العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

ميركل : مفاوضات اتفاقية التعاون الاستخباراتي مع أمريكا ستتواصل

قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن بلادها والولايات المتحدة تبذلان الجهود من أجل إبرام اتفاقية استخباراتية.

ونقل مشاركون في جلسة الكتلة البرلمانية لتحالف ميركل المسيحي الديمقراطي عن المستشارة قولها اليوم الثلثاء (14 يناير /كانون الثاني 2014) إن المحادثات "ستتواصل" لكن لابد من تبديد الخلافات في وجهات النظر.

وأضافت المستشارة أن حكومتها لا تزال تطالب الجانب الأمريكي بأن يلتزم باحترام القانون الألماني على الأراضي الألمانية.

من جانبه قال كليمنس بينينجر الرئيس المقبل للتحالف في الهيئة البرلمانية المسؤولة عن الرقابة على أجهزة الاستخبارات إن السلطات الأمنية لم تحرز تقدما حاليا ويجب أن يتم استئناف الحوار على المستوى السياسي.

وأضاف السياسي الألماني البارز أنه دون الاتفاق على أن تحترم الولايات المتحدة القانون الألماني على الأراضي الألمانية فلن يكون لهذه الاتفاقية معنى.

وكانت تقارير صحفية قالت إن التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي يرغبان في تعيين بينينجر رئيسا للهيئة البرلمانية للرقابة على اجهزة الاستخبارات.كان جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني (بي إن دي) قد أبدى رد فعل متحفظ في تعليقه على وضع المفاوضات التي تجريها الحكومة الألمانية مع نظيرتها الأمريكية بشأن مساعي إبرام اتفاقية للتعاون الاستخباراتي بين الجانبين.

يذكر أن المفاوضات حول هذه الاتفاقية كانت من بين النتائج المترتبة على كشف النقاب عن أنشطة التجسس التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس ايه) على ألمانيا.

وأعلن "بي إن دي" اليوم الثلاثاء أن "المفاوضات الخاصة بالتعاون الاستخباراتي والتي يجري الحديث عنها لا تزال تتواصل".

وجاءت تصريحات الاستخبارات الألمانية ردا على تقارير لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" وإذاعة شمال ألمانيا (إن دي آر) والتي أفادت بأن الاتفاقية التي ترمي إلى التزام كل طرف بوقف الأنشطة التجسسية على الآخر مهددة بالفشل.

من جانبه قال هانز كريستيان شتروبرله عضو البرلمان عن حزب الخضر عن وضع المفاوضات الحالي :"لم نحرز خطوة للأمام لأن الحكومة الألمانية تطلب ردودا من الولايات المتحدة بتردد زائد عن اللازم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً