العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

د. العوهلي: 2017 بدء البناء في مدينة الملك عبد الله الطبية

توقع رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي أن يبدأ العمل في بناء مدينة الملك عبد الله الطبية في عام 2017، وأن المشروع الآن سيحال في الوقت الحالي لشركات التصميم الهندسية. وأكد أن المدينة الطبية ستساهم في نقل أحدث التقنيات الطبية لمنطقة الخليج العربي.

وأوضح د. العوهلي أن المشروع أخذ وقتا طويلا منذ الإعلان عنه وحتى الآن، لأننا قمنا بعدة دراسات لتحديد الصفة التي سيتخذها المركز، ونوعية الأمراض التي سيعالجها. واضاف: “ففي المستقبل القريب ستصبح أمراض الشيخوخة من الأمراض الرئيسية، إضافة لأمراض السمنة، والقلب، وداء السكري المنشترة بنسب عالية في المنطقة”.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي أن الفترة الماضية رسمت فيها خارطة الطريق للمدينة والخدمات التي تقدمها وأنهم بصدد التوقيع على عقود تصميم المدينة والتي من المتوقع أن تستغرق مرحلة التصميم سنتين، ونصل لمرحلة البناء في العام 2017.

وتعهد العوهلي بنقل أحدث التقنيات الطبية عبر كلية الطب في الجامعة، وتدريب الأطباء الخليجيين. معتبرا المدينة الطبية بوابة واسعة للطب الخليجي.

وقال: “وصلنا في الخليج لمراحل متقدمة استطعنا أن نبادل النفط بالخبرات، وليس أدل على ذلك من اتفاقيات التعاون التي جرت بين مملكة البحرين واليابان في سبتمبر الماضي”. واضاف: “هناك توجه لدينا بالتعاون مع شركات عالمية في تقديم الخدمات الطبية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص في تقديم هذه الخدمات للمواطن البحريني والخليجي”.

ولفت إلى أن هناك اتفاقية تعاون بين الجامعة ووزارة الصحة البحرينية منذ العام 1993م، ندرب من خلالها العاملين في المجال الصحي في الوزارة، ويدرس أطباء الوزارة في الكلية. واضاف: “كما أن الجامعة تتعاون مع مركز الجوهرة، خصوصا فيما يتعلق بالفحوصات المختبرية”.

وقال رئيس الجامعة “أن الجامعة وقعت اتفاقيات تعاون مع جامعتين يابانتين وهي، جامعة جانتدو في ما يتعلق بأبحاث الخلايا الجذعية وإمكانية علاجها لمرض القدم السكرية. واتفاقية تعاون مع جامعة طوكيو في برنامج دراسة ماجستير سيعلن عنه قريباً في مجال الطب التشخيصي”.

من جهته وعد السفير الياباني في المملكة شيجيكي سومي بنقل أحدث التكنولوجيات اليابانية الطبية المتطورة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، مما يؤكد على أهمية التعاون المشترك بين اليابان والمنطقة في هذا المجال الحيوي.

واضاف: “يأتي هذا ضمن سياسة اليابان في نقل تقنياتها الطبية إلى مختلف دول العالم، مما يساهم في علاج العديد من الأمراض المستعصية في المنطقة خصوصا مرض السكري، والأنواع المختلفة من السرطانات.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً