العدد 4187 - السبت 22 فبراير 2014م الموافق 22 ربيع الثاني 1435هـ

المعاودة: داعش «مارقة»... وعلى السلطات إيقاف من يدعو البحرينيين للجهاد بسورية

الشيخ عادل المعاودة متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق
الشيخ عادل المعاودة متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

وصف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الشيخ عادل المعاودة تنظيم «داعش» في سورية بـ «الفئة المارقة»، مطالباً السلطات البحرينية باتخاذ اللازم ضد من يدعو البحرينيين للجهاد في سورية، محذراً من أن ذلك من شأنه إلقاء الشباب البحريني في التهلكة، وخصوصاً أن مشاركتهم في الجهاد يكون عادة من خلال «داعش».

وفي مقابلة مع «الوسط»، أكد المعاودة أن مسألة توزيع الدوائر الانتخابية في البحرين، تحتاج إلى توافق وانسجام بين أطراف المجتمع البحريني لا المحاصصة الطائفية فيها، منتقداً عدم أخذ المعارضة بالآراء المعتدلة وغير المتعصبة من المنتمين إليها.

وحمّل المعاودة بعضَ المستقلين من النواب إضعاف المجلس، وذلك بسبب عدم قدرتهم على استخدام الأدوات الرقابية والتشريعية.


نحتاج لتوافق وانسجام لا محاصصة في الدوائر الانتخـابية... بعـض المستقلين سبب بإضعاف «النيابي»

المعاودة: نؤيد تسليح المعارضة السورية... ونرفض ذهاب بحرينيين إلى الجهاد هناك

القضيبية - أماني المسقطي

دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الشيخ عادل المعاودة العالم إلى تحمل مسئوليته بتسليح المعارضة السورية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه رفضه ذهاب بحرينيين أو غير بحرينيين للجهاد في سورية، محذراً، في السياق نفسه، من الاستماع لمن وصفهم بـ «أصحاب الفتنة في البحرين من الشذَّاذ والجهال».

وفي مقابلة مع «الوسط»، أكد المعاودة أن مسألة توزيع الدوائر الانتخابية في البحرين، تحتاج إلى توافق وانسجام بين أطراف المجتمع البحريني لا المحاصصة الطائفية فيها، منتقداً عدم أخذ المعارضة بالآراء المعتدلة وغير المتعصبة من المنتمين إليها.

وحمّل بعض المستقلين من النواب مسئولية إضعاف المجلس، وذلك بسبب عدم قدرتهم على استخدام الأدوات الرقابية والتشريعية.

وفيما يأتي نص المقابلة مع المعاودة:

ما هو تصوركم لحل الأزمة في البحرين؟

- يجب أولاً أن يكون الحل بحرينيا من دون إملاءات خارجية، والحوار هو الطريق إلى الحل، ونأمل من انطلاق الحوار مجدداً بدعوة صاحب السمو الملكي ولي العهد أن نجد نوراً في نهاية الطريق.

ألا ترى أن مبادرة رسمية - إلى جانب الحوار - يمكن أن تسهم بحلحلة الأزمة في البحرين؟

- مشكلة المبادرة أنها إذا أتت من غير طلب، فإنها لا تُحسب للأسف، هذا ما عودتنا عليه المعارضة، فبينما كانت تطالب بثلاثة تعديلات دستورية، وبالفعل تم إجراء 14 تعديلاً دستوريّاً، إلا أنه لم يتم الالتفات إليها.

ولو أطلقت الحكومة مبادرة، ألا يراد لها توافق؟، فلا بد من الجلوس، والحوار، لا بد أن يكون من عدة صيغ وأخذ وعطاء، وأن يكون أحياناً بوسيط. وخصوصاً أن لدينا شارعين، أحدهما يريد وآخر لا يريد، ولكل شارع إرادته، ولا شك أن هناك متطلبات مختلفة بين الاثنين.

والفكرة من الحوار أن تجلس الأطراف مع بعضها بعضاً ويتم التوافق بينها، وأعتقد أن تلك كانت فلسفة الحوار الوطني الأول، لكن الآن هناك من يحاول أن يخذل عن الحوار، ونحن هنا نسأله: ما البديل؟

الوطن مهما يكن لا يمكن أن يكون إلا للجميع، والغالبية الساحقة تريد عيشاً كريماً، والعيش الكريم يراد له الاستقرار، وهناك من يؤزم ويعرقل ويشارك في العرقلة في التأزيم من حيث لا يشعر، والحوار ليس خياراً ممكناً أن يتم التغاضي عنه، فحل المشكلات هو أمر مطلوب حتى في المؤسسة الصغيرة، إذا حصلت فيها مشكلات، لذلك يجب أن يكون هناك تفاهم بين الموظفين على تعديل وضع الشركة، فكيف بوطن؟. سواء نجح أو لم يستمر الحوار يجب الاستمرار به حتى ينجح، وفي المقابل، فإننا نرفض كذلك العنف والخراب وكل أنواع التأزيم.

هل ترون أن ممثلي السلطة التشريعية - وخصوصاً النواب - في جولة الحوار الأخيرة، يمكن وصفهم بـ «المستقلين»؟ ولماذا لم يعرض الأمر على مجلس النواب لاتخاذ القرار بشأن تمثيلهم على طاولة الحوار؟

- لم أكن من ممثلي السلطة التشريعية في الحوار، لكن على العموم، فإنهم قد يكونون أكثر تمثيلاً للشعب في الحوار من أي طرف آخر، باعتبار أنهم منتخبون شعبيّاً، والمهم أن تكون الوجوه في جميع الأطراف مقبولة لا تأزيمية.

هل صحيح أن أسماء ممثلي السلطة التشريعية (المستقلين) على طاولة الحوار جاءت من جهات عليا، وفُرض فيها الأمر على المجلس؟

- لا علم لي بذلك، وهذه تخمينات تحتاج إلى دليل، وأنا أعتقد أنهم من اختيار الرئيس خليفة الظهراني، والمجلس برئيسه غير عاجز عن اختيار ممثليه.

تعرضت المعارضة لهجوم حين علقت مشاركتها في جولة الحوار الأخيرة، وتم اعتبار خطوتها بمثابة «الإفلاس السياسي»، ألا تعتقدون أن قرار جمعيات ائتلاف الفاتح بتعليق مشاركتها في الحوار يصب في خانة «الإفلاس السياسي» ذاتها أيضاً؟

- الانسحاب أحياناً يكون نوعاً من أنواع الاحتجاج، ولكن في بعض الأحيان يكون نوعاً من أنواع عدم معرفة المطلوب أصلاً، ويكون طالب الحوار غير عارف لمطلوبه، أو ربما يعلم أن مطلوبه غير واقعي ولا يستطيع أن يغير فيه، وليس دائماً عدم المشاركة في الحوار له معنى واحد.

وأعتقد أن انسحاب جمعيات الفاتح ربما كان احتجاجاً أو خوفاً من أن تكون هناك اتفاقات لن يكون هو طرفاً فيها أو غير راض عنها. وفي كل الأحوال تبقى المسألة مسألة مناورات للحوار.

لكن لماذا تم التبرير للفاتح حين علق مشاركته في الحوار، فيما لم يتم التبرير للمعارضة لدى انسحابها منه؟

- المشكلة أن المعارضة تعودنا منها عدم المشاركة أو الانسحاب بعد المشاركة، ولا تبرير للفاتح، والحوار كان مبدئي، ومشكلة المعارضة أنها ليس لديها بديل مطروح، فهل البديل المطروح هو ما نراه في الشارع؟، وللأسف أن شارع المعارضة ليس فيه ناصح، أو الناصح فيه يخاف البوح برأيه.

فمازالت المعارضة غير ديمقراطية مع أصحابها، لذلك نسمع كلاماً طيباً من عناصر مهمة في المعارضة، لكن لا يؤخذ به، على رغم أنهم كثر وليسوا بالأرقام البسيطة من ناحية الثقل في المعارضة، وهذا ما نأسف له، وليت ما نسمعه من أمور إيجابية نسمعه صراحة من المعارضة، بينما في الواقع لا نسمع إلا التأزيم والوعد والوعيد.

هل ترى أن ما جاء في «وثيقة الفاتح»، لايزال صالحا لحل الأزمة البحرينية في ظل المعطيات الراهنة؟

- أعتقد أن وثيقة الفاتح لاتزال صالحة لحل الأزمة البحرينية، لكن ليس هناك ما يمنع من إعادة مراجعتها في ظل أية معطيات جديدة.

كيف تعلق على مرئيات جمعيات الفاتح التي رفعتها إلى الديوان الملكي بشأن الجولة المرتقبة من الحوار؟

- بشكل عام هي عموميات، وفي هذا الفلك لا شك أنه أمر ينبغي علينا نحن أهل البحرين أن نتفاهم عليه، ومن خلال الحوار، أعتقد أنه ليس بالأمر الصعب.

يجب أن نعرف أن لكل وقت ظروفه، على سبيل المثال، قرأنا في وثيقة المنامة الدعوة إلى مبادئ ولي العهد السابقة، إذاً؛ لماذا تمت المكابرة عليها في حينها؟، ولماذا لا تتم المراجعة في طريقة اتخاذ القرارات؟، لماذا نضيع الفرص تلو الأخرى؟

حتى الحوار الحالي، لماذا نضيعه ويتم تقديم سوء الظن؟، من المرتاح بأن يهدم اقتصاد بلده؟، والأهم من الاقتصاد والأمور السياسية، هي اللحمة الاجتماعية التي شُرخت في بلد صغير لا تستطيع أن تستغني فيه عن جارك، وهذا الأمر مؤلم جدّاً، وما يزيد من الأمور سوءاً أن هناك من «الوزغ» الكثير.

من تقصد بـ«الوزغ»؟

- معلوم لدينا في الشريعة أن «الوزغ» يُضرب وفي قتله أجر؛ لأن النبي (ص) كان يقول إن الوزغ كان ينفخ على نار إبراهيم، فأصبح هذا النوع من المخلوقات مذموماً، وكم عندنا من النافخين في النار، من لوي الحقائق بل من خلق الأكاذيب أيضًاً، التي تشرخ في هذا النسيج الوطني، والأمثلة كثيرة.

بالعودة إلى مرئيات الفاتح، من بينها الدعوة إلى دوائر انتخابية أكثر عدالة، لماذا كان هناك تحفظ من الفاتح على الدعوة بصورة صريحة إلى دوائر انتخابية عادلة؟

- سبق أن قلت لبعض الإخوة في الوفاق، هل تعلمون أن هذه التركيبة في المجلسين في مصلحتنا كتيارات مختلفة من الإسلامية أو الليبرالية أو العلمانية، وفي التيارات الإسلامية نفسها السنية والشيعية، لأنه لو طغى فكر على آخر لتعطل المجلس.

على سبيل المثال، معظم المجالس في العالم الإسلامي إذا حصلت على الديمقراطية الحقيقية، أصبحت الغالبية إسلامية، والإسلامية كما هو في المعارضة، أيضاً في الأحزاب الثانية، هي أيضاً تخضع لضغط شارعها، فأحياناً تستجيب لقضايا هي غير مقتنعة بها تماماً، لكن تجد أن إلحاح الشارع يفرض عليها، وهذا التنوع الذي بيننا يحفظ لنا عدم تغليب مزاج على مزاج أو رأي على آخر ليمثل رأياً معيناً.

وعندما يكون هناك تغيير يستلزمه الجمهور، لكن عقلاء القوم ومفكريهم وعلماءهم لا يرون ذلك نظراً إلى الظروف المختلفة، السياسية أو الإقليمية أو الاقتصادية أو غيرها، يأتي هنا التوازن بين المجلسين.

وسبق أن قلت إننا يجب أن نحمي بعضنا بعضاً، على سبيل المثال، لو كانت كتلة المنبر الإسلامي تمثل الغالبية العظمى للمجلس، كما حصل في مصر، لتم تركيب كل الأخطاء على الحزب الواحد الذي يحكم، وهذا ليس نمط معيشتنا، وما نحتاج إليه هو توافق وانسجام أكثر من محاصصة.

يرفض الفاتح في مرئياته أيضاً وجود الحكومة المنتخبة، تحت مبرر رفض المحاصصة الطائفية، لكن ألا تعتقد أن الحكومة بتركيبتها الحالية تشكل محاصصة طائفية أيضاً؟

- حين تكون للشعب سلطة حقيقية على الحكومة، فلا شك أن ذلك أنفع للبلد، وحين تكون الحكومة يدها مطلقة، فإن ذلك مضر بالبلد وحتى للحكومة. وحين يكون للشعب من خلال البرلمان يد في الاختيار أو الموافقة على الاختيار بصورة يتفق عليها، فإن ذلك يقوي الإرادة الشعبية وينفع البلد سياسيّاً واقتصاديّاً، ويجب ألا نرفضه جملة بل نتفاهم على صيغة مقبولة يمكن الاتفاق عليها.

نحن نريد شيئاً يحفظ كياننا، والمعارضة يجب أن نعينها على أن تكون مستقلة؛ لأنها في واقع الأمر مُستعمرة ورأيها مصادر، وليتها تكون حرة، لكننا نشعر أن المعارضة مصادر رأيها ويملى عليها الرأي، ولو كانت حرة لما تعطلنا طوال هذه المدة.

على سبيل المثال، هناك جمعيات «الدكاكين»، ولا نعرف حتى بعض أشخاصها، ومثل هذه الجمعيات موجودة في المعارضة والائتلاف.

ولكن في المعارضة هناك أناس ليسوا على الخط الظاهر للمعارضة ويودون التغيير، إلا أنهم يخشون التلاشي لضآلتهم، إلا أن لهم آراء معتدلة وغير متعصبة، بيد أنه وللأسف فإن المعارضة بهذه العقلية الحالية، تحتاج إلى تحرير ديمقراطي، ويكون لها رأي، والواقع أن هناك عقولاً كثيرة في المعارضة، ولكن من دون رأي.

من الواضح أن جمعية الأصالة ومن خلال تصريحاتها الإعلامية، قدمت مرئيات متشددة بشأن الحوار، والتي قد يرى البعض أنها لا يمكن أن تقود إلى أرضية مشتركة بين الأطراف المعنية بالحوار، فما تعليقك على ذلك؟

- المعارضة أكثر تشدداً من الجميع، ولكن يبقى لها الحق في أن تقترح ما تشاء، والحوار كفيل بالوصول إلى النتيجة المرضية للجميع.

ما رأيك في الإفراج عن المعتقلين غير المتهمين بممارسة أعمال العنف؟

- من يمارس العنف قلة قليلة، ولكن الأخطر هم من يدعون إلى العنف، ومن يشير إلى القتيل كمن قتله.

هناك مقاطع مصورة انتشرت مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، محسوبة على الشارع السني تحرض على العنف والقتل ضد مكون بحريني رئيسي، لكنكم لم تستنكروا ذلك...

- هذا غير صحيح، فهذا الشخص لا يمثل الشارع السني، وإنما نكرة وشذوذ، وغير صحيح أننا لم نستنكر، لكن ليس من العقل والحكمة الالتفات إليه أو الالتفات إلى هذا الكلام، أو إعطاؤه أي وزن ألبتة.

ونحن نحذر من جميع أشكال هذه الأصناف، وهذا الكلام ليس له أية استجابة في الشارع السني، ولا توجد حالة واحدة تثبت ذلك، ولو حصل يجب أن يكون التعامل متساوياً مع كل من يحرض على العنف.

هل تعتقد أن مجلس النواب قام بدوره على صعيد الأزمة التي مرت بها البحرين؟

- مجلس النواب عانى من الأزمة مثل غيره من باقي المؤسسات، وحاول قدر الإمكان أن يجد حلاًّ لها، وهناك نواب بارزون بذلوا جهداً كبيراً لا نستطيع تجاهله، لكن الأزمة كانت أكبر من أن يتمكن المجلس بمفرده من حلها أو مواجهتها؛ لأنه لا يخفى على أحد أن هناك أطرافاً خارجية تحركها، أما الداخلية فالتعامل معها سهل وممكن.

بعد مضي نحو ثلاثة أعوام منذ تم التصويت على استقالة الوفاق من مجلس النواب، كيف ترى المجلس من دون نواب الوفاق؟

- أعتقد أن الوفاق خسرت باستقالتها من المجلس، كما أن المجلس يعاني من إشكالية أكبر من قضية استقالة الوفاق، وهي المستقلين، الذين كان بعضهم سبباً في إضعاف المجلس بسبب عدم القدرة على استخدام الأدوات الرقابية والتشريعية.

كيف أسهم المستقلون بإضعاف المجلس؟

- المستقلون ليسوا على درجة واحدة، فمنهم من هو قوي وذو رأي، وهم مجموعة جيدة، ولكن العمل البرلماني يحتاج إلى الانسجام ومراعاة الجمهور في اتخاذ القرار، والمشكلة أن بعض المستقلين أداؤهم ضعيف، والواقع أكبر دليل على ذلك، ولا يمكن لمجموعة ممزقة أن تنتج، وكثرة المستقلين تعني قلة الانسجام والترابط، وهذا مدعاة إلى ضعف المجموعة، وهذا واقع لا نستطيع أن نكذب أو نخفيه، وذكرنا أن الإعلام كان يحارب الجمعيات الإسلامية، وربما كان يريد أن يوجه النقد الأكبر إلى الوفاق، ولكن الوفاق لا تسمع لكثير من الجهات الإعلامية، إنما تسمع من مصادرها، لذلك تأثرت الجمعيات الإسلامية الأخرى.

هل تعتقد أن عدم الانسجام مع المستقلين، الذين دخل غالبيتهم في الانتخابات التكميلية بعد استقالة الوفاق، يعود إلى مزاج المجتمع البحريني الموجه أيديولوجيا، والذي انعكس بطبيعة الحال على مزاج مجلس النواب؟

- هذا سبب رئيسي واحد، والسبب الآخر أن الإعلام يوجه، والإعلام شن حرباً على الجمعيات الإسلامية بجميع أطيافها، فهو من يرسم كل شيء، ولا أدل على ذلك مما حدث للدول العربية التي انقلب فيها الظاهر إلى حق والحق إلى ظاهر، وحتى في البحرين تطلق الكذبة ويبنى عليها أمور كثيرة بسبب الإعلام، وكم من مضرة تحصل للبلد والناس بسبب كلمة غير مسئولة.

بصورة عامة، هناك تباين بشأن أداء المجلس، فالبعض يرى أنه ضعيف، وآخرون يرون أنه حقق إنجازات في ظل الظروف الصعبة، فكيف ترى أنت وضع المجلس النيابي الحالي في ظل موقفك من المستقلين؟

- لا يوجد أي تباين، وإنما المجلس لم يستطع تحقيق أي إنجاز يُذكر، ولم يستخدم أدواته الرقابية ولا التشريعية على الوجه المطلوب.

ولماذا لم يستخدم المجلس أدواته الرقابية والتشريعية على الوجه المطلوب؟

- المجلس متفكك، وبالتالي فإنه أضعف من استخدامه لهذه الأدوات التي تحتاج إلى التزام، وعادة الكتل المتجانسة لا يكون رأيها رأي شخص واحد، وحتى الشخص لو ضعف لا يستطيع أن يستقل برأيه، وكانوا يعيبون فكرة تشكيل الكتل السياسية، على رغم أن هذا الأمر أساسي في العمل البرلماني والسياسي.

ولذلك فإنه حتى الآن، لا يوجد دور رقابي حقيقي لمجلس النواب، باستثناء اجتهاد بعض النواب بشكل فردي من خلال طرح الأسئلة أو التعليق على التقارير الوزارية.

انتقدتَّ أثناء مناقشة تقرير الردِّ على الخطاب السامي لجلالة الملك إشادة النواب بالحكومة، فهل تعتقد أن المجلس الحالي يجامل الحكومة؟

- بعض النواب لا يفرق بين واجبه في الوقوف مع الشرعية بالدفاع عن سلطات الدولة، وواجبه البرلماني في نقد الحكومة ومراقبتها ومحاسبتها تحقيقاً للصالح العام، فهذا الخلط أضعف المجلس وسبب حرجاً له.

لماذا اختفى النائب الشيخ عادل المعاودة منذ فترة من الساحتين السياسية والإعلامية؟

- لم أختفِ من الساحة، لكن لكل مرحلة ظروفها، فطبيعة المجلس الحالي ونوعية أعضائه والموضوعات المطروحة قد تكون السبب الرئيسي في ذلك، بالإضافة إلى الجو الطائفي النتن الذي ملأ الشارع، فنطف فيه الروبيضة وتعفف عنه الكرام.

ماذا تقصد بالرويبضة؟

- الرويبضة كما فسرها الحديث هو الرجل التافه الذي يتكلم في شئون العامة، فيخرج اليوم بعض التافهين ويتحدث في الرموز والقادة والدعاة وفي من ضحوا بحياتهم لهذا البلد، وأمورهم مكشوفة، ولكن للأسف أن «لكل ساقط لاقط».

اتهمت في جلسة المجلس الوطني التي عقدت في نهاية شهر يوليو/ تموز 2013 بالإساءة إلى طائفة، فكيف تعلق على هذا الاتهام؟

- لم أسئ إلى أية طائفة أبدًا، وليس من دين الإسلام أن يساء إلى طائفة أو ملة أو أمة أو شعب بكامله، بل انتقدتُّ أحد رجال الدين على موقفه من العنف والإرهاب، وقلت في الجلسة ذاتها أني كنت أعتقد أنه بحريني بالأصل، وهذا أصابني بالصدمة، إذ من المفترض أن ينادي بالتسامح والعفو والتعاون ويدين العنف بشكل صريح، ولا يطالب الناس بسحق (قتل) رجال الأمن، وهذا ما قلته. فهل في هذا إساءة إلى طائفة؟، وهل من الحق أن تختزل الطائفة في شخص؟

أما بيت الشعر الذي قلته آنذاك، فكان المقصود به هو الأستاذ الجامعي الكذاب، وأردتُّ أن ألفت المغررين به يوم أطلق كذبته الكبرى في الدوار، وظهر كذبه، لكن مريدي الفتنة ركبوا الكلام على شخص غيره، بل على الطائفة بأسرها، وهذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة، آخرها زعمهم أني خطبت من منبر القرضاوي في الدوحة، والادعاء بأني طالبت بقتل القرامطة في البحرين، مع العلم أني لم آتِ على ذكر البحرين إطلاقاً في الخطبة.

كيف تصف علاقتك بجمعية الأصالة؟

- هم أهلي وإخوتي وأحبائي، وأنا منهم وهم مني...

هل ستدخل ضمن القائمة الانتخابية لجمعية الأصالة في الانتخابات المقبلة؟

- لكل حادث حديث.

هل تتوقع أن نشهد انحسار التيار الإسلامي في التشكيلة المقبلة لمجلس النواب؟

- لن يكون هناك انحسار للتيار الإسلامي؛ لأن حتى المرشحين المستقلين يؤخذ في الاعتبار الحد الأدنى لانتمائهم الديني، حتى وإن كانوا مستقلين، وإلا فإن الشارع البحريني يرفض ذلك.

وأدعو الجمعيات الإسلامية المؤثرة إلى تبني كفاءات موثوقة من المستقلين، لتقوية الجمعيات، وبالتالي المجلس ومن ثم البحرين.

ربما ينعكس ضعف أداء المستقلين وقلة تأثيرهم على الحكومة بإضعاف حظوظهم في الانتخابات المقبلة؛ لأن غالبية البرامج تكون إما ضعيفة وأحيانا معدومة، وإذا وجدت فهي أكبر من أن تنفذ من قبل شخص واحد. لذلك في الدول المتقدمة دائماً مَّا يتم العمل عن طريق التكتلات والأحزاب التي يمكن محاسبتها، ولها جمهورها وتراعي أعضاءها، لا شخصاً يمكن أن يكون جيداً أو «مصلحجيّاً» وهمه نفسه وخدمة ذاته، وقد يضطره ذلك إلى التقرب للمسئولين بالمواقف، فلذلك هذا الأمر متروك لنضوج الشارع.

كيف تعلق على اللغط الذي أُثير بشأن جمعكم للتبرعات لصالح تسليح المقاتلين في سورية؟

- للأسف أنكم في صحيفة «الوسط» أحد الأطراف التي أثارت هذا اللغط في محاولة لتشويه الصورة، وسبق أن نشرتم تقريراً كله تلبيس بشأن نشاط حملة الجسد الواحد، إضافة إلى اتهام أحد المواقع الإلكترونية لي بأني أدعم جبهة النصرة بالمال والسلاح، وهذا كذب.

فطوال حياتي لم ألتقِ جبهة النصرة، ونحن من يحارب فكر داعش والقاعدة، ويتصدى لهذا الفكر المنحرف الذي أساء إلى الإسلام، بل إننا أحد ضحايا هذا الفكر الضال.

وفي المقابل، شارك بحرينيون مع مليشيات إيرانية و«حزب الله» في قتل الشعب السوري، واصطفوا مع الجيش السوري المجرم، وقتل بعضهم هناك، وأقيمت مجالس عزاء لهم في البحرين، فلم تتطرقوا إليهم، ولم تتحدثوا عن أهدافهم ومشاركتهم في قتل المسلمين بسورية.

كما لم أجد في صحيفة «الوسط» ولا مرة واحدة تقريراً يناصر ثورة الشعب السوري ضد بشار الأسد، على رغم أن ظلمه وطغيانه واضح للجميع، على رغم أنكم تحتفون بالثورة المصرية والتونسية والليبية، بل تركزون على الأنشطة المرفوضة والمشبوهة للقاعدة أو ما يسمى بداعش، وذلك في إطار النفرة الطائفية في المنطقة، وهذا للأسف من شأنه أن يضر بصحيفتكم.

لكن هل ينفي ذلك أن جماعات وجمعيات إسلامية بحرينية أسهمت في شراء مقاتلين باكستانيين للقتال في صفوف المعارضة السورية؟

- كبر مقتاً عند الله هذا الكلام، لن يتوقف التدليس والكذب من المؤيدين للنظام السوري في كل مكان من الافتراء على كل شخص أو هيئة تقف مع الشعب السوري ضد النظام، وستثار ضدهم الشائعات والأكاذيب من أجل زعزعة ثقة الناس بهم والتحريض عليهم.

إن موقف ورأي الجماعة السلفية في البحرين، أن الثورة السورية خاصة بالسوريين، ولا يجوز لأي من البحرينيين أو الأجانب المشاركة في القتال الدائر بين النظام والمعارضة، وتصد وتمنع كل من يفكر في المشاركة في القتال في سورية من البحرينيين وحتى من غيرهم، فذلك يضر الثورة ولا ينفعها، وهم أصلا ليسوا في حاجة إلى الرجال.

بل إن السلفيين في البحرين يرون أن حل الأزمة السورية يتطلب حلاًّ عادلاً لكل الطوائف والأديان وإيقاف حمام الدماء.

ونحن ضد أية مشاركة بحرينية أو غير بحرينية في القتال، أما بالنسبة إلى البحرين، فنعلم أن هناك من يحاول تسميم أفكار الشباب وتشجيعهم على القتال هناك، وبالتالي فنحن ندعو السلطات إلى اتخاذ اللازم تجاه هؤلاء، فهذا إلقاء لهؤلاء الشباب في التهلكة، وخصوصاً أنه يكون عادة من خلال داعش، هذه الفئة المارقة التي قتالها قد يكون أوجب من قتال غيرها.

هل هذا يعني أنك لا تؤيد تسليح مقاتلين إلى سورية؟

- أنا أطالب وبوضوح العالم كله بأن يتحمل مسئوليته أمام هذه الجريمة العالمية النكراء، وأن يتدخل لحماية سورية وأهلها. ألا يرى العالم أن كل الأسلحة الفتاكة تصب عليهم ليل نهار بدعم معترف به، وبمشاركة فعلية من إيران وحزب الله وغيرهما؟. وعليه، يجب على العالم أن يسلح السوريين لحماية أرواحهم وأعراضهم وبلادهم ويكون ذلك تحت إشراف ونظر العالم، وهذا قلناه مرارا وتكراراً.

والناظر إلى المأساة يتبين له أن العالم للأسف لم يستطع أمام هذا الإجرام إلى الآن فتح ممرات للمساعدات الإنسانية، وتعلن الدول الغاشمة وعلى رأسها روسيا رفض ذلك، ما يعني قتلاً صريحاً للناس، والعالم صامت، وهو كمن يقول إنه راض عن هذا الفعل.

العدد 4187 - السبت 22 فبراير 2014م الموافق 22 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 173 | 5:10 م

      طمبورها

      بصراحة محنا فاهمينكم يا قوم اللحى المطلقة ، مرة تروحون سوريا دعما لما يسمى الجهاد ومرة تخرجون من تدعمونهم من ملتكم!!
      ما أقول إلا #طمبورها

    • زائر 171 | 1:28 م

      ماينعرف ألية راي ؟؟؟

      يا أما احس بالهزيمة , أو في لعبة أخرى رايح يلعبة .....

    • آذار | 9:43 ص

      !!!

      حدث تغير في المزاج العام في المنطقة حول الحرب في سوريا ، في بداية الحرب كانت حكومات المنطقة و المنظمات و رجال الدين و رجال الدين يدعمون المعارضة المتشددة و المعتدلة بالمال و السلاح و يدعون الشباب للجهاد في الحرب ضد النظام السوري، و الآن بعد أن تبين وحشية هذه الجماعات تراجعوا عن مواقفهم السابقة ، و الحق يقال أنه لا يوجد برييء في الحرب أو الثورة السورية ، فكل الأطراف مجرمة و متورطة في سفك دماء الأبرياء و معاناة النازحين و الشعب عموماً .

    • زائر 162 | 9:21 ص

      تحكبم العفل

      ان تفهم متاخرا افضل من الا تفهم ابدا

    • زائر 160 | 9:04 ص

      المعاودة رجل حكيم و لكن

      الشيخ عادل المعاودة رجل حكيم و يعرف الصواب من الخطأ لكن مشكلته و بقية كتلته انهم عندما كانت الوفاق معهم في مجلس النواب و اتفقوا على استرجاع الاراضي المنهوبة ، جاءت التوجيهات من السلطات العليا للمعاودة و من منعه فتراجعوا عن موضوع الاراضي و غيره .

    • زائر 159 | 8:42 ص

      الى زائر 102

      انت طائفيتك عمت عينك ماتعرف بين الآجىء والمقاتل

    • زائر 153 | 6:57 ص

      خير الكلام ما قل ودل

      العتب على من يصدق ولا عتب على من يمتهن حرفة معينة.

    • زائر 152 | 6:51 ص

      صح لسانك

      صح كلام الشيخ وليس بخطأ ولا تفهموا الموضوع خطاء ما قصده هو داغش وليس الجيش الحر إنما المساعدات لضحايا النظام الظالم الدى دمر سوريا بعد أن فقد شرعية ربي يرجع سوريا العربية

    • زائر 149 | 6:29 ص

      إذاً داعش العراق بعد مارقة

      فلماذا أنتم تقفون معها ضد الحكومة العراقية المنتخبة التي تقاتل هؤلاء الإرهابيين الذين إستحابوا الدم العراقي شيوخهم وأطفالهم في الشمال والجنوب وكل المحافظات..

    • زائر 148 | 6:23 ص

      رحم الله المطرب السوري صباح فخري

      عنده أغنية مشهورة تقول بدايتها: ميلي ما مال الهوى يا عيني !!!! وسامحونا

    • زائر 140 | 3:41 ص

      v

      اي والله مارقة عجل اللي صور وياهم صالونة ...
      و تجهيز غاز!! تبخر مثل الغاز و يمكن صار تجهيز معرس يلم فلوسه علشان عروسه

    • زائر 137 | 3:26 ص

      مع الخيل يا شقرا

      أنتم مع الخيل يا شقره .. الحكومة قالت لكم روحوا سوريا رحتون وقالو لكم استنكروا الجهاد المزعوم في سوريا و استنكرتون

    • زائر 136 | 2:55 ص

      ولد الديره

      هههه شكله خايف يوم جاف الدول المووله لهم تتبرا منهم قال ويا الماي يشقره ههه وانزين و...... الا في لصور وين راحت الاربي جي ع ايديك اليسار والرشاش وراء ضهرك استعراض يعني ويا المقاتلين ف سوريه واحين تتبراء منهم!

    • زائر 146 زائر 136 | 4:55 ص

      عادل المعاودة بسك تناقض

      دعمكم وتمويلكم للمجاهدين في سوريا ألا يعتبر تدخلاً في شئون السورية؟؟
      وليش في البحرين ما تبي أحد يتدخل؟؟ ليس هذا تناقض؟
      كف يدك عن الدول الأخرى ونتبه إلى أهل بلدك ينجيك من التدخلات الخارجة

    • زائر 133 | 2:41 ص

      ولد الرفاع

      المارق من الذين غررو بشبابنا للقتال في سوريا وغررتو ببناتنا ل............واتو للبحرين و حاملين في بطونهم .............

    • زائر 129 | 2:19 ص

      ..........

      وش هالتعليقات هديتون موضوع البحرين كامل ورحتون للقشور تتناقشون فيه !! كنت اتمنى يتكلمون عن التجنيس ، هو الي دابحنا ، خيرات البلد ياكلها الاجنبي ، وكل محل زحمة بسببهم ، تعبنااااا منهم تعبنا

    • زائر 128 | 2:18 ص

      ان كنت غافلا ياشيخ فالله لا يغفل

      كل قطرة دم سقطت من ابناء الشعب السوري فهي في ............................... وكل الدمار والخراب الذي حصل في سوريا ا........... واذا كنت غافلا او مستغفلا فما الله بغافل عما يعمل الظالمون وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

    • زائر 127 | 2:16 ص

      تو الناس

      توج ياي ترقع؟ تدري ان في محاكمات في الدرب وتدري في خساي وكتاب وعل أيديكم وتحريضكم وجماجم الفلوس ماتو واغتصبو ابرياء في سوريا !! الحين تبي تتبرأ وتناشد السلطة إعلاميا ها!
      اصلا خلاص كل من له دخل في سوريا راح بنجاحه وتحته ما نبي في الخليج إ>>>>>>>>>>>وحدث العاقل بما يعقل يا معاودة وماراح ينفعك التبرئ الحين لان الفيديوات والصور مع المسلحين وتهديداتك >>>>>>>>>كلهه مسجلة وموجودة والحساب والعقاب من الله ياي في الدرب

    • زائر 126 | 2:15 ص

      !،!

      الي تابع خطبة الأخيرة لسيد حسن نصر الله بيعرف لماذا هؤلاء اصبحوا الآن يقفون ضد داعش .. !!!
      هذه سياستكم البحث عن مصالحكم والضحية هو الشعب !

    • زائر 124 | 2:12 ص

      .......

      مو عرف وين يطق براسة !! والظاهر اهو من اوائل ................ والي اخي من هاي الشي ان الدول الاجنبية الي تعتبر حلفاء طالبت بمحاكمة كل من حرض وجمع فلوس للإرهابيين في سوريا وابتدت المحاكمات والملاحقة الظاهر ما .....................

    • زائر 123 | 2:10 ص

      إيه خبز خبزتوه

      إكلوووووووه
      حرام عليكم أم=نتم أكثر الناس سؤالا قدام رب العالمين ويش سويتون بالناس
      ترى العلم أمانة يا ينفع يا يضر
      وانتون على اللي انشر بالإعلام حقيقتكم بانت وانفضحتون

    • زائر 120 | 2:02 ص

      وزغ

      ما فهمنا من تقصد بالوزغ اللي يستحب قتلهم على قولتك!!!!

    • زائر 119 | 2:01 ص

      قامت تاكل في عيالها

      بالامس القريب سعادة النائب تسلل الى سوريا بشكل غير قانوني بعد ان جمع الدنانير البحرينيه لدعم داعش و النصره و القاعده و ما يسمى بالجيش الحر لقتل السوريين و العبث بأمن سوريا بدنانير بحرينيه اليوم سعادة النائب يتنصل من تلك الجماعه بعد ان انكسرت شوكتها و اصبحت تحت نيران الجيش العربي السوري و الجيش العراقي و لاكن العب غيرها يا سعادة النائب .

    • زائر 118 | 1:58 ص

      ...........

      في الامس تنادي حى على .................واليوم تقول مارقة

    • زائر 142 زائر 118 | 3:53 ص

      البشت

      واللي باع بشته في البحرين ولهف الفلوس وطار بها وين موقعه حسب بوصلتك ياشيخ؟

    • زائر 116 | 1:55 ص

      .....

      بالامس كنت معهم و اليوم ضدهم دماء السوريون في رقابكم وانت اولهم فأنت من قام وبقيه .......بالدخول الي سوريا ومدهم بالمال والسلام و.........

    • زائر 114 | 1:45 ص

      المارق من يدعم المارق يا مارق

      إذا كانت داعش الإرهابيه مارقه, إذاً .. من يدعم داعش مارق .....أيضاً ..
      قالتها مي الخليفه مب رياييل يعني .................

    • زائر 113 | 1:43 ص

      القرار السياسي

      جعل من ...........\n\nيتغير من حال إلى حال\n\nالحمد الله الذي فضلكم .

    • زائر 112 | 1:38 ص

      هذا ....

      يتقلب على بطنه وعلى ظهره لا اثق في كلامه البته لان المعارضه السوريه غالبيتها تنظيم القاعده وكلهم يحملون نفس الفكر والاصاله وغيرها تحمل افكار ابن تيميه ويستشهدون بااقواله وقال ابن القيم وقال ابن تيميه بس لين حقت حقايقها يتهربون ويتبرون من القاعده
      ياشيخ بين قوسين عطني عمليه قام بها الفكر السلفي كله ضد اسرائيل لا يوجد لكن عملياتكم ضد ............في كل انحاء العالم وفكركم ميكيافيلي الغاية تبرر الوسيله ولا مصداقيه لكم

    • زائر 108 | 1:37 ص

      ديراوي

      ان لم تستحي فقل ماشئت

    • زائر 107 | 1:36 ص

      والله نكته قويه

      ضحكتني من قلب .. انت مسوي روحك رامبو رايح سوية والجهاد الجهاد و حين انقلبت

    • زائر 106 | 1:35 ص

      ليش

      سياسة التجنيس هي سبب كل مشاكل البحرين في السكن في المراكز الصحية و في الشوارع
      ليش النائب ماتكل.

    • زائر 105 | 1:34 ص

      عاشق الجمال الصادق

      اصحى من سباتك يا زائر بامن تقول ان المعاودة لم يقصد كل الجهاديين،
      يوم حس انه بيتورط وشاف ان الامور تغيرات الاوضاع في سوريا والهزائم تلوح على مجرمي تنظيم داعش عمل على نفسه وعلى عامة الناس ليلقي اعلانه انه بري وليس مشارك معهم ، في حين انهم شبكة واحدة ،
      مثل الشخص الذي يحرم شرب البيبسي وهو يحلل شراب الكول وهم وجهان وشركتان واحدة امريكية واسرائلية

    • زائر 104 | 1:33 ص

      الفار مرة أخرى !

      - الرويبضة كما فسرها الحديث هو الرجل التافه الذي يتكلم في شئون العامة، فيخرج اليوم بعض التافهين ويتحدث في الرموز والقادة والدعاة وفي من ضحوا بحياتهم لهذا البلد، وأمورهم مكشوفة، ولكن للأسف أن «لكل ساقط لاقط».

    • زائر 103 | 1:30 ص

      يقصد الفار من ساحة .........!

      - هذا غير صحيح، فهذا الشخص لا يمثل الشارع السني، وإنما ..................، وغير صحيح أننا لم نستنكر، لكن ليس من العقل والحكمة الالتفات إليه أو الالتفات إلى هذا الكلام، أو إعطاؤه أي وزن ألبتة.

    • زائر 101 | 1:20 ص

      عجيب أمركم-2 ؟؟!!!

      سياسة الكيل بمكيالين التي تطبقونها في كل أموركم على طريقة المثل الدارج وتصريحاتكم فكل كل شاردة وواردة (الحل يجب أن يكون بحريني دون إملائات خارجية ..ولا نريد من أحد التدخل بشؤوننا وقادرون على حل مشاكلنا بأنفسنا.. السؤال هنا: لماذا لم تسمحوا للشعب السوري أن يحل مشاكله بنفسه؟؟!!! لماذا قمتم بتسليح المعارضة السورية في وقت ترفضون فيه حتى التغطية الإعلامية للقضية البحرينية وتعتبرونه تدخل سافرا في شئوننا..الحل عندكم هو ما ..................إنتهى

    • زائر 168 زائر 101 | 11:13 ص

      تقول تسلييح

      ييب لي خبر واحد يقول ان البحرين سلحت المعارضه

    • زائر 100 | 1:16 ص

      الشيخ لم ينتقد الجهاد كله

      لا تفرحوا كثيرا لان الشيخ لم يقصد كل الذين يقاتلون في سوريا بل داعش فقط عملاء الامريكان الذين يعملون على بث الفتنه بين المجاهدين، ولكن قناعته وقناعتنا ان الذي يحدث في سوريا جهاد عظيم والنصر للجيش الحر واهل الحق باذن الله على الاسد واعوانه حماة حدود اسرائيل.

    • زائر 99 | 1:15 ص

      الى اماني المسقطي مع التحيه

      ليش يا اماني ما سألتيه
      هل جمعكم للمال لسوريا بتصريح من وزارة التنميه وهل الحكومه على علم بذلك التصريح ؟
      كيف دخلتم دوله لها سيادتها بطرق غير قانونيه ؟
      كيف تجرؤ على اللتقاط صور مع من يحمل السلاح ضد حكومته في سوريا؟
      من هم البحرينيين الذين قاتلوا الى جانب حزب الله وقتلوا ؟
      لماذا لم تحاسبك السلطه والبرلمان بعد عودتك من سوريا ؟
      هل فكرت في يوم من الايام ان تسال السلطه وتتحرى بصفتك نائب للشعب كيف استشهد 150 مواطن بعضهم في السجن؟

    • زائر 98 | 1:11 ص

      .لم يكن ...................على الاطلاق

      للأسف الشديد هذا هو أحد مصائبنا في البحرين.التيار ..............الذي ...............هو الذي تولى .................داعش .....................وما انتقاده للعقيد الفار إلا مسرحية مفهوم ابعادها.المعاودة شارك بالمال والسلاح والفيديوات والصور شاهدة على ما فعلة.90% من ردوده كذب الهدف منه ان يحصل على تصديق بعض المغفلين وهذا لن يحدث.كان ولازال ا...........................................

    • زائر 97 | 1:11 ص

      عجيب أمركم؟؟!!!-1

      هل الأموال التي تم جمعها في الجوامع والمساجد تحت مسمى أغيثوا سوريا وحملة الجسد الواحد ذهب للشعب السوري حقا؟؟؟!!!! إذا كنت صادقا فأجب؟؟ صاحبكم الشيخ العرور فتح دكاكين كثيرة ويخطب في كل بلد مسغلا البسطاء والسذج من القوم ويذرف الدموع ويدلل على قضية الضحايا من النظام السوري الظالم على حد قولكم..لماذا لا نسأل مكة فهي أدرى بشعابها؟؟!!! هلا سألتم الشعب السورى ممن لاقى الويلات والعذابات.. من النظام السوري أم من الجماعات المسلحة التي تستبيح القرى قتلا ونحرا ونهبا وسلبا..يتبع

    • زائر 96 | 12:59 ص

      فخار يكسر بعضه

      ......................، ........................ما تمشي علينا ، لكن اقتض المصالح ان يصرحوا بمثل هذه التصريحات والا كلهم في الهوا سوا .

    • زائر 93 | 12:56 ص

      هذه أخرتها

      هذي أخرتها ياشيخ عادل بعد ما وهمت الناس ان بشت العرعور عنبر صار الحين خايس

    • زائر 92 | 12:55 ص

      سبحان الله

      بالأمس كنت تدعو له و اليوم أنت منه براء . سبحان الله !!!

    • زائر 90 | 12:52 ص

      و كلام أمس

      أقول ب....................... العام الماضي إنت في سوريا تحمل السلاح و تدعم الإرهاب و اليوم داعش مارقة اثبت على موقف

    • زائر 89 | 12:48 ص

      ..............

      ونحن ضد أية مشاركة بحرينية أو غير بحرينية في القتال ..صدقت.ياشيخ انت مارحت سوريا .. انت ما حملت السلاح ووقفت تصور مع المعارضة المسلحة ...صدقت ياشيخ انت أصلا ما استقبلت العرعور وجمع أموال عشان يوديها سوريا...صدقت ياشيخ ...وصدقت وصدقت ................ انا اعترف اني وآخرين مو مستوعب الصور اللي حضرتك ظهرت فيها .. بس الحين فقط استوعب من خلال هذه المقابلة انك ممثل في............................

    • زائر 87 | 12:44 ص

      العصر الرقمي - عصر الدجال الأعوج

      يتسم العصر الحاضر بالتطور العلمي الرقمي الذكي ولكن الحقيقة مؤلمة أن هناك تجاوزات كثيرة وخطيرة على الصحة والبيئة وتغليب الربحية على الصحة العامة.
      فكيف بالأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، عصر وحاضر يمكن وصفه بزمن الدجال الأعوج
      والجانب الإيجابي في هذا الزمن أنه هناك اتساع في القناعة والحاجة للمنقذ وقيام دولة الحق والعدالة

    • زائر 85 | 12:42 ص

      اول واحد

      اول واحد من البحرين صرح بالجهاد فيً سوريا!!
      الفيديو موجود لما تقرح ......................... بحجة مساعدة نظام الاسد وتجمع فلوس ومجاهدين واستشهاديين حق سوريا

    • زائر 83 | 12:40 ص

      مو صاحي

      الظاهر مثل ما قال انقلب السخر عل الساحر للحين موجود الفيديو الي تجمع فيه الفلوس والإرهابيين لسوريا وبعد عندك ويه تطلع الحين وتناقض روحك؟
      هايً وانت شيخ ويتبعونك ناس وجذيًعبالك الناس اغبيه؟؟

    • زائر 82 | 12:38 ص

      من صجه هاي

      للحين الصور موجودة والفيديوات وانت رائح الأردن تجمع مقاتلين لسوريا !! عنبو هالكثر عبالكم الناس مغفلين؟؟

    • زائر 81 | 12:37 ص

      للتاريخ

      شكرًا الوسط، احفظوا هذا العدد من الصحيفة واحفظوا تصريح المعاودة للتاريخ حتى لا يقول انه لم يقل

    • زائر 78 | 12:30 ص

      صح النوم

      ماحد دعاهم غيرك ،،،، وشكلكم طلعتون ...................

    • زائر 77 | 12:30 ص

      فتاوي جاهزه ومعليه

      على حسب اوامر طويل العمر ولي الامر

    • زائر 76 | 12:29 ص

      يالمعاودة ما مداك ونسيت ؟

      إذا ناسي انذكرك بالصورة أذا حاب .. وإذا تريد أكثر بنزودك بالصور حين أتى العرعور بدعوة من جمعيتك ..
      التخبط في الكلام دليل على قلّة ...............

    • زائر 75 | 12:28 ص

      لحظه دكتور

      مو كانه ليك صوره وياهم و حوالينك ناس مسلحين او يكمن الذاكره ضعيفه سامحنه

    • زائر 73 | 12:19 ص

      إن لم تستح فافعل ما شئت

      هالنائب له وجه بعد يصرح وجيش النصرة شلون كلهم بالهوى سوى شنو الفرق اختلفت المسميات والارهاب واحد

    • زائر 72 | 12:18 ص

      ولد البديع

      دعيتنا الي الجهاد ودفعت الينا لفلوس والتذاكر وفتحت ممرات للمساعدات وتعلن حي على الجهاد واخرتها .........................؟

    • زائر 69 | 12:14 ص

      فهمو اللعبة جيدا

      الدعم للارهاب لازال قائما سواء لداعش او غيرها والبنسبة للادانة والفتاوى التي تخرج من هنا وهناك او من هذا الشخص او ذاك هي لعبة سياسية جديدة يدركها من له لب ومن له باع في قراءة التاريخ الماضي والحاضر . فالدعم بالامس علانيتا واليوم اصبح سرا وذلك للافلات من المحاكمة لو انقلب الزمن واصبح االضعيف قوي والقوي ضعيف حينها سيقول القوم نحن اصدرنا الفتاوى بحق داعش وغيرها . هذه خلاصة القول

    • زائر 68 | 12:11 ص

      جنت على نفسها

      جنت على نفسها براقش ويعني البحرنين ممكن يسلحوا من العالم بس محد اياهم غريب شكله يمكن والله مسخره هذا المنطق وانت اول واحد رحت اهناك

    • زائر 67 | 11:59 م

      لا مبادئ عندهم

      أنهم أناس ...............................فبالأمس القريب كانوا يدعون للجهاد في سورية ويجمعون التبرعات الإرهابين و يعدون الغزاة للقتال في سورية ويتشجعون الشباب من على منابر المساجد للجهاد في سورية تحت مرأ ومسمع من الحكومة واليوم يغيرون مواقفهم ومبادئهم لا عن قناعة أو مبداء بل لان ..............

    • زائر 65 | 11:52 م

      ستاسي

      أجزم وأكاد أقسم لو أن داعش متقدمة ميدانياً لكان كلامك عنهم 180â—‹ غير

    • زائر 64 | 11:47 م

      مهزلة

      بالمس القريب كنت في سوريا مع المجاهدين المارقين واليوم تدعي بانك ضدهم (ضحك على من يتبعك) فقط لا على احرار الوطن

    • زائر 63 | 11:47 م

      لأنهم

      ربما فشلوا فى الحرب الأن اعترفوا بكل الأخطاء التى عملوا عليها وكلامه متناقض وغير واقعى بالنسبه للصور وغيرها

    • زائر 62 | 11:45 م

      اذا بليتم فاصبروا

      استغفر الله العظيم

    • زائر 61 | 11:45 م

      الاسد

      والله لو تميت هناك جان حالك حال المدعوسين هناك وانته ياشيخ معاهم وعاش بشار الاسد

    • زائر 86 زائر 61 | 12:43 ص

      من شابه أباهُ فما ظلم

      فترة حكم حافظ الأسد ظاهرة غريبة في تاريخ سوريا، ويعتبر استمراره في الحكم ثلث قرن من الزمن، (خلال البطش والاهارب والتفريط لمقدرات البلاد أشد غرابة)، ناهيك عن توريث أسرته الحكم في سوريا قام الأسد بعد صراع مرير منذ عام 1963م بما سماه الثورة التصحيحية في (16 تشرين الثاني عام 1970م) ضد شركائه الباقين من قادة حزب البعث، ورموز الطوائف الأخرى، وأصبح رئيساً للجمهورية بقوة الحديد والنار، وهو أول رئيس للبلاد من غير المسلمين أهل السنة.

    • زائر 60 | 11:44 م

      فاضل

      قوانين داعش ما عجبت الأنظمة المستبدة اصلا
      عجل يقولك لاا تسبح حرام وغلق محلات الحلاقة
      ويبييييع كل قمل

    • زائر 59 | 11:44 م

      شي مؤسف

      أخوي عادل نسينه ماكلينه بمجرد وجودك علي الأراضي السوريه يعتبر تحريض شباب البحرين بالذهاب لسوريا والقتال هناك ومن .............السياسي بأنكم ذهبتم للدعم المالي للأمور الأنسانيه فالصوره تتكلم وصواريخ RBG والكلاشنكوف وغيرها وليس من المعقول بأن تذهب الأموال للإجئين السوريين والمسلحين دائما مايطلبون السلاح علانيه

    • زائر 57 | 11:38 م

      شيخ الارهابين

      بعدما كنت الداعم للارهابين اليوم وبعد قرار السعوديه بتكفير وحبس الارهابين اخوانك اصبحوا مارقين ارهابين فانتم والله نعم الرموت وصدقت الشيخه مي ..................

    • زائر 55 | 11:37 م

      يجب محاسبة كل ارهابي في هذا البلد

      بعدما ينتهي الشعب ويحصل على كامل حقوق ونشعر بأننا نعيش في دولة القانون فأن انت ومن معك او الي راح يحاسبهم الشعب على افعالهم .
      لا يمكن الى الارهابي المجرم الذي يحرض على القتل الشعب او يساند جماعات ارهابية خارج البحرين ان يبقى من دون محاسبة

    • زائر 54 | 11:36 م

      شر البلية ما يضحك

      ويش سعادة النائب ما بتكشخ وتروح سوريا لو صدرت الامور بتغيير التوجه

    • زائر 51 | 11:33 م

      الحين طلعت مارقة ؟؟؟

      الظاهر اختلف معاهم على ...............

    • زائر 50 | 11:26 م

      مارق

      والله انت وداعش والنصرة ......................بالامس انت معهم وتدعمهم واليوم تكفرهم .اي ...................فيه انت .

    • زائر 49 | 11:23 م

      انت يا المعاودة اول من يحاسب

      هل نسيت انك ذهبت لتسلم الجماعات المسلحة الارهابية فلوس وكانت لك صور منتشرة انك جالس معهم وشوهت صورة البحرين ودفعت بالشباب الذهاب لسوريا لتدميرها وبث الرعب والارهاب في سوريا

    • زائر 48 | 11:21 م

      المعاوده من مساندي الجيش الهر

      الله يسلمكم المعاوده من مساندي الجيش الهر من جدي قال داعش مارق.
      إذا عرف السبب بطل العجب.

    • زائر 47 | 11:20 م

      انت وياهم في سوريا

      انت و مراد و المهندي كاشخين في الصوره بالأسلحة و حملة تجهيز (سائل) عفواً غازي مو سائل واليوم صرت ضد اللي يدعون للجهاد في سوريا

    • زائر 45 | 11:20 م

      الجهاد يا عباد الله خخخخخخخ

      الحين صارت مارقة وينكم يوم كنتون تحرضون

    • زائر 44 | 11:18 م

      عزيزتي الكاتبة

      ليش ماراويتيه صورته ويا لواء صقور الشام. يمكن نسى النائب

    • زائر 43 | 11:15 م

      التلوّن واضح

      - أعتقد أن وثيقة الفاتح لاتزال صالحة لحل الأزمة البحرينية، لكن ليس هناك ما يمنع من إعادة مراجعتها في ظل أية معطيات جديدة.
      يعني إذا طلبوا منا أصحاب الريموت الموجّهين الحقيقيين منا تغيير المعطيلت سوف نستجيب ونغير مواقفنا فنحن ريموت كونترول كما تعلمون ولانستطيع أن نرفض لاننا ببساطة ريموت!!!

    • زائر 42 | 11:11 م

      هههههه شيء يضحّك

      توي اشوف صورتك مع باقي الاخوة الجهاديين بعد ان جمعتوا المال وأخذتوه الى سوريا

    • زائر 41 | 11:08 م

      الى الامام

      شكراً للوسط وللشيخ عادل المعاوده حفظه الله على هذا النضج السياسى الذى صقلته التجارب البرلمانيه وانا بصفتى احد ابناء البسيتين ( القديمه ) اشد على يده وادعوه الى ترشيح نفسه فى الانتخابات القادمه وانا واهلى من أول الداعمين له وهذه ليست دعايه انتخبيه لاننى غير منتمى لجمعيه سياسيه اودينيه ولااذهب للمجالس // عبدالقادر الرويعى ..

    • زائر 40 | 10:56 م

      وماذا عنك ؟؟!!!!

      نشرت لك صورة سابقا مع مسلحي القاعدة في سوريا واتت تتفاخر بنقل عتاد لهم ؟؟

    • زائر 39 | 10:55 م

      لا يريد ذهاب الشباب البحريني للجهاد في سوريا

      ولكن يقول يجب دعم المعارضة السورية بالسلاح أليس دعم اي طرف يكون تحريض وذلك يعد تدخلا وهل يقبل المعادوة تسليح المعارض البحرينية وتسليح اي معارضة ضد اي حكومة كي تعم الفوضئ ومن المستفيد المستفيد هم أرباب الدم والقتل والخراب ونبش القبور واكلين القلوب والاكباد قاتل الله الجهل وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 38 | 10:54 م

      اذا كنت تدعي ذلك ايه المعاودة

      قف لحظات مع نفسك وكن صادقا في كلامك وصف باطنك فأنت مسؤل امام الله على كل كلمه قلتها "
      سؤال اوجهه لك لو كان عرضك ينتهك فماذا ستفعل ؟؟ سواء كان من رجال امن ام .............؟؟
      لا تخلط الأوراق ولا تخلط الحق بلباطل ولا تدس السم في العسل
      لو رأيتم فتاة او امرأة مؤمنة ينتهك عرضها فاسحقوه
      ان الجهال يفهمون مامعنى هذه الكلمات فضلا عن العقلاء
      اتق الله في نفسك وكن صادقا معها ولاتكن من الذين قال الله عز وجل فيهم طبع الله على قلوبهم
      شعب البحرين معروف بسلميته الناصعة للبياض

    • زائر 37 | 10:54 م

      ههههههههههه

      اذاً من يجاهد في داعش مارق والجيش الحر فهو بطل راحت فلوسك يا صبر!
      رد جمع تبرعات للأرهاب!
      اللهم احفظ سوريا الاسد من كيد الارهاب والتكفير!

    • زائر 36 | 10:51 م

      التقوئ

      هي التقوئ يا شيخ وكفئ بالله شهيدا

    • زائر 35 | 10:50 م

      ويش حدى مما بدى للحين الصورة موجودة

      اقول ترى الصورة لا زالت موجودة وما اسرع ما تريدين محوا ما لا يمكن محوه

    • زائر 34 | 10:49 م

      فهموني ياجماعة

      فهموني ياجماعة ويش يبغي يقوووول؟!!
      .....
      أي صوب

    • زائر 33 | 10:48 م

      كلام من ؟

      كنت يا شيخ داعما للقتال ماديا ومعنويا بحضورك شخصيا وقد أدى ذلك بروز هكذا جماعات واليوم تبكي على اللبن المسكوب

    • زائر 32 | 10:45 م

      توا الناس!!

      وليش الأخ توه صاحي وقايل هذا الكلام!! ليش ما قاله من البداية؟ الحين يوم تم دحرهم !! وليش ماتكلم الأخ لم راحوا لسوريا والتقطت بعض الصور ؟ العبوا غيرها

    • زائر 31 | 10:41 م

      انت اول البحرينين

      انت اولهم يا سعادة النائب ذهبت بالمال و العتاد و جهزت الغزاة و الفيديو واضح و كلمتك واضحة وقلت من جهز غازي فقد غزى
      اليس صحيح
      يجب على الحكومة توقيفك (انت قلت يجب توقيفهم)

    • زائر 29 | 10:31 م

      ....

      صباح الخير... لسه بدري! ياالله ,أقلا, طلعت أحسن من غيرك؟! وياالله اتغير الحال الى أحسن حال... الهي آميــــــــــــــــــــن..يارب العالمين

    • زائر 28 | 10:26 م

      احلف

      قول والله العظيم

    • زائر 70 زائر 28 | 12:14 ص

      مواطنه

      يالمعاوده انت ومراد قدمتم المساعده
      معنويا وماديا وقمتم تحثون الشباب
      للجهاد تضامنا مع سوريا ذهبتم
      وفي فيدير وصور تثبت علي ذالك
      ما فيكم يا نواب الا النفاق

    • زائر 27 | 10:25 م

      يالله صباح الخير

      ياشيخ اتحداك ان تقول سلحوا الفلسطينيين في مجابهه العدو الاوحد محتل المسجد الاقصى واللذي يقتل في المسلمين السنة وليس الشيعة .
      الله يخلي الجيش العربي السوري الاصيل اللذي يحارب الارهابيين من داعش وخر وغيرهم من الارهابيين.

    • زائر 25 | 10:21 م

      الشيخ المعاودة لو وجدت من يريد انتهاك عرضك ولا راد له الا السحق سافعل لان بناتك مؤمنات

      لا تدلس يا معاودة الفتوى ليست خاصة بالشرطة

    • زائر 24 | 10:20 م

      المعاودة: داعش «مارقة»...

      لماذا لاتسلح ايضا المقاتلين في فلسطين ترى هناك العدو الي محتل بيت المقدس وهناك ايضا يقتل فيها المسلمين وبصورة ابشع .
      در ببوصلتك الى هناك احسن لك
      سوريا عصية ان شاء الله عن هؤلاء الارهابيين من حر وداعش وغيرهم

    • زائر 23 | 10:18 م

      قولالدهس لشيخ عيسى قاسم خاص بمن يهتك عرض مؤمنة وليس خاص بالشرطة

      التسجيل عندنا و مؤكد عندك يا معاودة فلماذا التدليس كلام شيخ عيسى واضح و يخص كل من يعتدي على شرف و عفة المؤمنة فهل تفعل الشرطة ذلك ؟ اذا حملت القول على انه تحريض على الشرطة كأنك تتهمهم بانتهاك الاعراض و للمعاودة اقول الفتوى خاصة باهلك و بناتك لو وجد شيعي متهتك اراد يمس عرضك على الشيعة المؤمنين سحقه

    • زائر 21 | 10:14 م

      المعاودة: داعش «مارقة»...

      نضحك ولا نبكي
      مو انت وربعك رحتون هناك واجتمعتم مع الارهابيين
      صح-

    • زائر 53 زائر 21 | 11:35 م

      يبه يقول ما يقوله الأسياد

      داعش والنصرة وجبهة الإسلام كلها في الهواء سواء، إنما قرر الكبار الآن التضحية بداعش ككبش فداء لتغطية تمويلهم ومساعدتهم إلى تنظيمات القاعدة لإظهار أنهم يساعدون ما يسمى معارضة في سورية.. بينما الجميع كوكتيل من الغرباء جاءوا الى سورية من أجل تدميرها وقتل شعبها بالسكاكين ونبش قبور الصحابة وأكل الأكباد وجهاد النكاح.. ولو أعلن الجهاد على إسرائيل لما رأيت ولا فرد منهم..

    • زائر 20 | 10:10 م

      تبدل الموقف مجاراة للموقف الرسمي .........و مشايخه في .....

      لم يكن ليقول المعاودة هذا لو لم تقلها حكومة ........... و خص داعش دون النصرة لان النصرة لم يرد نص رسمي حولها

    • زائر 19 | 10:09 م

      @

      ليش ما طالب العالم لما يجري من اجرام في حق الشعب البحرين ..

    • زائر 18 | 10:05 م

      اهالي سترة

      اول ناس أنت وعبد الحليم مراد والمهندي رحتو سوريا وحملتو العدة والعتاد للمجاهدين بسوريا أدا الديرة فيها قانون أنتو اول ناس يتطبق عليكم القانون

    • زائر 16 | 10:03 م

      @

      اختك مثلك .. يالخال ..

    • زائر 15 | 10:00 م

      داش مارقة

      اذا كانت داعش مارقة فهذا يعني ان كل من يدعمها مارق وهناك من النواب من يقفون مع داعش يعني مارقون وهل هذا الرأي يوافقه النائب عبدالحليم مراد وهل يوافق عليه الوفد الذي دخل سوريا بطريقه غير قانونيه ليصور مع المقاتلين التكفيريين في سوريا ويدعمهم ماليا ومعنويا

    • زائر 14 | 9:56 م

      هههههههههههههه

      ما اسمع ويش تكوووول ... ضحجتني من صلاة الله خير .. المعاودة اللي راح يقاتل في سورية ضد الحكومه الشرعيه يكفر داعش وغيره .. بصراحة الدنيا مقلوبه .. عش رجبا ترا عجبا بصراحة

    • زائر 13 | 9:50 م

      ويش ؟؟ داعش مارقة

      ويش صاير عفر الا زرفت !! وين عجل ونحريضكم على الجهاد وجمع الاموال اللي راحت عليكم ووين روحتكم الى سوريا بالتهريب هههه عفر عرفتون الحين حقيقة تصرفكم

    • زائر 11 | 9:37 م

      ....

      اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب‏

    • زائر 74 زائر 11 | 12:25 ص

      صدقت ياأخي

      اسمع كلامك... اشوف افعالك....كفاية...كلامك كلة ................. من اللي يطالب بحرق حسينيات الشيعة في البحرين؟؟ من اللي له صور على اليوتيوب مع المحاربين في سوريا؟؟؟

    • زائر 10 | 9:35 م

      صباح الخير

      أوليس سعادة النائب المحترم من داعمي "الجهاد في سوريا" بالمال؟! والصور والفيديوهات تشهد بذلك!!

    • زائر 8 | 9:28 م

      انته الأولى

      نسيت روحك بداية الأزمة السورية انته ويه مراد تجمعون فلوس وتحثون الناس على الجهاد

    • زائر 6 | 9:25 م

      الله يهديك يا شيخ

      صراحة قريت العنوان فقط وبرد في هالحدود .... الله يعديك يا شيخ انت من أوائل اللي دعوا للجهاد في سورية بأبلغ دعوة حين ظهرت لك صوراً وأنت مع المسلحين في سوريا وألّبت المجتمع ع فئة من وحزب كان يحاول تهدئة النار المشتعلة في سوريا .... اذن حاسب نفسك وتبرأ أولا مما فعلته حتى اصدق بقية الكلام

    • زائر 5 | 9:20 م

      لماذا لم تسألوه عن التجنيس

      كلام تدليس وإجابات غير صحيحة سلحتم المعارضة السورية ومواقعكم تثبت ذلك وانتم احد اسباب الأزمة في الحرين ونقول ما رأيك بالتجنيس

    • زائر 3 | 9:13 م

      والله يبغى لها وجه بليت

      ينعقون مع كل عقد
      "الناس عبيد الدنيا، والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درّت معائشهم" الحسين ع
      بالامس تدعوة الى الشباب البحرين للجهاد بأمس الطائفية و تجمعون الأموال
      بل أختم الأموال بأنفسكم والتصوير معهم ووو
      واليوم اصبحوا مارقين !

    • زائر 2 | 8:49 م

      والمساعدات الماضية

      المعلومة الصحيحة توها واصلة ان الغرب استخدم الشباب العربي لمأربه الخاصة الاموال التي هدرت من مليارات الا يكفينه حرب الخليج .

    • زائر 1 | 8:40 م

      ولد الحد

      والله من الي قال جهاد وجهاد غيركم

    • زائر 95 زائر 1 | 12:59 ص

      الحقيقه

      الحقيقه ان .................. استفاقت خيفتا من كثره قتلاها في سوريا و ما قد يثيره في اهلهم وذوييهم و ايضا خوفا من رجعه الجهاديين و الجهاديات الى وطنهم و هم كالقنابل الموقوته فقررت الجاره الاعتماد فقط علي ابناء الدول الفقيره و المتخلفه في سبيل الجهاد و اغراقهم بالمال و الفتاوى الشهوانيه وبالتالي الابقاء علي ابنائها وتجنب المشاكل الداخليه

اقرأ ايضاً