العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

إطلاق نار كثيف قرب قاعدة عسكرية في جوبا

جوبا، نيويورك - أ ف ب، رويترز 

05 مارس 2014

سمع إطلاق نار كثيف صباح أمس الأربعاء (5 مارس/ آذار 2014) قرب قاعدة عسكرية في جوبا عاصمة جنوب السودان، بحسب ما ذكر مراسل وكالة «فرانس برس» وشهود، وتعذر عليهم تحديد سببها على الفور.

وبدأ سماع إطلاق النار في الساعة 9:30 (بحسب التوقيت المحلي) في المناطق المحيطة بثكنة غياضة الواقعة قرب جامعة جوبا، وتوقفت في الساعة 11:30.

وتناقضت المعلومات بشأن سبب إطلاق النار، إذ أفاد بعض منها أنها احتجاج على التأخر في عدم دفع الرواتب أو عمليات فرار جديدة من الجيش، فيما تشهد البلاد نزاعاً في إطار النظام أسفر منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول معارك بين فصائل عسكرية متنافسة.

وذكرت إذاعة «تماذج» المستقلة أن تبادل إطلاق النار أسفر عن سقوط قتلى، لكن هذه المعلومات لم تتأكد حتى الآن. وتعذر الاتصال بأي متحدث باسم جيش جنوب السودان على الفور.

وطلبت سفارة الولايات المتحدة في جوبا من رعاياها تجنب الخروج إلى الشوارع. ويشهد جنوب السودان منذ 15 ديسمبر الماضي معارك عنيفة بين جنود موالين لحكومة الرئيس سلفاكير ميارديت وقوات - جنود متمردون وميليشيات- موالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار الذي عزل في صيف العام الماضي.

وعلى رغم أن الأطراف المتحاربة اتفقت على وقف القتال في23 يناير/ كانون الثاني الماضي استمرت الاشتباكات في أجزاء من جنوب السودان.

في الأثناء، حذر نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية لجنوب السودان، توبي لانزر من أن أحدث دولة في العالم ستواجه كارثة إنسانية إذا حال القتال دون زراعة المحاصيل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وقال لانزر إن من الضروري أن يتمكن سكان جنوب السودان من الزراعة في مارس الجاري وأبريل/ نيسان ومايو/ أيار المقبلين لضمان وجود محصول هذا العام.

العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً