العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

خطوات مهمة قبل الرجوع للملاعب

أخصائيي العلاج الطبيعي:

أعتبر الدكتور هاني مهدي اخصائي العلاج الطبيعي أرضية الملعب الغير مهيئة السبب الأبرز لاصابات اللاعبين البحرينين.

وصنف اصابة الرباط الصليبي والتواء الكاحل الاصابات الأخطر في قائمة اصابات اللاعبين مبينا ان سببها إما استخدام الحذاء الغير مناسب، أو ضعف عضلات الركبة.

بينما أعتبر الدكتور محمد المنصور اخصائي علاج طبيعي الارتجاج في الرأس هي الأخطر وتستوجب النقل الفوري للمستشفى خصوصا لو وصلت لدرجة الاغماء.

وأوضح مهدي أن أهم الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها للعلاج هي الثلج والشريط اللاصق، إلا أن أشهر الاخطاء الشائعة في علاج الاصابات الرياضية رجوع اللاعب قبل الانتهاء من العلاج أواللعب من دون التأكد القاطع من امتثاله للعلاج التام.

بينما ذهب المنصور إلى أن الوقاية هي الأهم، ونصح المدربين بعمل تقوية في بداية كل موسم وابدى استغرابه من نتيجه فحص عملت بداية أحد المواسم كانت نتيجتها تواجد 8 من بين عشرة لاعبين عضلاتهم ضعيفة تحتاج لاعداد بدني.

كما ابدى مهدي ارتياحه للمراكز المتخصصة في علاج اصابات الملاعب في البحرين، ووصفها بالممتازة إلا أنه ابدى استياءه من القوانين البحرينية التي لاتلزم بحزم كل فريق بتوفير اخصائي علاج طبيعي.

واتفق المنصور ومهدي على انخفاض مستوى التثقيف الطبي بخصوص اصابات الملاعب للاعبين سواء الناشئين منهم أو المحترفين. وعلل المنصور ذلك بقلة الامكانات وعدم توافر المكان والوقت لعمل ورش العمل التثقيفية.

ووجه الدكتور هاني مهدي نصيحة للاعبين بالعمل على تقوية العضلات، واهمية استشارة اخصائي علاج طبيعي قبل الرجوع للملاعب.

بينما شدد المنصور على عدم اللعب دون اكتمال اللياقة البدنية، وأكد على ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً