العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

قلاع البحرين التراثية بناء مميز وحضارة عريقة - تصوير عقيل الفردان

خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول الماضية أخذنا والدي لعدد من الأماكن الجميلة والمميزة داخل مملكة البحرين الغالية... جميع الجولات كانت ممتعة، إلا أن جولتنا على القلاع التراثية في البحرين كان أروعها، وهي كالتالي: قلعة البحرين، قلعة عراد، وقلعة الرفاع.

قلعة البحرين: تقع بمنطقة القلعة ويعود تاريخ تأسيسها للقرن الرابع عشر الميلادي إلى حكام عرب محليين وكانت تشكل مركزاً اقتصادياً مهماً بسبب موقعها الاستراتيجي المطل على الخليج العربي ومقصداً للسفن العابرة من وإلى البحرين والتي كانت تسمى في تلك الفترة بدلمون وتحتوي على ميناء كبير سمي بـ (الميناء الدلموني)، وقد تم تطوير القلعة وبناؤها على فترات وأزمنة مختلفة.

قلعة عراد: تطل هذه القلعة على السواحل ضحلة المياه لجزيرة المحرق وهي من القلاع الدفاعية المحكمة والتي يعود تاريخ إنشائها إلى أواخر القرن الخامس عشر الميلادي وقد خضعت للحصار البرتغالي سنة 1559م وللسيطرة العمانية سنة 1602م وقاموا بإجراء بعض التعديلات عليها، كما أن للقلعة قناة بحرية حصينة يتحكم فيها السكان المحليون لمنع دخول السفن إلى الجزيرة.

قلعة الرفاع: تقع على تل صخري بمنطقة الحنينية في الرفاع ويعود تاريخ بنائها للقرن الحادي عشر الهجري إلى عهد الشيخ الجبري والذي اتخذها سكناً له وقد تداعت أركانها مع مرور الزمن إلى أن انتقل إليها الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة وجدد بناءها في العام 1227هـ - 1812م على أساس القلعة القديمة، كما حفر بئر الحنينية القريبة من موقع القلعة.

العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً