العدد 4151 - الجمعة 17 يناير 2014م الموافق 16 ربيع الاول 1435هـ

اختيار شمال وغرب «ديار المحرق» موقعين محتملين لمطار جديد مقترح

شركة مطار البحرين وقعت اتفاقية بقيمة 1.3 مليون دينار

مؤتمر صحافي لشركة مطار البحرين على هامش معرض الطيران -تصوير أحمد ال حيدر
مؤتمر صحافي لشركة مطار البحرين على هامش معرض الطيران -تصوير أحمد ال حيدر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح عن اختيار موقعين محتملين لبناء مطار جديد تعتزم البحرين تشييده بعد نحو 10 سنوات في وقت واصلت فيه الشركة تطوير المطار الحالي إذ وقعت اتفاقية بقيمة 1,3 مليون دينار مع مجموعة AMA لتوفير مركبتين للتدخل السريع.

وأبلغ البنفلاح «الوسط» على هامش توقيع الاتفاقية على هامش معرض البحرين الدولي للطيران الذي يقام في القاعدة الجوية بالصخير أن الموقع الأول يقع شمال المشروع العقاري الضخم «ديار المحرق» والموقع الثاني غرب المشروع نفسه بعد أن حددته شركة استشارية عينها مجلس التنمية الاقتصادية.

وأضاف «الموقع الأول هو شمال ديار المحرق والموقع الآخر إلى الغرب من ديار المحرق، ولن يقام على أية جزيرة بل سيقام على أرض مدفونة من البحر». ولم يعط أية تفصيلات أخرى.

لكن البنفلاح أبلغ الصحافيين أن «المطار الجديد سيقام بعد نحو 10 سنوات من الآن. الإستراتيجية المتفق عليها هي إستراتيجية قائمة على تطوير الموقع الحالي للمطار بطاقة استيعابية تقدر بنحو 13,5 مليون مسافر في السنة. هناك خطة أخرى لإنشاء مطار جديد في موقع جديد مختلف عن الموقع الحالي».

وأضاف «هذه الخطة تحتاج للبدء فيها بعد نحو 10 سنوات على أقل تقدير. مجلس التنمية الاقتصادية قام بتكليف استشاري بدراسة المواقع المحتملة للمطار الجديد، وتم حاليا الاتفاق على موقعين مهيأين لاقامة الموقع الجديد للمطار. الموقعان يقعان شمال جزيرة المحرق».

وذكر البنفلاح أن من ضمن مسئوليات شركة مطار البحرين الإطفاء والإنقاذ وأن الشركة توفر هاتين الخدمتين من خلال فريق متخصص يضم 100 موظف من إطفائيين ومشرفين ومسئولين عن الخدمة، وأن توفيرها يتم وفق المعايير الدولية... وهناك التزام بتحديث الأصول التي تدخل توفير هذه الخدمة، والتي من ضمنها مركبات الإطفاء. الاتفاقية تشتمل على تطوير جزء من اسطول مركبات مكافحة الحريق والإطفاء في مطار البحرين. ولدى الشركة 6 مركبات حاليا، سيتم استبدال اثنتين منها، ومن ثم تحويلهما إلى التدريب».

وقال البنفلاح إن الشركة خدمت 7,4 ملايين مسافر في العام 2013، وتوقع أن يبلغ النمو بنحو 6 في المئة في العام 2014. وكانت الشركة قد خدمت 9 ملايين مسافر في العام 2010، وقال البنفلاح «هناك حاجة ضرورية للتوسعة، وأن البرنامج الحالي المدعوم من الحكومة وتبلغ قيمته 335 مليون دينار يتم تنفيذه على مدى 5 سنوات».

بيان رسمي أفاد بأن شركة مطار البحرين أعلنت عن اقتنائها مركبات جديدة للإنقاذ ومكافحة حريق الطائرات من مجموعة AMA موتورز، وذلك في خطوة رائدة لتعزيز سلامة العمليات والركاب في مطار البحرين الدولي.

وجاء هذا الاعلان عقب مراسم توقيع الاتفاقية مع AMA موتورز خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2014 بحضور الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين البنفلاح، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة AMA توفيق العالي.

ووفقا للاتفاقية التي بلغت قيمتها 1.3 مليون دينار بحريني، ستوفر الشركة مركبتين من طراز «Rosenbauer» للتدخل السريع فضلاً عن خدمات الدعم والتصليح والصيانة الفنية.

ونسب إلى البنفلاح القول «نسعى جاهدين لإدارة مطار البحرين الدولي كمطار رائد، وبالتالي لابد أن يكون أمن الطيران واحدا من أهم اولوياتنا. يعد توقيع الاتفاقية مع مجموعة AMA موتورز دليلاً على التزامنا بتجهيز المطار بحلول الأمن والسلامة الرائدة وفقا لأعلى المعايير الدولية في هذا المجال».

«Rosenbauer» هي شركة عالمية رائدة في مجال معدات مكافحة الحرائق وخدمات الإطفاء والطوارئ، تمثلها في البحرين مجموعة AMA موتورز».

نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة AMA توفيق العالي بيّن «تربط AMA موتورز بشركة مطار البحرين علاقات عمل منذ العام 2003، عندما قمنا بتوفير مركبات من طراز Rosenbauer للمطار للمرة الأولى عن طريقنا، وتلاها توريد مركبات إضافية في العام 2007».

ووقع البنفلاح اتفاقية مع الشركة الصينية Shenzhen CIMC TIANDA لدعم المطارات المحدودة لاستبدال جسور الركاب الحالية في مطار البحرين الدولي بجسور جديدة. وتبلغ قيمة الاتفاقية 1,2 مليون دينار.

ووفقا للاتفاقية، سيتم استبدال جسور الركاب الحالية بسبعة جسور جديدة كممشى آمن بين بوابات المطار والطائرات، من ضمنها الحماية من أحوال الطقس والراحة، وستصمم وفقا لمعايير خاصة بمطال البحرين.

والاتفاقية ضمن استثمارات الشركة البالغة 80 مليون دولار في 2013 و2014 من أجل تحديث المطار الدولي كمرحلة أولى على أن يعقبه برنامج توسعة أكبر في الربع الرابع من العام 2014، وأن البرنامج مدعوم من الحكومة.

وشركة مطار البحرين هي الجهة المسئولة عن إدارة مطار البحرين الدولي. وفي إطار دورها التشغيلي، تضطلع شركة مطار البحرين بمسئولية وضع الخطط والتدابير اللازمة لتطوير مقومات مملكة البحرين في مجال الطيران وتحديث البنية التحتية للمطار لتواكب متطلبات قطاع الطيران المتنامي وأعداد المسافرين المتصاعدة.

العدد 4151 - الجمعة 17 يناير 2014م الموافق 16 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:46 م

      قبل حوالي 200 سنة جزيرة المحرق كان يطلق عليها سماهيج تتبعها الدير اداريا

      الآن اصغر مناطق المحرق الدير تليها سماهيج ... وتوسعة المطار يعني القضاء على ماتبقى من سماهيج والدير .... انظروا الى موقع الجهاز المركزي للمعلومات وهي رؤية البحرين الجغرافية لعام 2030 لنقول بعدها لايوجد طائفية

    • زائر 1 | 11:40 م

      ليش التعتيم .... ليش ما تحطون الناس في الصةرة من أن غرب وشمال ديار المحرق يعني الاستيلاء على ما تبقى من بحر سماهيج والدير ومحاصرتهما تماما

      المطار الحالي ثلثه محسوب على سماهيج وبالتحديد مجمع 237 .... والمطار لن يكون جديدا بمعنى عزله عن المطار الحالي بل توسعة سيتم بموجبها حصار الدير وسماهيج وخصوصا مشروع ديار المحرق الذي بني في الاساس على الحدود الادارية لسماهيج في حين ستستمر بقية مناطق المحرق بالتوسعة كالحد التي قبل 50 عاما فقط كانت قرية صغيرة فيها حوالي 50 بيتا والآن يتم تحويلها الى مدينة وكذلك البسيتين التي الى وقت قريب قرية قريبة من الاندثار الى توسعة خيالية لها .... وبعد نقول مافيه طائفية

اقرأ ايضاً