العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

نجاة رئيس مجلس النواب العراقي من محاولة اغتيال

جندي في الجيش العراقي يقف قرب جثث عناصر من «القاعدة» قُتلوا في الرمادي - afp
جندي في الجيش العراقي يقف قرب جثث عناصر من «القاعدة» قُتلوا في الرمادي - afp

نجا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أمس الإثنين (10 فبراير/ شباط 2014) من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه وسط مدينة الموصل، مسقط رأسه. وأفاد بيان لمكتب النجيفي بأن «الحادث يأتي ضمن سلسلة استهداف الرموز الوطنية ولاسيما في ظل حالة الاضطراب الأمني وقرب موعد الانتخابات البرلمانية».

جاء ذلك فيما قُتل 21 مسلحاً بانفجار سيارة ملغومة على إثر خطأ فني بالتفخيخ أثناء توديع الانتحاري الذي كان مستعداً للانطلاق. وأوضح قائد صحوة سامراء مجيد علي أن «21 مسلحاً ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بينهم الانتحاري قُتلوا على إثر انفجار أثناء توديعهم الانتحاري في منطقة الجلام».


نجاة رئيس مجلس النواب العراقي من محاولة اغتيال

مقتل 21 مسلحاً إثر خطأ بالتفخيخ شمال بغداد

بغداد - أ ف ب، يو بي آي

قتل 21 مسلحاً بانفجار سيارة ملغومة أمس الإثنين (10 فبراير/ شباط 2014) على إثر خطأ فني بالتفخيخ أثناء توديع الانتحاري الذي كان مستعداً للانطلاق، فيما استهدفت عبوة ناسفة شمال البلاد موكب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الذي نجا من الانفجار.

وأوضح قائد صحوة سامراء مجيد علي إن «21 مسلحاً ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بينهم الانتحاري قتلوا على إثر انفجار أثناء توديعهم الانتحاري في منطقة الجلام». وتقع الجلام الزراعية في سامراء الواقعة في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وذكرت المصادر الأمنية أن «المسلحين كانوا يقومون بتصوير الانتحاري قبل الانطلاق بالسيارة المفخخة، ويلتفون حوله، لكن خللاً فنياً أدى إلى انفجار السيارة». وأوضح أن «التفجير كان هائلاً وأسفر عن مقتل معظم الموجودين قرب السيارة المفخخة». ووقع التفجير عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي.

ويقوم عناصر «داعش» بتصوير الانتحاريين قبل تنفيذ العملية وأحياناً خلال التنفيذ ونشرها على مواقع متطرفة، كجزء من حملة دعائية لعملياتهم. والجلام أحد أبرز معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، وتتميز بطبيعتها الريفية الوعرة التي تسهل عليهم التنقل والاختباء.

إلى ذلك، نجا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه وسط مدينة الموصل، مسقط رأسه. وأفاد بيان لمكتب النجيفي أن «الحادث يأتي ضمن سلسلة استهداف الرموز الوطنية سيما في ظل حالة الاضطراب الأمني وقرب موعد الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها قريباً».

ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني قوله إن «عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق بشرق الموصل انفجرت مستهدفة موكب النجيفي الذي كان برفقته محافظ نينوى أثيل النجيفي، ما أسفر عن إصابة اثنين من حماية المحافظة». وأضاف المصدر، أن «قوة أمنية انتشرت في موقع الحادث ومنعت الاقتراب منه».

في غضون ذلك قتل رجل أمن عراقي و أصيب أربعة مدنيين بجروح بانفجار عبوة ناسفة بقضاء بلد، جنوب تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً