العدد 4151 - الجمعة 17 يناير 2014م الموافق 16 ربيع الاول 1435هـ

البحرين تُجري مناقشات «أولية» لشراء مقاتلات تايفون البريطانية

فرانسوا ريتشارد
فرانسوا ريتشارد

كشفت رئيس الاتصالات في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط لشركة BAE Systems لويز روبسون، في تصريح إلى «الوسط» على هامش معرض البحرين للطيران، أن مناقشات «أولية» تجريها البحرين بغرض شراء مقاتلات تايفون البريطانية.


تعتزم إدخال نظام مراقبة جديد في المطار

البحرين تجري مناقشات «أولية» لشراء مقاتلات تايفون البريطانية

الصخير - عباس سلمان

كشفت رئيس الاتصالات في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط لشركة BAE Systems لويز روبسون ان مناقشات «أولية» تجريها البحرين بغرض شراء مقاتلات تايفون البريطانية.

وأبلغت روبسون «الوسط» على هامش مشاركة الشركة في معرض البحرين الدولي للطيران الذي يقام في منطقة الصخير ردا على استفسار «في الوقت الحاضر أعربت البحرين عن رغبتها في الشراء، ولكن ليس لدينا اتفاقية معها حتى الآن. المباحثات في مراحلها الأولية».

ولم تذكر روبسون قيمة الطائرة الواحدة، «لأن هذا يعتمد على كم طائرة تشتريها الدولة».

وأفادت روبسون أن المملكة العربية السعودية اشترت 72، «ونحن في طور عملية بناء المقاتلات إلى السعودية، إذ نسلم طائرتين أو 3 طائرات كل عام ولذلك لدينا برنامج لتسليم البقية. اعتقد أن السعودية لديها الآن 25 طائرة مقاتلة في الخدمة».

وأضافت أن سلطنة عمان اشترت كذلك 12 طائرة تايفون و8 طائرات هوك، التي هي طائرات صغيرة للتدريب، وأن «عمان وقعت الاتفاقية في ديسمبر/ كانون الأول العام 2012 ولذلك لم يتم التسليم حتى الآن».

وقد حطت «سبيت فاير» الرحال في معرض البحرين الدولي للطيران، وهي مقاتلة من حقبة الحرب العالمية الثانية، «وتعد هذه الطائرة قطعة من تاريخ الطيران وهي أيضا تذكير بالروابط القوية بين مملكة البحرين وبريطانيا التي تأكدت خلال الحرب العالمية الثانية».

وقال بيان ان طلابا من أكاديمية الخليج للطيران في البحرين قاموا بالعمل مع بي إيه إي سيستمز ومتحف سلاح الجو الملكي البريطاني هذا الاسبوع لتجميع «سبيت فاير» استعدادا لمعرض الطيران.

وذكر أن الطلاب حصلوا على فرصة تعلم كيفية تركيب واحدة من الطائرات الأيقونية للحرب العالمية الثانية واكتشاف المزيد حول الدور الذي لعبته «سبيت فاير» في تاريخ البحرين.

وتعد «سوبرمارين سبيت فاير» من أشهر المقاتلات البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية، ولم تخض بريطانيا الحرب وحدها، فقد قامت البحرين من خلال الصندوق التمويلي للمقاتلات بتمويل شراء 10 طائرات «سبيت فاير» للمساهمة في المجهود الحربي.

وأضاف «تم تمويل هذه من قبل جميع شرائح مجتمع الخليج العربي آنذاك. وإجمالا، جمع الصندوق التمويلي للمقاتلة 50 ألف جنيه استرليني لتحمل ست طائرات «سبيت فاير» اسم البحرين تكريما لإسهامها».

إلى ذلك قال كيث إيفولد من متحف سلاح الجو الملكي البريطاني: «إن سبيت فاير هي رمز حقيقي لصناعة الطيران، وقد لعبت دورا رئيسيا في الحرب العالمية الثانية، لذلك نحن سعداء للعمل مع بي إيه إي سيستمز وأكاديمية الخليج للطيران لجلبها إلى معرض البحرين الدولي للطيران 2014».

وأضاف «ساعدت طائرات سبيت فاير في تعزيز روح التعاون الوثيق بين بريطانيا والبحرين التي لاتزال قوية حتى يومنا هذا، وهي فرصة عظيمة لزوار المعرض للتعرف على سبيت فاير وارتباطها بتاريخ البلدين».

واشتهرت الطائرة بأجنحتها البيضاوية الشكل وصوت الشاحن الفائق لمحركها من طراز رولز رويس ميرلين. ودخلت «سبيت فاير» الخدمة في العام 1983، وسجلت آخر طلعة جوية لها مع سلاح الجو الملكي في عام 1954.

نظام جديد للطيران المدني

ومن جهة أخرى ذكر رئيس التطوير لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط في الشركة الفرنسية Thales فرانسوا ريتشارد أن سلطات الطيران المدني في البحرين تبحث إدخال أنظمة مراقبة جديدة ومتطورة في المستقبل.

وأبلغ ريتشارد «الوسط» على هامش مشاركة الشركة في معرض البحرين الدولي للطيران أن البحرين ستدخل «نظام مراقبة جديدا لمراقبة الأجواء والحفاظ على سلامة الطائرات التي تهبط وتغادر البحرين، ونحن المزودون لهذه الأنظمة».

وأضاف «هناك نظام موجود في الوقت الحاضر في المطار بموجب اتفاقية وقعت في العامين الماضيين، وأنه بالنسبة إلى المشروع الجديد فهو في تقدم ولكن لم يتم التوقيع عليه حتى الآن».

وردا على سؤال عن كلفة المشروع قال إنه لا يعرف القيمة، وان الأمر راجع إلى سلطات الطيران المدني في وقت إدخال النظام، «ونحن من ضمن الشركات التي تناقش المشروع».

وأضاف «نحن نقوم بتطبيق النظام الحالي في المطار في مشروع طويل الأمد. نحن نساعد نظام المراقبة للطيران المدني في البحرين».

 تصوير - احمد آل حيدر
تصوير - احمد آل حيدر

العدد 4151 - الجمعة 17 يناير 2014م الموافق 16 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:15 م

      طلاب أكاديمية الخليج للطيران لم يجمعوا طائرة السبيت فاير

      هذه الفقرة من الخبر غير صحيحة حيث أن طلاب الأكاديمية لم يعلموا بوجود هذه الطائرة إلا عند زيارتهم للمعرض،ولم يزوروا المعرض إلا في يومه الأخير نظراً لتأخر إصدار التصاريح الخاصة بهم.الجدير بالذكر أنه مع نهاية اليوم الثاني للمعرض غادرت مجموعة من الطائرات المعرض ولم تكن متواجدة في اليوم الأخير من بينها الإيرباص 380،الإيرباص 319 ذات التصميم الخاص برجال الأعمال والبوينغ 787 التي تعد أكثر طائرات الركاب التجارية تطوراً.بذلك خسر الطلاب فرصة الصعود إلى متن هذه الطائرات والتحاور مع طاقمها ليضيفوا إلى خبرتهم

    • زائر 6 | 3:39 ص

      اعطو الشعب بدل التبذير

      وظفو العاطلين و وقفو استقطاع الرواتب
      واعطو المواطن سكن بدلا من ذلك

    • زائر 5 | 2:46 ص

      جم قيمتهه ؟؟

      نحتاج نشتري مقاتلات!؟ ليش المصرف والتبذير عل اشياء ما نحتاج لهه عندنه اسلحه من السبعينات نشتري ول استخدمناهه غي في التدريبات والفلوس انصرفت عليهه وعندنا ناس فقراء بحاجه لهالفلوس ، شسالف شراء أسلحة او مقاتلات كل مره ليش ؟؟

    • زائر 4 | 2:25 ص

      مقاتلات ليش

      خسارة فلوس والله حرام
      البحرين لا تحتاج مقاتلات ولا أي شئ
      هل سندخل حرب في يوم من الايمام.

اقرأ ايضاً