العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

تخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد على قتلة رئيس الوزراء الهندي الأسبق راجيف غاندي

خففت المحكمة العليا في الهند حكم الاعدام الصادر على ثلاثة رجال أدينوا بالضلوع في اغتي الرئيس الوزراء الأسبق راجيف غاندي الى السجن المؤبد اليوم الثلثاء (18 فبراير/ شباط 2014) وأرجعت قراراها الى التأخر 11 عاما في البت في طلب الرأفة المقدممن جانبهم.

وقتلت انتحارية من التاميل غاندي اثناء قيامه بحملة انتخابية في بلدة بجنوب الهند في مايو ايار عام 1991.

وينتمي المدانون الثلاثة الى جبهة نمور تحرير تاميل ايلام السريلانكية واعتبر اغتيال غاندي ردا على ارسال الهند قوات حفظ سلام الى سريلانكا عام 1987.

وأدين الثلاثة بالضلوع في اغتيال غاندي وصدر عليهم حكم بالاعدام شنقا عام 1998. كما صدر حكم بالاعدام على متهمة رابعة لكن الحكم خفف فيما بعد الى السجن مدى الحياة.

وتقدم الرجال الثلاثة بطلب للرأفة لكن رؤساء الهند المتتالينلم يبتوا في الطلب الى ان رفض عام 2011.

وقال رئيس المحكمة العليا الهندية بي. ساثاسيفام في حيثيات الحكم "التأخر في البت في طلب العفو هو سبب من أسباب تخفيف حكم الاعدام الى السجن مدى الحياة."

وتتزعم سونيا غاندي زوجة رئيس الوزراء الراحل حزب المؤتمر الحاكم بينما يقود ابنهما راؤول غاندي حملة الحزب الانتخابية استعدادا للانتخابات التي تجري خلال بضعة اشهر.

واغتيلت والدة غاندي رئيسة وزراء الهند الراحلة انديرا غاندي عام 1984 ردا على مداهمة الجيش للمعبد الذهبي في امريتسار للقضاء على حركة متشددة للسيخ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً