 5، تبقى جزيرتان أخريان هما مرجان 5 ومرجان 6، من أصل 11 جزيرة يتكون منها المشروع ، وقال مدير العلاقات العامة والمبيعات ياسر الحمادي إن طرح الجزيرتين سيتم الإعلان عنه في نهاية العام 2014.

كما ذكر الحمادي أن 18 فيلا من فلل جزيرتي الفيروز 5 والفيروز 6 لن يتم تشطيبهما لإفساح المجال أمام الأعمال المنتظرة للجزيرتين الباقيتين. وتتكون الفيلا الواحدة من نحو 800 متر مربع، ما عدا فيلتين تبلغ مساحتهما 1000 متر مربع و1100 متر مربع.

ويعيش في فلل المشروع نحو 1000 شخص، كما ذكر الجودر، والذي قال إن 80 في المئة منهم من البحرين، والباقي من دول الخليج العربية وأجانب. ومعظم الملاك يشترون الفلل كسكن ثانٍ لقضاء الإجازات أو التمتع بأجواء الربيع الخالية من التلوث والضوضاء.

وكانت البحرين ودلة البركة قد اتفقتا على إنشاء شركة برأس مال قدره 100 مليون دولار لتطوير القطاع السياحي والعقاري في المملكة قبل أن تتحول ملكية مشروع درة البحرين إلى بيت التمويل الكويتي - البحرين الذي قام بدفعه بقوة وإبرازه إلى حيز الوجود.

ويضم المشروع بالإضافة إلى الفلل الفخمة، مطاعم ومراكز تسوق وألعاب ومنتجعات صحية ومرافق رياضية، وتحدث الجودر «عن مناقشات مع شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) لكي يتم استخدام درة البحرين للإيحار من وإلى جزر حوار، وأن ذلك سيصب في مصلحة البحرين».

وقال الجودر إن الإقبال على فلل درة البحرين، والذي جاءت تسمية المشروع لكي يرتبط باسم أجمل اللآلئ وأكثرها نقاء، «يدل على ثقة الناس في مصداقيته، حيث يتم استخدام الفلل كسكن ثانٍ».

وقد أفاد مسئول أن معظم المستثمرين الذين قاموا بشراء الفلل هم من البحرين ولكن يوجد بعض المستثمرين من خارجها، «والذي رأيناه في السنوات الماضية هو أن حب تملك الخليجيين في البحرين حب في البحرين».

والمشروع يعادل نحو ثلث العاصمة البحرينية «المنامة» من حيث المساحة ويهدف إلى استقطاب المزيد من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين وجعل المملكة مركزاً سياحياً جذاباً. ويعتبر المشروع مهماً من الناحية الاقتصادية بالنسبة إلى البحرين التي تتوسط الخليج وتتميز بقربها من الأسواق الكبرى في المنطقة.

العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً