العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

العين

العين هي شبكة كروية، وقطر عين الإنسان البالغ يصل إلى 2.5 سم. تقع العين في مقدمة الجمجمة محمية داخل محجر عظمي، والعين قادرة على التحرك داخل المحجر بصورة حرة بمساعدة جهاز معقد من العضلات الطولية والعرضية المحيطة بالعين داخل المحجر. وفي منطقة الحاجبين يبرز عظم الجمجمة لحماية العين من الإصابات الخارجية، ومعروف أن للعين 6 عضلات خاصة تحركها.

العين هي عضو يلتقط الضوء الذي تعكسه الأشياء، وهي المسئولة عن الإبصار. وهي عبارة عن مستقبل حسّي يتفاعل مع الضوء الصادر من الشيء المرئي أو المنعكس منه ويقوم عضو (الشبكية) في العين بتحويل هذا الضوء لسيالة عصبية التي تنقل عبر الأعصاب ومن ثم نحو الباحة البصرية الموجودة في الدماغ.

تتألف عين الإنسان من ثلاث طبقات رئيسية:

1 - الصلبة، وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين، وهي غنية بالأوعية الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء وأوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي.

2 - المشيمية، وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأوكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الرؤية.

3 - الشبكية، تبطن المشيمية من الخلف والجوانب، ولكن لا تصل إلى الأمام.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً