العدد 72 - السبت 16 نوفمبر 2002م الموافق 11 رمضان 1423هـ

القاموس السينمائي

آسا (ASA)

مقاس يحدد حساسية الفيلم الخام المستخدم، وهو اختصار لاسم «اتحاد المقاييس المعيارية الأميركي American» Standards Associations. وكلما زاد رقم هذا المقياس، فإن ذلك يعني زيادة حساسية الفيلم الخام للضوء، مما يعني أيضاً ضرورة الانتباه لتحديد فتحة العدسة ونوعية التظهير (التحميض) والطبع الضوئي للحصول على صورة ذات درجة معينة تتراوح بين النعومة والخشونة في «حبيبات» الصورة. ويتراوح هذا المقياس بين رقم 50 ورقم 1000 (في معظم الأحوال)، وعادة ما تستخدم الأفلام الخام من درجة 100 أو 200 أو 400 (وتستخدم أفلام ذات درجة حساسية 1000 لضرورات إنتاجية وجمالية خاصة). ويعني الفيلم من رقم 200 أنه ضعف حساسية الفيلم من رقم 100، وهكذا. وهذا المقياس هو الشائع في السينما الأميركية، والصناعات السينمائية الأخرى التابعة إليها، بينما تستخدم أوروبا مقياساً آخر.

فتحة الإطار - الشباك (Aperture)

1- فتحة العدسة: هي الفتحة التي تقع أمام العدسة داخل الكاميرا، ويمكن التحكم في مدى ضيقها أو اتساعها لتحديد كمية الضوء التي تسقط على الفيلم الخام، من خلال تحديد رقم «حجاب العدسة».

2- فتحة الكاميرا: قناع يوضع أمام «مجموعة» العدسة ليحدد شكل الإطار (الكادر) على الفيلم الخام. وبذلك فإنه يمكنك الحصول على مقاييس الشاشة العادية، أو الشاشة العريضة، تبعاً إلى شكل القناع المستخدم، من دون تغيير مقاس الفيلم الخام نفسه.

3- فتحة آلة العرض: قناع يوضع أمام آلة العرض ليحدد شكل ومقياس الكادر المعروض على الشاشة.

العدد 72 - السبت 16 نوفمبر 2002م الموافق 11 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً