العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

استشارة الطبيب لاختيار الحليب

قد يُحرم الأطفال الرضع من نعمة الحليب الطبيعي لأسباب عدة، إلا أنّ هذا لا يُعد مبررًا لإعطائهم أي نوع صناعي خاص من تلقاء الأهل؛ حيث حذرت اختصاصية القبالة الألمانية كلوديا هيلمرز الآباء من تقديم نوعيات الحليب الخاصة لطفلهم الرضيع من تلقاء أنفسهم؛ معللة ذلك بأنها غالبًا ما تحتوي على كميات مختلفة من الدهون والبروتين ربما تزيد عمّا يحتويه حليب الرُضع العادي.

وأردفت البروفيسور هيلمرز من شبكة «الصحة سبيلك للحياة» بمدينة بون الألمانية بأنّ هذه النوعيات من الحليب مخصصة لأغراض طبية محددة. لذا شددت على ضرورة ألا يتم استخدامها مع الطفل إلا بعد استشارة الطبيب.

وأوضحت هيلمرز أنّ هذه النوعيات الخاصة من حليب الرضع تكون مفيدة على سبيل المثال إذا ما تكررت إصابة الرضيع بنوبات انتفاخ أو إسهال أو تقلصات أو إمساك بعد الرضاعة الطبيعة أو من الزجاجة.

كما أكدت هيلمرز أهمية الاستمرار في إرضاع الطفل بشكل طبيعي، أو إعطائه نوعيات الحليب العادية التي يسبقها رمز «Pre» أو حليب المرحلة الأولى (1) إذا لم يكن الطفل يرضع طبيعيًّا إلى أن تتم استشارة الطبيب المختص.

وأردفت الخبيرة الألمانية هيلمرز أنه غالباً ما يطمئن الأطباء الآباء بعد فحص الطفل موضحة بقولها: «عادةً ما تكون هذه المتاعب طبيعية ويُمكن علاجها بسهولة؛ ومن ثمّ لا يستلزم الأمر إعطاء الطفل هذه النوعيات الخاصة من الحليب».

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً