العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ

بان كي مون يسحب دعوة إيران لحضور«جنيف 2» بعد تحفظ المعارضة السورية

طفلة سورية في مخيم اللاجئين بمنطقة عزاز بالقرب من الحدود السورية التركية-reuters
طفلة سورية في مخيم اللاجئين بمنطقة عزاز بالقرب من الحدود السورية التركية-reuters

سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين (20 يناير/ كانون الثاني 2014) دعوة إيران لحضور مؤتمر «جنيف 2» الذي يناقش الأزمة السورية وذلك بعد تحفظ المعارضة السورية والدول الغربية على الدعوة التي قدمت لها قبل نحو من 24 ساعة من سحبها مجدداً.

وكان المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض لؤي الصافي قال في تغريدة على «تويتر» إن «الائتلاف يعلن أنه سيسحب مشاركته في مؤتمر «جنيف 2» طالما أن بان كي مون لم يسحب دعوته لإيران» للمشاركة في المؤتمر.

وفي جهد أخير لإنقاذ المؤتمر، صعّدت الولايات المتحدة لهجتها مطالبة بدورها باستبعاد طهران من المؤتمر ومشترطة أن تؤيد الجمهورية الإسلامية «علناً» قيام عملية انتقالية في سورية.


الأمم المتحدة تسحب دعوة إيران لـ «جنيف 2» بعد تحفظ المعارضة

إسطنبول - أ ف ب

سحب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في وقت متأخر أمس الإثنين (20 يناير/ كانون الثاني 2014) الدعوة التي وجهها إلى إيران للمشاركة غداً (الأربعاء) في سويسرا في افتتاح مؤتمر جنيف2 لتسوية الأزمة السورية، وفق ما أعلن المتحدث باسمه مارتن نسيركي.

وقال نسيركي إن بان كي مون «قرر أن يعقد اجتماع اليوم الواحد في مونترو (سويسرا) من دون مشاركة إيران»، مبرراً هذا القرار برفض إيران دعم تأليف حكومة انتقالية في سورية.

وقبل يومين فقط من افتتاح المؤتمر في مدينة مونترو السويسرية برعاية الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة، توعد الائتلاف الوطني السوري المعارض بمقاطعة جنيف2 إذا شاركت فيه إيران بناءً على دعوة المنظمة الأممية.

وقال المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض لؤي الصافي في تغريدة على «تويتر» إن «الائتلاف يعلن أنه سيسحب مشاركته في مؤتمر جنيف2 طالما أن بان كي مون لم يسحب دعوته لإيران» للمشاركة في المؤتمر.

وفي جهد أخير لإنقاذ المؤتمر، صعدت الولايات المتحدة لهجتها مطالبة بدورها باستبعاد طهران من المؤتمر ومشترطة أن تؤيد الجمهورية الإسلامية «علناً» قيام عملية انتقالية في سورية.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور أمام مجلس الأمن «إنه الحد الأدنى المطلوب للمشاركة في هذه العملية السلمية»

وكان مسئول اميركي رفض كشف هويته دعا في وقت سابق إلى إلغاء الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد إلى إيران.

ولكن من دون بلوغ هذا الحد، أوضحت باور أن الهدف من المؤتمر الذي سيبدأ الأربعاء في مدينة مونترو السويسرية هو «تأليف حكومة انتقالية بموافقة متبادلة (بين النظام السوري والمعارضة) تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة تشمل أيضاً الكيانات العسكرية والأمنية».

وكانت باور تشير إلى «إعلان جنيف» الصادر في 30 يونيو/ حزيران 2012 والذي ينص على «تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بكافة السلطات التنفيذية عبر توافق مشترك» ما يعني تقليص صلاحيات الرئيس السوري بشار الأسد.

وعلى إثر الإعلان الأميركي، أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن نسيركي أمس (الإثنين) أن بان كي مون يشعر بخيبة أمل حيال رفض إيران دعم عملية انتقالية في سورية وهو «يدرس خياراته».

وأضاف المتحدث أن «إيران رغم الضمانات الشفوية للأمين العام أدلت بتصريحات مخيبة»، مشيرة إلى أنها ترفض إعلان جنيف 1 قاعدة للمفاوضات في سويسرا. وذكر بأن الإعلان الإيراني جاء «أقل من توقعات» بان الذي «خابت آماله».

وكانت إيران، أعلنت في وقت سابق أمس مشاركتها في مؤتمر جنيف-2 لكنها رفضت الشرط المسبق بالموافقة على تشكيل حكومة انتقالية في هذا البلد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم كما نقلت عنها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «بناءً على الدعوة الرسمية (من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون) ستشارك إيران في المؤتمر لكن بدون شرط مسبق».

بدوره، أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من لاهاي أن على كل الدول المدعوة إلى مؤتمر جنيف 2 أن «تقبل ببرنامجه أي المرحلة السياسية الانتقالية» في سورية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن مؤتمر جنيف2 حول سورية يجب أن يكون «خطوة أولى» نحو «عملية سياسية انتقالية».

وفي مقابل المواقف الأميركية والفرنسية والأوروبية، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المعارضة السورية والغربيين من «خطأ لا يغتفر» في حال غابت إيران عن المؤتمر.

وإن توصلت القوى الإقليمية مثل إيران والسعودية، والقوى الدولية مثل روسيا والولايات المتحدة، والمعارضة السورية في الساعات المقبلة إلى اتفاق فإنه ينتظر وصول ممثلوهم الأربعاء إلى مونترو لافتتاح المؤتمر.

لكن المفاوضات بحد ذاتها بين حكومة الأسد والمعارضة يفترض ان تبدأ الجمعة في جنيف. إلا أن أهداف الفريقين تبدو إلى الآن على طرفي نقيض، لا سيما مع إصرار المعارضة على أن هدفها الوحيد هو التخلص من الأسد.

كذلك فان التصريحات الأخيرة للرئيس السوري ليس من شأنها إرضاء المعارضة.

ففي مقابلته الحصرية مع وكالة «فرانس برس» رفض بشار الأسد تسليم رئاسة أي حكومة مقبلة للمعارضة. وقال في هذا الصدد «هذا يعتمد على من تمثل هذه المعارضة (...). أن نأتي برئيس وزراء من المعارضة وهو لا يمتلك الأكثرية (في البرلمان) فهذا مناقض للمنطق السياسي في كل دول العالم»، مشيراً إلى أن «الانتخابات (النيابية) المقبلة (...) ستحدد الحجم الحقيقي لقوى المعارضة المختلفة».

واعتبر ان معركة إسقاط الدولة السورية «فشلت»، لكن المعركة على الإرهاب مستمرة وتحتاج إلى «زمن طويل»، مشيراً إلى أن «القرار الأهم» الذي يمكن أن يخرج عن جنيف-2 المفترض أن يمهد الطريق لحل سياسي.

وأضاف الأسد الذي بدا مرتاحاً ومبتسماً «بالنسبة إليّ، لا أرى أي مانع من أن أترشح لهذا المنصب (الرئاسة)، أما بالنسبة إلى الرأي العام السوري، (...) إذا كانت هناك رغبة شعبية ومزاج شعبي عام ورأي عام يرغب بأن أترشح، فأنا لن أتردد ولا لثانية واحدة بأن أقوم بهذه الخطوة». واستطرد «بالمختصر، نستطيع أن نقول بأن فرص الترشح هي فرص كبيرة».

ميدانيا، ارتفعت إلى 16 قتيلاً على الأقل بينهم ستة مقاتلين معارضين، حصيلة الهجوم الانتحاري بسيارتين مفخختين عند معبر سوري على الحدود التركية أمس (الإثنين)، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

الرئيس السوري بشار الأسد مجتمعاً مع الوفد الرسمي المكلف المشاركة في مؤتمر  جنيف 2 -reuters
الرئيس السوري بشار الأسد مجتمعاً مع الوفد الرسمي المكلف المشاركة في مؤتمر جنيف 2 -reuters

العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 6:19 ص

      شوفوا الدمار في الشمال السوري

      هل هؤلاء نموذج للمستقبل السوري؟؟ العقل زينة.. ولا نخدع أنفسنا.. فاقد الشيء لا يعطيه.. من يطالب بالديمقراطية في سورية لا يملك حتى دستور في بلاده.. كأنها مزرعة ينثر صاحبها الخيرات على أهله والفتات على المزارعين.. لا والمرأة يمنع ركوبها حتى حصان لتتنقل لوحدها..

    • زائر 13 | 5:01 ص

      لماذا وجهت الدعوة لإيان؟

      إن كانت إيران أحد أطراف النزاع؛ فلتأتي جميع الأحزاب السنية و الشيعية. , إن كانت لأنها جارة مؤثرة و متأثرة؛ فالأردن و لبنان و السعودية و تركيا و إسرائيل كذلك.

    • زائر 10 | 1:22 ص

      هههههههه

      اخس هههههههه مساكين ايران بعد ماطلعت المتحدثة باسم خارجية ايران تعلن موافقة ايران يزعم دولة قوية ههههههههههه لا عيب عليك يا الكوري ضحكت العالم عليهم وزعلة

    • زائر 9 | 1:22 ص

      الله يساعد اللاجئيين

      مساكيين شنو ذنبهم عايشيين في الخيام من 3 سنيين .

    • زائر 8 | 1:20 ص

      طرد ايران من سوريا

      لابدمن مجلس الامن طرد ايران وملشياتها من سوريا هم السبب الرئيسي بدعم الطاقيه بشار والحرس الثوري الايراني وحزب الله وملشيات عراقيه وحوثين جميعهم اجتمعوا لقتل نساء واطفال السورين

    • زائر 15 زائر 8 | 6:38 ص

      طرد من سوريا

      ليس طردهم من سوريا فقط بل طردهم من العالم لان العالم سيكون بالف خير من بدونهم لان مشاكلهم حول العالم اذا اى دولة فيها اى مشكلة تاكد ان ايادى ايرانية ورائها مثل الاغتيالات\\دعم تنظينات الارهابية \\اثارة الفتن الطائفية كنا نظن ان اسرائيل هى المشكلة لكن ثبت ان ايران تفوقت على اسرائيل فى الشر

    • زائر 7 | 1:14 ص

      التميمي

      اييييي , هذي الاخبار السنعه من الصبح

    • زائر 12 زائر 7 | 2:59 ص

      أحسن

      يا تميمي ايران إذا ما حضرت لن تكون ملزمه بالقرارات التي يصدرها المؤتمر يعني بتقول ليهم قراراتكم بلوها و اشربو مايها ،
      باختصار ايران فرضت نفسها قوه اقليميه و قد قدمت الكثير من التضحيات حتى بلغت هذه المكانه و سواء حضرت مثل هذه المؤتمرات او لا لن ترضخ ، لأن شعارهم هو نداء سيد الشهداء ع
      هيهات منا الذله

    • زائر 16 زائر 7 | 6:59 ص

      صح النووم زائر 12

      ونس نفسك مو ملزمه ؟؟!!
      شخبار العقوبات الي خلت التومان الايراني ما يسوى الورق الي انطبع فيه ؟؟
      وبعدها بدا التضخم وبدا الامر يصل الى مستوى لا يحسد عليه الساسه الايرانين
      وبعدها بدأ روحاني بالظهور بلباس المنقذ المحاور البطل (رضوووخ)للحوار مع الغرب
      وموافقتها على وقف تخصيب اليورانيوم ولستة طويلة من الشروط
      والان استبعادها من المؤتمر
      ولا زالت بنظرك هي لاعب اساسي وقوي !!
      خلاص اللعب صار على المكشوف ما يحتاج لها ذكاء
      الشعارات الدينية غطاء انكشف

    • زائر 6 | 12:49 ص

      خلهم....

      احسن عشان لما يفشل مؤتمر ..لا يقولون من ايران....وصدقوني مؤتمرهم فااااااااااشل.

    • زائر 5 | 12:22 ص

      احسن خبر

      الاتفاق النووي يدخل حيز التنفيذ والغرب يخفف العقوبات على إيران

    • زائر 4 | 12:19 ص

      زائر 3

      ليش احسن خبر مافهمنا

    • زائر 3 | 11:38 م

      أحسن خبر

      أحسن خبر من الصباح

اقرأ ايضاً