العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

الكعبي: اعتماد المخطط العمراني لمنطقة ضاحية الساية متضمنا ساحل عام ومرفا للصيادين

المنامة – وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

بناء على توجيهات الحكومة لتوفير المساحات اللازمة للأنشطة العمرانية المختلفة ، اعتمد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني المخطط العمراني لمنطقة ضاحية السيف متضمنا ساحلا عاما ومرفا للصيادين ومساحات للخدمات والمرافق العامة.

وفي هذا الاطار صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة أحمد الكعبي بان الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء  صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة ، ومن منطلق حرصها على توفير المساحات اللازمة للأنشطة التنموية المختلفة ضمن معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين ، الذي يحظى باهتمام ومتابعة ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ، قامت باعتماد المخطط العمراني لمنطقة ضاحية الساية بمحافظة المحرق.

واضاف الوزير في تصريحه بان المخطط العمراني لمنطقة ضاحية الساية يتضمن توفير مساحات للأنشطة السكنية والمرافق العامة والخدمات ويوفر ساحلا عاما لأهالي المنطقة ومرفا عاما للصيادين ضمن جهود الوزارة في تنفيذ استراتيجية تنمية وتطوير الواجهات البحرية ، ويعتبر هذا المخطط اضافة جديدة لجهود تعزيز التنمية العمرانية.

واضاف الكعبي بان اعتماد المخطط العام لهذه المنطقة يوفر مساحات قابلة للتعمير تلبي احتياجات المنطقة الحالية والمستقبلية لجميع الانشطة التنموية ، ويسهم في توفير بيئة حضرية مثالية تتوفر فيها مقومات العيش الكريم للمواطنين والمقيمين.

وحول اهداف المخطط اضاف ((يهدف المخطط إلى تلبية الاحتياجات الخدمية للمنطقة ككل حيث تم تعديل وضعيات الاراضي القائمة بنفس المساحة واستغلال الفائض لاستحداث مناطق للخدمات المجتمعية ، كما ويهدف المخطط إلى تعزيز النشاط السياحي في المنطقة وذلك بتوفير موقع ذات واجهة بحرية لاستغلاله كمعلم سياحي عائلي ليصبح المشروع عامل جذب سياحي على مستوى المحافظة)).

واوضح الكعبي بان الوزارة اخذت بعين الاعتبار احتياجات المنطقة من الخدمات بالتنسيق مع الجهات الخدمية الحكومية بالإضافة الى التنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق الذي كان لجهوده دور بارز في تحديد اولويات واحتياجات المنطقة وذلك ضمن اختصاص المجلس بالمشاركة في اعداد المخططات العمرانية وفقا لأحكام قانون البلديات ولائحته التنفيذية ، مشيدا بجهود المجلس في هذا المجال.

واضاف الوزير الكعبي في تصريحه بان المخططات العمرانية للمناطق ومنها المخطط العمراني لضاحية الساية تضيف رصيدا عمرانيا من المساحات التنموية القابلة للتعمير وتعزز المناخ الاستثماري في المجال العمراني وتلبي احتياجات المواطنين من مختلف الانشطة كالسكن والخدمات والمرافق العامة.

واضاف الوزير الكعبي بان اعداد المخططات العمرانية للمناطق من اهم اهداف الرؤية الاستراتيجية الجديدة للوزارة ( انماء وتنمية ) حيث تعمل الوزارة على تحقيق الانماء الحضري المتوازن في جميع مناطق المملكة وتوفير متطلبات العيش الكريم للمواطنين والمقيمين بالتعاون والتنسيق مع الجهات الخدمية.

يذكر ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع ( انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة.

وتتمثل رؤية الوزارة وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة في تحقيق الانماء المتوازن عبر تأسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 , فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً و اقتصادياً مميزاً من خلال إعداد و إدارة السياسات و الأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني و البلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية , وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية و الزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية.

بالاضافة الى أنظمة فعالة و تقنية معلومات متقدمة و من خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الاداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية المجتمعية و البيئية و الحرص على توفير أعلى قيمة مقابل التكلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:03 ص

      طال عمرك عندي مشكلة وي التحطيط

      طال عمرك عندي ارض في بني جمرة غير مخططة مند سبع سنوات وانا اراجع التخطيط والي يومك والموضوع سير محلك ويش افعل كي يخلص موضوعي.

    • زائر 1 | 8:03 ص

      ودواعيس المحرق اللى خططتها

      طال عمرك من بيحلها ويعدلها الله يخليك

اقرأ ايضاً