العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

قيود أميركية على تحركات السفير السوري بالأمم المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول (الأربعاء) أن الولايات المتحدة فرضت قيوداً على تحركات السفير السوري في الأمم المتحدة تقضي بعدم السماح له بالتنقل خارج دائرة شعاعها 40 كلم حول نيويورك.

ولم يذكر المسئولون الأميركيون أي تفسير لهذه الخطوة ضد السفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي «سلمنا رسالة دبلوماسية إلى الممثل الدائم لسورية لدى الأمم المتحدة في نيويورك لإبلاغه بأن تحركاته تنحصر ضمن شعاع طوله 25 ميلاً (40 كلم)» حول مانهاتن.

وأضافت بساكي للصحافيين أن الرسالة وجهت في «أواخر فبراير/ شباط».

وتابعت بساكي أن سفراء دول أخرى يخضعون لقيود مماثلة، ومن بينهم سفيرا إيران وكوريا الشمالية. وأضافت أن «هذا الإجراء لا يشكل سابقة لممثلي دول تخضع لعقوبات أو لا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية معها».

وأشاد «الائتلاف من أجل سورية ديمقراطية» وهو منظمة سورية أميركية في بيان بالقرار متهماً الجعفري بالسعي إلى تأجيج الانقسامات الطائفية بين السوريين بزياراته العلنية داخل الولايات المتحدة.

من جانب آخر، فقد الاتصال مع راهبات معلولا المحتجزات على أيدي مجموعة مسلحة في منطقة القلمون السورية شمال دمشق، بحسب ما أفاد مصدر مطلع على ملف التفاوض مع الخاطفين أمس (الخميس)، مرجحاً أن يكون تم نقلهن إلى خارج مدينة يبرود.

وقال المصدر رافضاً الكشف عن هويته لـ «فرانس برس»: «فقد الاتصال منذ يوم أمس مع الراهبات، والأرجح أنه تم نقلهن إلى خارج يبرود نحو منطقة تقع بين يبرود والحدود اللبنانية».

وأضاف «الاتصالات جارية لمعرفة مصيرهن وتأمين أمنهن، وستصدر السلطات الدينية قريباً بياناً بشأن هذه المسألة الإنسانية المصيرية».

أمنياً، قتل خمسة أشخاص وأصيب أكثر من عشرين بجروح أمس (الخميس) في انفجار شاحنة مفخخة بالقرب من فرع أمني عند المدخل الجنوبي لمدينة حماة في وسط سورية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بريد إلكتروني «انفجرت شاحنة مفخخة عند مدخل حماه الجنوبي مقابل مؤسسة الدواجن وبالقرب من فرع المخابرات العسكرية، ما أدى إلى مصرع ما لا يقل عن خمسة أشخاص وإصابة أكثر من عشرين بجروح».

العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً