العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

«اختطاف النشابة» يفتح لقرَّاء «الوسط» باباً للحديث عن مشاكل السكن وتجديد الإقامة والاعتداءات

فتحت قضية الطالب البحريني علي أحمد النشابة، والمختطف في ماليزيا منذ فجر (الثلثاء) الماضي، وتناولها إعلامياً، فتح الباب للقرَّاء للتفاعل والحديث عن أبرز المشاكل التي تواجه الطلبة الدارسين في ماليزيا، وتركّزت معظم التعليقات على مشكلة عدم وجود سفارة بحرينية في ماليزيا، رغم وجود زهاء الـ 200 طالب بحريني يدرس في جامعاتها، فضلاً عن كونها مقصداً سياحياً لكثير من العوائل البحرينية.

وأشاروا إلى أن كثيراً منهم يلجأ إلى السفارات الخليجية لطلب المساعدة في حال تعرض إلى أية مشكلة، أو يقصد سفارة البحرين في تايلاند.

كما وتناول القرّاء، والذي كان من بينهم طلبة يدرسون في ماليزيا حالياً، عن صعوبة الحصول على سكن مناسب في منطقة تعليمية تتسم بالأمان، فيما تناول كثير منهم مواقف تعرضوا لها خلال فترة دراستهم كالسرقة والاعتداءات والتهديد من قبل العصابات.

وتطرقوا في تعليقاتهم إلى أكبر مشكلة تواجه الطلبة، وهي صعوبة تجديد الإقامة، وتأخر كثير منهم في الدراسة نتيجة هذا الأمر، داعين وزارة الخارجية إلى توفير مكتب ثقافي يعنى بشئون الطلبة وتسهيل إجراءاتهم.

وذكروا أن وزارة التربية والتعليم تقوم بطرح بعثات للدراسة في ماليزيا في كل عام، وأنه من غير المعقول أن لا تكون هناك جهة ترعى مصالح الطلبة فيها.

هذا، ولوحظ في التعليقات المشارِكة، تركيز القرّاء على ضرورة توجيه الجامعات إلى توفير الحماية والأمن لطلبتها، لاسيما القاطنين في حرمها الجامعي، وعدم السماح لأي شخص بالدخول دون إبراز هويته، كما هو متعارف عليه في جميع الجامعات.

وفي الجهة المقابلة، رأى آخرون أن الدراسة في ماليزيا هي كأية دراسة في خارج الوطن، يمر فيها الطالب ببعض العراقيل، والتي تتطلب التأني في اتخاذ القرار، والبعد عن المشاكل، والتركيز على الدراسة فحسب.

أما فيما يتعلق بقضية الطالب المختطف النشابة، أبدى كثير من القرّاء تعاطفهم مع عائلته، داعين الله بأن يعود إلى أهله سالماً، وأن تنتهي المشكلة قريباً، فيما كثرت التكهنات حول مصيره وملابسات خطفه.

ودعا القرّاء السلطات المعنية إلى عدم السكوت عن القضية لحين العثور عليه، وضمان عودته سالماً، فيما دعوا الصحف المحلية إلى زيادة الضغط الإعلامي لحلحلة القضية، ومناشدة القيادة السياسية للتدخل، ومخاطبة السلطات الماليزية لضمان عودة المواطن علي النشابة.

العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:19 ص

      وينك يا وزارة التربيه

      وين وزارة التربيه ما لها حس لا يكون الموضوع مو اختصاصها ، الظاهر للحين في سبات عميق !!

    • زائر 5 | 2:29 ص

      انصدمت من مكان سكن الشاب المخطوف علي النشابة . . ام محمود

      أريد ان أقول ان عائلة النشابة محترمة جدا و احنا تربينا معهم في مدينة عيسى .أنا انصدمت من الحجرة التي كان يسكنها الشاب المخطوف في ماليزيا لا يوجد سرير بل مراتب من اسفنج يعني ينامون على الارض و لا يوجد اثاث بمعنى الكلمة و سمعت ان الطعام رديء جدا و الامان معدوم و المستوى الأكاديمي للجامعات منخفض
      على أيامنا عندما كنا ندرس في الامارات كان السكن ممتاز جدا و به عاملات فلبينيات يوفرن لك الراحة الملابس تروح اللندري بشكل يومي المطعم في السكن راقي جدا و كل يوم في غوزي و ما لذ و طاب و العيادة متوفرة

    • زائر 3 | 11:27 م

      تنمى تركيز على طيران

      توقف طيران الخليج من القدوم الى ماليزيا سبب توقف الرحلات المباشره من 2012 نتمى تفتحون حوار عن هاي شي وعودة طيران الخليج مره ثانيه و عندنه مشكلة السفاره في ماليزيا يخلينه نروح اي سفاره خليجيه بس نطلب مساعده لكن مساعدتهم ماتكون 100% نتمى فتح سفاره في اسرع وقت وعودة خطوط طيران الى ماليزيا

    • زائر 2 | 11:23 م

      اخيرا

      واخيرا حصلنه احد يتحجى عن مشكلتنه في ماليزيا,بالنسبه حق السكن يعتمد على المنطقه احنه منطقتنه السكن متوفر ومافي مشاكل , بس تجديد الفيزا صار الكل يعاني منه من بداية 2013 من غيرو القوانين الفيزا للطلبه بس كانت سهله وايد من بديت ادرس في ماليزيا 2011 توصل ماليزيا فيزا في مطار سياحيه وتسلم جوازك للجامعه وحولونه لدراسيه في شهر بدون تعب عكس احين الفيزا وايد صعبه حتى لو كنت طالب قديم ومشكله ماعندنه سفاره تابع حالتنه ومشاكلنه وفي شي ماعندنه رحلات مباشره الى ماليزيا بعد شهر مارس 2012 نتمى ترجع مره ثانيه

    • زائر 1 | 10:47 م

      بنت النعيمي

      بصراحه السالفة ماتصدق.يعني شمعنه كله إلي يخطفونهم بحارنه.الحين الماليزيين شعرفهم بشيعي او سني محترم.هذي ................................................................................................

    • زائر 4 زائر 1 | 1:27 ص

      رد على النعيمي

      لأن مجمل الدارسين في هذي الدول الآسوية هم بحارنا يا بعد چبدي

اقرأ ايضاً