العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

فابيوس يؤكد عدم وجود خطة لتدخل عسكري في ليبيا

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الإثنين (10 فبراير/ شباط 2014) أن القيام بتدخل عسكري غربي لمكافحة «الإرهاب» في جنوب ليبيا والذي طالبت به النيجر خصوصاً، ليس مطروحاً للبحث.

وقال فابيوس لإذاعة «آر تي إل» رداً على سؤال في هذا الصدد «لا تدخل، في المقابل سنعقد اجتماعاً (دولياً) في مطلع مارس/ آذار في روما لمساعدة ليبيا بشكل إضافي لأن هناك في الواقع تجمعات إرهابيين في الجنوب». والأسبوع الماضي طالبت النيجر بتدخل قوى غربية في جنوب ليبيا، مؤكدة أن هذه الدول يجب أن تتابع ما وصلت إليه الأمور بعد الإطاحة بنظام الزعيم المخلوع معمر القذافي وفيما أصبح جنوب ليبيا «الملاذ الإرهابي الأساسي» في المنطقة.

وقال فابيوس «لقد اتصلت برئيس الوزراء (الليبي) في الآونة الأخيرة لكي أساله ما يمكننا القيام به للمساعدة، وحين أقول نحن لا يعني الأمر فقط الفرنسيين وإنما البريطانيين والجزائريين والتونسيين والمصريين والأميركيين وعدة جهات أخرى، الألمان أيضاً».

وتابع «يجب مكافحة الإرهاب في كل مكان، وهذا لا يعني نشر قوات على الأرض وإنما مساعدة الحكومات، وهذه هي حالة الحكومة (الليبية) التي تريد التخلص من الإرهاب». ولم يوضح الوزير الفرنسي كيف سيكون شكل هذه المساعدة الدولية.

ومسألة مكافحة الإرهاب في دول الساحل وخصوصاً في جنوب ليبيا على جدول أعمال المباحثات التي سيجريها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مطلع الأسبوع مع نظيره الأميركي باراك أوباما خلال زيارة دولة يقوم بها إلى الولايات المتحدة.

العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً