العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

مقتل جندي في انفجار عبوة ناسفة جنوب تركيا

أردوغان: اتصالاتي مع زعماء العالم تتعرض للتنصت

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان - AFP
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان - AFP

قالت مصادر أمنية أمس الخميس (6 مارس/ آذار 2014) إن جندياً تركياً قتل في انفجار عبوة ناسفة في جنوب شرق تركيا في أول حادث من نوعه منذ أعلن المقاتلون الأكراد وقف إطلاق النار قبل عام.

ودعا حزب العمال الكردستاني إلى الهدنة في مارس/ آذار 2013 للمساعدة في دفع محادثات السلام بين الحكومة التركية وزعيمهم المسجون عبد الله أوجلان.

وقالت المصادر إن الانفجار وقع في وقت متأخر الأربعاءعندما داس الجندي على عبوة ناسفة مدفونة في الأرض في منطقة نائية في إقليم شيرناق قرب الحدود العراقية.

وأضافت أن سبب انفجار العبوة الناسفة لم يتضح بعد. واستخدم متمردو حزب العمال الكردستاني في الماضي تفجير العبوات الناسفة عن بعد لمهاجمة القوات وربما كان ذلك لغماً أرضياً زرع هناك في وقتسابق.

وبدأ أوجلان المسجون في جزيرة قرب اسطنبول والسلطات التركية مفاوضات في نهاية العام 2012 بهدف إنهاء الصراع الذي خلف ما يربو على 40 ألف قتيل معظمهم من الأكراد في 30 عاما.

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان الذي يتصدى لفضيحة تسجيلات صوتية مسربة إن محادثاته الحساسة مع زعماء عالميين تتعرض للتنصت في إطار حملة لأعدائه السياسيين لإضعاف الثقة فيه.

وقال أردوغان في اجتماع مع ممثلي الإعلام التركي «اتصالاتنا الهاتفية مع رؤساء الوزراء والرؤساء تتعرض للتنصت.»

وأضاف «تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الليلة الماضية. لا يهتم أحد بمعرفة فحوى مثل هذا الاتصال إلا وكالات المخابرات الدولية. أما هنا في تركيا فيمكن لأي مدعٍ أن يعد لائحة اتهام تعسفية ويتنصت على مثل هذه المحادثة».

وأشار أردوغان إلى أنه يتوقع مزيداً من التسريبات ويحتمل أن يزيد الطابع الشخصي للاتصالات المسربة. من جهة اخرى حكمت المحكمة الدستورية في تركيا بتأييد طلب قدمه قائد الجيش السابق إيلكر باسبوغ ضد احتجازه بعد حكم بالمؤبد بتهمة التآمر ضد الحكومة وقالت إن حقه في الحرية انتهك.

ومهد الحكم الطريق أمام إمكانية صدور حكم من محكمة أصغر بإطلاق سراحه وقد يصبح حكم اليوم سابقة لأكثر من 200 متهم آخرين في قضية المؤامرة ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والتي تعرف باسم قضية «أرجينيكون».

وباسبوغ محتجز منذ 26 شهراً فيما يتعلق بالقضية التي ساعدت في الحد من نفوذ الجيش التركي.

العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً