العدد 4186 - الجمعة 21 فبراير 2014م الموافق 21 ربيع الثاني 1435هـ

«المالية»: إنتاج حقل البحرين النفطي زاد 50 % خلال 5 سنوات

وزير المالية
وزير المالية

كشف وزير المالية، الوزير المشرف على شئون النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، في رده على السؤال المقدم من النائب سوسن تقوي، والذي سينظره مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل، حول الفارق بين سعر برميل النفط البحريني والسعر في الأسواق العالمية خلال العام 2013، أن «إنتاج حقل البحرين قد زاد من 32000 برميل يومياً في العام 2009 إلى نحو 48000 برميل يومياً خلال العام 2013، أي أن مقدار الزيادة بلغ 50 في المئة».


فيما بلغ 32 ألفاً في 2009...

«المالية»: إنتاج «حقل البحرين» ارتفع لـ 48 ألف برميل في 2013

القضيبية - حسن المدحوب

أعلن وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، في رده على السؤال المقدم من النائب سوسن تقوي، والذي سينظره مجلس النواب في جلسته يوم (الثلثاء) المقبل، بشأن الفارق بين سعر برميل النفط البحريني والسعر في الأسواق العالمية خلال العام 2013، أن إنتاج حقل البحرين قد زاد من 32000 برميل يومياً في العام 2009 إلى نحو 48000 برميل يومياً خلال العام 2013، كما زادت قدرة الحقل على إنتاج الغاز الطبيعي من 1970 مليون قدم مكعب في اليوم العام 2009 إلى نحو 2500 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم خلال العام 2013م.

وأوجز الوزير الاستراتيجيات اللازمة وتنفيذ العديد من الخطط العملية لزيادة إنتاج البحرين من النفط والغاز فيما يلي: الاستمرار في العمل على جذب الشركات النفطية العالمية للمشاركة في عمليات التنقيب بهدف تعظيم المخزون وزيادة الإنتاج اليومي من النفط والغاز تشمل هذه الجهود جميع القواطع البحرية والمناطق البرية التي تقع خارج منطقة امتياز شركة تطوير للبترول.

وأضاف «كما تجدر الإشارة في هذا المقام إلى أن استراتيجية الهيئة تهدف إلى تنشيط واستمرار الأنشطة الاستكشافية من دون تحميل ميزانية الدولة أية أعباء مالية كبيرة».

وأردف «ووضع برنامج استكشافي طموح للتنقيب عن الغاز الطبيعي في الطبقات الجيولوجية العميقة في حقل البحرين، وقد بدأ هذا المشروع قبل عامين تقريباً بعد التوقيع على اتفاقية التنقيب والمشاركة في الإنتاج للغاز العميق مع شركة أوكسيدتنال الأميركية».

وواصل الوزير «تم الانتهاء في الفترة السابقة من إجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والكيميائية اللازمة وستبدأ عمليات الحفر الاستكشافي في منتصف العام المقبل، هذا البرنامج معقد تقنياً ومكلف مالياً، حيث تزيد كلفة البئر الواحد فيه عن 50 مليون دولار أميركي ويستغرق حفر البئر الواحد عاماً كاملاً تقريباً، كما نوجه إلى أن الشركة الأميركية ستتحمل كافة مصاريف التنقيب عن الغاز العميق».

وأفاد «كما تقوم الهيئة الوطنية للنفط والغاز بالإضافة إلى ما سبق بأنشطة استكشافية عبر شركة بابكو ومن غير الدخول في اتفاقيات تنقيب مع شركات عالمية، وتشمل هذه الأنشطة مشاريع التنقيب التي تتميز بكلفة منخفضة أو ذات عنصر مجازفة منخفض نسبياً».

وأكمل «وتعمل حثيثاً على زيادة معامل الاستخلاص من مكامن النفط والغاز لتعظيم المخزون النفطي في حقل البحرين وزيادة قدرة الحقل على إنتاج معدلات أعلى من النفط والغاز، وفي هذا الإطار وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز على اتفاقية التنمية والمشاركة في الإنتاج مع شركة أوكسيدتنال الأميركية ومبادلة الإماراتية في ديسمبر/ كانون الأول العام 2009».

وتابع وزير المالية «وفيما يتعلق بحجم العجز الحقيقي في الموازنة العامة للدولة خلال العام 2013، فإن ما تتضمنه الموازنة العامة للدولة في الوقت الحالي للسنة المالية 2013 هو تقديرات العجز الذي تم إقراره بموجب قانون رقم (17) لسنة 2013 بشأن اعتماد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013/ 2014، وأما بالنسبة للعجز الفعلي للسنة المذكورة فإن الموازنة الآن في مرحلة إقفال الحسابات وأن العجز أو الفائض سيتحدد في ضوء نتائج إقفال تلك الحسابات، حيث سيظهرها الحساب الختامي للدولة، والذي ستتم مراجعته من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية وسيحال بعد إتمامه للسلطة التشريعية حسب الأحكام الدستورية والقانونية في هذا الشأن».

وختم «نؤكد عدم وجود برنامج في الوقت الحالي لفتح اعتماد إضافي، حيث إن إصدار أي اعتماد إضافي يكون مرهوناً بالاحتياجات المستجدة والضرورية التي قد تطرأ خلال تنفيذ الموازنة، والتي لا تتوافر لها اعتمادات ضمن الموازنة، سيتم اعتمادها وفق الأحكام الدستورية والقانونية في هذا الشأن».

العدد 4186 - الجمعة 21 فبراير 2014م الموافق 21 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:41 ص

      الخير جاي

      الخير بالطريق .. ارض لكل مواطن .. بيت لكل مجنس .. قبر للجميع .. زيادة رواتب 3 % كل عشر سنين .. رفع قيمة مخالفات المرور 500% رفع تعرفة الكهرباء .. وووو .. خفض رسوم التسجيل العقاري .. فرض ضريبة التعطل .. الغاء الدعم عن السلع على الجميع وتعويض بس رب الاسره والأعزب طبعا لا .. والله مهزله .. بس الجميل انكم تعرفون ...

    • زائر 9 | 3:07 ص

      سعادة الوزير

      أنتو كوزراء شغلكم خدمة المواطن ! ما مجوف سوسنة حل للمواطن وكل فتره تعلنون عن أرباح بالملايين وللحين عاطلين عن العمل؟ سعادة الوزير شرائك في الملايين الي تطلع برع البحرين من الموظف والتاجر الاجنبي؟؟

    • زائر 8 | 3:05 ص

      شسالفتك

      يعني الحين تعترف ان هالارباح وهالنلايين كلههه ما يستفيد منعه المواطن ؟!! عاطلين عن العمل مو اهم لازم يستفيدون من هالارباح؟ مو النفط للمواطن ول هالكلام غلط؟؟

    • زائر 7 | 3:04 ص

      من مستفيد

      خمسين بالمئة وبعدين؟ من المستفيد؟ المواطن؟
      ليش للحين في عاطلين عن العمل؟ ول الربح لناس وناس؟

    • زائر 6 | 2:43 ص

      الله لينا

      كله ليكم احنا مالينا شي

    • زائر 5 | 2:09 ص

      وبعدين

      زاد وهل زادت الرواتب او حصلوا المواطنين بيوت لو زاد البوق عشره بالمئة

    • زائر 4 | 1:58 ص

      نفط؟؟؟؟

      50% انزين فلوسه وين راحت من سنة 2013 ؟؟ يمكن راحت الى اليي ينقبون عن النفط خبرك لفلوس زايده فنعطيهم شوي منه والباقي في خزانة

    • زائر 3 | 1:46 ص

      وبعدين

      ويش استفدنا من لزباده

    • زائر 2 | 11:02 م

      ماشاء الله

      عجل سووا لينا بيوت طلباتنه متاخره ومكوده طلباتنه من التسعينات

اقرأ ايضاً