العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

المعارضة الأوكرانية تطلب وساطة دولية في الأزمة

مناهضون للحكومة الأوكرانية في تجمع حاشد بساحة الاستقلال وسط كييف - REUTERS
مناهضون للحكومة الأوكرانية في تجمع حاشد بساحة الاستقلال وسط كييف - REUTERS

أعلنت المعارضة الأوكرانية لسلطة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش أمس الأحد (2 فبراير/ شباط 2014) أنها تأمل في وساطة دولية في مفاوضاتها مع هذه السلطة لتجنب الاختلاف في تفسير الأمور.

وقد نوقشت هذه المسألة أمس الأول (السبت) في ميونيخ حيث التقى وزراء الخارجية الأميركي والفرنسي والألماني قادة المعارضة الأوكرانية، كما أعلن فيتالي كليتشكو الذي شارك في اللقاء، خلال تظاهرة شارك فيها أكثر من 50 ألف شخص في كييف.

من جهة أخرى، طالب الملاكم السابق، كليتشكو بالإفراج غير المشروط عن متظاهرين اعتقلوا خلال صدامات وقعت أثناء الأزمة العميقة التي تعصف بأوكرانيا منذ أكثر من شهرين.

وطالب كليتشكو بإلغاء قانون العفو كما أقر الأسبوع الماضي، لأنه يربط الإفراج عن المعتقلين بإخلاء المتظاهرين المباني الرسمية التي يحتلونها خلال مهلة 15 يوماً.

وبعد حصول قادة المعارضة أمس الأول (السبت) على دعم شفوي حازم من الغرب، نظمت المعارضة الأوكرانية أمس (الأحد) تجمعاً جديداً في كييف لمتظاهرين يكافحون ضد التعب والبرد والمخاوف من حملة شديدة من قبل السلطات.

فبعد مضي أكثر من شهرين على بدء الأزمة، تجد المعارضة التي تحتل وسط كييف نفسها مضطرة للتعبئة من أجل الاحتفاظ بزخمها.

ويبدو أن زمن التجمعات الكبرى قد ولى حتى وإن بدا الناشطون بنفس التصميم والعزيمة مع احتفاظهم رغم البرد بالحواجز التي يتم اجتيازها مع التلفظ بكلمة السر وهي «أوكرانيا».

وتتركز المطالب المباشرة للمحتجين على الإفراج عن المتظاهرين الذين أوقفوا بعد صدامات مع الشرطة - تشترط السلطات للإفراج عنهم إخلاء الأماكن العامة المحتلة - وتشكيل حكومة جديدة.

كما أنهم يطالبون بشكل أعم برحيل الرئيس يانوكوفيتش والعودة إلى دستور 2004، أو بعبارة أخرى تقليص الصلاحيات الرئاسية.

العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً