العدد 2462 - الأربعاء 03 يونيو 2009م الموافق 09 جمادى الآخرة 1430هـ

البحرين تشارك ضمن 7 دول عربية في أول جائزة «تحقيق استقصائي»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

03 يونيو 2009

أعلنت شبكة «إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية» (أريج) أمس (الثلثاء) عن فتح باب الترشيح لجائزة أفضل تحقيق صحافي استقصائي للعام 2009 ضمن فئة الصحافة المكتوبة، المسموعة والمرئية في مناطق نشاط الشبكة وهي مصر، الأردن، سورية، لبنان، البحرين، اليمن، العراق وفلسطين.

واستحدثت شبكة «أريج» فئة مستقلة في إطار المسابقة لأفضل تحقيق استقصائي عن التلوث البيئي في الصحافة المكتوبة، والمسموعة والمرئية، وسينال الفائز في هذا التنافس فرصة المشاركة في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغيير المناخي الذي سيعقد في كوبنهاغن، الدانمرك بين 7 و18 ديسمبر/ كانون الأول 2009.

وقال رئيس مجلس إدارة شبكة «اريج» داوود كتاب: «إن المجلس فضّل دعم التحقيقات الاستقصائية في مجال البيئة لتشجيع الإعلاميين العرب على البحث في العوامل المؤثرة بالبيئة بفعل الإنسان نتيجة التغيرات الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية».

ووقالت الشبكة إنه «سيتم الإعلان عن الفائزين على هامش المؤتمر الثاني للصحافيين الاستقصائيين في العالم العربي الذي تنظمه أريج في العاصمة الأردنية عمّان في الفترة ما بين 20 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل».

وأوضحت أن «لجنة التحكيم بتقييم التحقيقات المقدمة طبقا لعشرة معايير بما فيها ريادة فكرة القصة، أهمية إثارتها بالنسبة للمجتمع المحلي، الحقائق والتوثيق، أسلوب الكتابة وعرض الحقائق، تركيب التحقيق، الدقة والتكامل في البحث عن المعلومات، وتوخي المحددات القانونية وأخلاقيات المهنة في كتابة التحقيق».

يشار إلى أن شبكة «أريج» أنهت في الفترة من 21 - 24 مايو/ آيار الماضي تدريب أول فوج مدرب من الأردن، مصر، فلسطين، البحرين، اليمن، وسورية، على منهجية «دليل أريج» للصحافة الاستقصائية.

العدد 2462 - الأربعاء 03 يونيو 2009م الموافق 09 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً