العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

دفء الشتاء ..يسبب فطريات القدمين

مع حلول فصل الشتاء يحرص المرء على تدفئة الجسم جيداً، لاسيما القدم، فيرتدي الجوارب الثقيلة والأحذية المغلقة ويرتاد الساونا للشعور بالدفء. وصحيح أن هذه الإجراءات تحقق هذا الغرض بالفعل، إلا أنها تتسبب في زيادة معدل التعرّق بالقدم، ما يوفر بيئة مثالية لتكاثر فطريات القدم ويُسهِّل عليها اختراق الجلد نتيجة رطوبته. ومن خلال الاكتشاف المبكر لفطريات القدم يمكن علاجها جيداً، كما يمكن من خلال بعض الإجراءات تجنب الإصابة بها من الأساس.

وأوضح البروفيسور بيترو نينوف، عضو الجمعية الألمانية لعلاج الأمراض الجلدية بالعاصمة برلين: «تُعدُّ الجروح الموجودة على الجلد، لاسيما الصغيرة للغاية والتي لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة، أكثر المناطق عُرضة للإصابة بفطريات القدم؛ لذا يزداد معدل الإصابة بهذه الفطريات بصفة خاصة لدى الرياضيين»، لافتاً إلى الإصابة باضطرابات سريان الدم وضعف جهاز المناعة وكذلك الإصابة بأحد أمراض الأيض كالسكري مثلاً تزيد أيضاً من خطر الإصابة بها.

ويلتقط طبيب الأمراض الجلدية الألماني يان هوندغيبورت طرف الحديث ويقول إنّ خطر الإصابة بفطريات القدم يزداد بشكل خاص داخل حمامات السباحة الموجودة في صالات مغلقة وكذلك في الساونا وصالات اللياقة البدنية، إلا أنه لا يوجد بشكل متساوِ في جميع أجزائها.

وأوضح هوندغيبورت، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية، قائلاً: «يقل خطر الإصابة داخل أحواض السباحة المحتوية على مياه معالجة بالكلور مثلاً، وكذلك في كبائن تغيير الملابس ذات الأرضيات الجافة». بينما يزداد خطر الإصابة في مناطق الاستحمام الرطبة أو على حواف حوض السباحة المبللة.

وبالنسبة للساونا، فإن خطر الإصابة بفطريات القدم يزداد بشكل خاص في المداخل وصفوف المقاعد السفلية، بفعل برودتها، بينما يتم القضاء على أغلب الفطريات في صفوف المقاعد العلوية نتيجة زيادة السخونة بها. لذا أوصى اختصاصي الأمراض الجلدية نينوف قائلاً: «من الأفضل الجلوس داخل الساونا على منشفة كبيرة بحيث تصل إلى تحت القدمين».

وتابع نينوف إن الإصابة بفطريات القدم يمكن أن تحدث دون أن تتم ملاحظتها؛ إذ عادةً لا يندرج الشعور بالألم والحكة الحارقة ضمن الأعراض الأولى للإصابة بفطريات القدم، لذلك لا يتم اكتشافها إلا في مراحل متأخرة غالباً، وحينها يكون المرض قد تفشّى.

ويشرح البروفيسور مارتين شالر - رئيس الجمعية الألمانية لعلم الفطريات بمدينة إيسن - الإصابة بأن غالباً ما تبدأ بين إصبعي القدم الرابع والخامس، وذلك الفراغ الموجود بينهما يعتبر الأضيق على الإطلاق عن ما هو بين الأصابع الأخرى، ما ينتج عنه ارتفاع مستوى الرطوبة فيه.

وأردف شالر أن الإصابة عادة تظهر على الجلد بين الأصابع في صورة شقوق صغيرة وقشور في البداية، وبعدها يمكن أن تنتشر الفطريات على باطن القدم بأكمله، ما يؤدي إلى تشقق الجلد وتكوّن نتوءات وتقرحات صغيرة، كما يتسبب في التهاب الجلد واحمراره.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً