العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ

المخرج الأميركي سام قاضي: أتمنى أن يحقق الشباب العربي أحلامَهم

عقد المخرج العالمي سام قاضي ذو الأصول العربية مؤتمراً صحافياً في غراند سينماز في دبي فستيفل سيتي تزامناً مع إطلاق آخر أعماله «The Citizen» من بطولة النجم المصري خالد النبوي وآغنس براكنر وكاري الويس وويليم آثيرتون وريزوان مانغي.

حضرَ المؤتمر أهل الصحافة والإعلام وعدد من ممثلي الاستوديوهات العالمية وبعض النجوم العرب والضيوف، وتلاه عرض خاص للفيلم بحضور المخرج.

تغيب النجم خالد نبوي عن المؤتمر الصحافي لأسباب خاصة طارئة، في حين حمل المخرج سام قاضي رسالة إلى الصحافة العربيَّة تقدم فيها باعتذاره منهم على عدم تمكنه من الحضور إلى دبي. متمنياً أن يتمكن من لقائهم في أقرب وقت ممكن، هذا وشدد على أهمية فيلم «The Citizen» لجهة المضمون الذي يطرحه، وأهمية مثل هذه الأعمال المشتركة التي تتناول مثل هذا الموضوع من وجهة نظر مختلفة. وشدد قاضي على أهمية الطرح الجريء والصادق فيما يتعلق بصورة الشباب العربي في الولايات المتحدة الأميركيَّة. موضحاً «حاولنا من خلال الفيلم إظهار الصورة الحقيقية للشاب العربي، وكسر النمطية التي دأب الغرب على إظهارها في إطار فنيّ ممتع ومشوق وحقيقي يصلُ إلى الجمهور من مغربه إلى مشرقه».

وأضاف أن «هذا الفيلم مصمم ليتوجه لكل العالم، للمشاهد الأميركي والأوروبي والمشاهد العربي أيضاً، لذلك كان لابد من وجود توازن معين ومصداقية كبيرة تنقل الإيجابيات والسلبيات في آن معاً».

وعن عرض الفيلم عالمياً وعربياً، أكد قاضي أن الفيلم لم يواجه أية صعوبات لجهة التوزيع في العالم العربي، وأضاف «نحن سعداء بالتعاون مع غلف فيلمز بتوزيع العمل في العالم العربي، وقد بدأ عرض الفيلم في الخليج العربي ومصر ويلي ذلك لبنان والأردن خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2014. الفيلم ليس تجارياً أنتجه استوديو معين، بل هو فيلم مستقل وهذا السبب الذي أدى إلى تأخير عرضه في الولايات المتحدة، علماً بأننا رفضنا العديد من العروض لتوزيع الفيلم على قنوات الكايبل بدلاً من عرضه في دور السينما. الموضوع الذي نطرحه في الفيلم حساس جداً بالنسبة للجمهور الأميركي، ومن المتوقع أن نلاقي صعوبات في التوزيع. ولكن برغم ذلك تم اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان كان، وبعده في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، وهو الآن في دور العرض».

وأكدَّ المخرج أن الفيلم قام بمجهود أشخاص من الغرب والشرق آمنوا بأهمية القضية وكانوا قادرين على إتمام العمل من دون وجود أي نوع من التمويل من الحكومات العربية، وتمنى أن يأتي اليوم الذي يصبح هناك دعم حكومي وخاص لصناعة سينما ذات سمة عالمية قادرة على خلق توازن في الأفكار ووجهات النظر فيما يتعلق بمختلف القضايا وخاصة تلك التي تطال الشباب العربي في المهجر. وتمنى أن «يكون الشاب العربي قادراً على تحقيق حلمه داخل بلده وفي أحضان بيئته التي نشأ فيها، وأن يكون في الدول العربية حلم يماثل الحلم الأميركي الذي يجعل شبابنا يصطفون على أبواب السفارات يومياً».

ونال فيلم «The Citizen» جائزة أفضل فريق عمل تمثيلي وجائزة الفيلم الأكثر جماهرية في مهرجان بوسطن السينمائي 2012، ونال جائزة أفضل فيلم في مهرجان فيلم العائلة في هولييود بدورته الثامنة عشر18th International Family Film Festival (Hollywood)، وجائزة اختيار المخرجين لأفضل صورة في مهرجان تري ميديا 2012 Tri-Media Film Festival.

العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً