العدد 4158 - الجمعة 24 يناير 2014م الموافق 23 ربيع الاول 1435هـ

«البلديات» تخصص 8673 هكتاراً للخدمات العامة والمرافق

خصصت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 8673 هكتاراً للخدمات العامة والمرافق في مختلف مناطق مملكة البحرين، وذلك بناء على توجيهات الحكومة.

وصرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي بأن الوزارة، ومن منطلق حرصها على توفير المساحات اللازمة للأنشطة التنموية المختلفة، قامت بتوفير هذه المساحات لإنشاء مختلف الأنشطة التنموية من محطات المياه والكهرباء والحدائق والمراكز الصحية والاجتماعية وغيرها من المرافق.

وأضاف أن الوزارة وضمن برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبناء على خطتها الاستراتيجية حرصت على توفير هذه المساحات ضمن المخططات العمرانية التي يتم اعتمادها وتنفيذها في المحافظات.

وفي هذا الإطار، عملت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة على توفير هذه المساحات، حيث بلغ عدد القسائم المستخرجة لخدمات البنية التحتية (93) قسيمة بمساحة 17058 متراً مربعاً (كمحطات كهرباء رئيسية، محطات كهرباء فرعية، محطة تحكم للمجاري، محطة ضخ للمجاري، محطة اتصالات)، منها (6) مواقع لمحطات الكهرباء الرئيسية بمساحة 8424 متراً مربعاً.

وعلى صعيد تخطيط هياكل البنية الأساسية، تم تخصيص مواقع لمحطات الكهرباء الرئيسية والفرعية ومواقع خزانات المياه في مختلف مناطق البحرين بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء حيث تم تخصيص ما يزيد على (200) محطة كهرباء فرعية و(10) محطات كهرباء رئيسية خلال العام 2013.

كما تم، ضمن مخططات التقسيم التي تم اعتمادها، توفير مجموعة من القسائم للمنفعة العامة وفقاً لأحكام قانون تقسيم الأراضي المعدة للتطوير والتعمير، حيث بلغ عدد القسائم المستخرجة للمنفعة العامة (17) قطعة (مساجد، محطات كهرباء، حدائق، مواقف سيارات وغيرها) بمساحة 8673 هكتاراً.

وأضاف الوزير أن هذه المساحات التي تمَّ توفيرها بناء على متطلبات هذه الجهات وفقاً لاحتياجات النُّمو الحالي والمستقبلية وضمن معطيات تنفيذ المخطط الاستراتيجي الهيكلي الوطني لمملكة البحرين 2030، وهي تسهم في توفير احتياجات المواطنين والمقيمين التنموية المختلفة.

وأوضح الكعبي أن تخصيص هذه المساحات للأنشطة التنموية المختلفة والخدمات والمرافق العامة يعكس جهود الحكومة في تسخير الامكانيات والموارد لتوفير متطلبات العيش الكريم ورفاهية المواطنين والارتقاء بالبيئة الحضرية للمناطق.

وأضاف أنه من ضمن الأنشطة التي تم تخصيصها خمس حدائق ومنتزهات بمساحة 19134 متراً مربعاً وثلاثة مواقف عامة للسيارات بمساحة 16091 متراً مربعاً، بالإضافة الى مركزين صحيين واجتماعيين بمساحة 25412 متراً مربعاً ومركزين للخدمات التجارية والعامة بمساحة 7900 متر مربع علاوة على ممشيين ساحليين بمساحة 12402 متر مربع في جميع محافظات مملكة البحرين، وهي تشكل اضافة نوعية لتوفير الخدمات في هذه المواقع.

وبين أن الوزارة وبناء على خطتها الاستراتيجية الجديدة (انماء وتنمية) حريصة على توفير متطلبات المساحات التنموية المستقبلية بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية والجهات المعنية ضمن (الدور التشاركي).

يذكر أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع (إنماء وتنمية) تقوم على أساس الجودة الشاملة.

وتتمثل رؤية الوزارة وفقاً للخطة الاستراتيجية الجديدة؛ في تحقيق الإنماء المتوازن عبر تأسيس بنية إدارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين، وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030، فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضاريّاً واقتصاديّاً مميزاً من خلال إعداد وإدارة السياسات والأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني والبلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية، وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية والزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية والمجالس البلدية وبالتعاون مع الأجهزة الحكومية، وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية، وأنظمة فعالة وتقنية معلومات متقدمة، ومن خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الإداري متمثلاً في التزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسئولية المجتمعية والبيئية والحرص على توفير أعلى قيمة مقابل الكلفة.

العدد 4158 - الجمعة 24 يناير 2014م الموافق 23 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:10 م

      مصخره

      ليس من الدولة أنما اجبار صاحب المخطط بقتطاع قسم المسجد ويتم سرقتها وحديقة

اقرأ ايضاً