العدد 4206 - الخميس 13 مارس 2014م الموافق 12 جمادى الأولى 1435هـ

فوائد التنفس الصحيح

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

أغلب الناس يستعجلون عملية التنفس من غير شعور، ما يجعل تنفسهم سطحياً لا يملأ سوى الجزء العلوي من الرئة. وهذا التنفس السطحي الصدري يزيد الضغط والإجهاد في الجسد والعقل ما يجعل الاسترخاء صعباً على الذين يتنفسون بهذه الطريقة. علاوة على ذلك يؤدي التنفس السطحي السريع وغير المنتظم إلى الاضطرابات النفسية والقلق وتفاقم الحالات العاطفية والخوف والغضب.

التنفس اليوغي العميق علاج للجسم والعقل وهو من أبسط الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من الخمول والإرهاق فهو يحسن الدورة الدموية ويساعد على تحرر القلب من الجهد الذي يسببه التنفس الصدري الضحل، ويساعد أيضاً على تقوية عضلات البطن وتدليك أعضاء منطقة البطن.

يمكنك تعلم التنفس الصحيح من الأطفال حديثي الولادة، فعند مراقبة الطفل ستلاحظ أن التنفس بالفطرة دائماً من الأنف. ولاحظ أيضاً كيف يتحرك بطن الطفل للخارج مع الشهيق. هكذا هو التنفس الصحيح ولكن مع صخب الحياة والنمط الحديث الذي يسير بخطى سريعة، يتعجل الإنسان في كل شيء بما فيه التنفس.

إذا كنت تريد التدرب على التنفس العميق، تنفس ببطء. عندما تستنشق ادفع بطنك إلى الخارج للسماح للصدر بالتوسع، وفي الزفير اسحب بطنك للداخل ورخي الصدر. بطئ العملية قدر المستطاع. للتأكد من أن التنفس عميق بما فيه الكفاية يمكنك وضع يدك على البطن أثناء عمليتي الشهيق والزفير، ستلاحظ حركة بسيطة لليد تهبط وتعلو مع التنفس. أما إذا لاحظت حركة في الصدر والأكتاف هذا يعني أن تنفسك سطحي وأنك تحتاج إلى مزيد من التركيز والتدريب. والممارسة المنتظمة لتمارين اليوغا الخاصة بالتنفس مفيدة جداً للتعود على طريقة التنفس الصحيحة.

مع التدريب اليومي والالتزام ستتخلص من التنفس السطحي. العملية تكمن في الانتباه إلى التنفس والتركيز وليس في الشهيق والزفير بقوة. مع المحاولة والمثابرة ستجد نفسك منتبهاً لتنفسك وأنت تمشي وأنت تقرأ وأنت تشاهد التلفاز أو في السيارة أو حتى أثناء العمل، يجب أن يصبح التنفس جزءاً منك.

أما عن فوائد التنفس العميق والتنفس اليوغي فهي عديدة ومنها الآتي:

- تحسين وظائف الجهاز التنفسي: تساعد تقنيات التنفس العميق على تهدئة اضطرابات الجهاز التنفسي كالربو، التهاب الشعب الهوائية، وألام الصدر.

- لتحسين أداء الجهاز الهضمي: تعمل تمرينات التنفس العميق أيضاً على تسهيل وظائف الجهاز الهضمي والتخفيف من مشكلاته كالإمساك والتخفيف من اضطرابات المعدة والأمعاء.

- زيادة المناعة: تعمل زيادة الأكسجين في الجسم على تحسين عملية تدفق الدم داخل الجسم، ما يساعد على التخلص من السموم وزيادة المناعة.

- تنظيم الدورة الدموية: يعمل التنفس العميق على زيادة نسبة الأكسجين الذي يصل للقلب، ما يزيد من تدفق الدم لباقي أعضاء الجسم.

- تحسين عملية الأيض وحرق الدهون: زيادة كمية الأكسجين تساعد على حرق الدهون ما يساعد في التخلص من الوزن الزائد. والأكسجين ينقي ويحفز الخلايا لإنتاج الطاقة.

- تهدئة الجهاز العصبي: يمكن التخلص من القلق والتوتر بممارسة تمارين التنفس العميق. لأنها تساعد على تنظيم دقات القلب.

- للتخلص من تشنجات العضلات: التنفس ببطء يزيد من مرونة الجسم ويساعد على تقوية المفاصل والتخلص من تشنجات وألام العضلات.

- زيادة التركيز: يمكن تحسين القدرات الذهنية كزيادة التركيز والقدرة على التعلم من خلال تحسين عملية التنفس.

- لعلاج التوتر والاكتئاب: التنفس العميق يساعد على استرخاء الجسم، ما يعمل على التخلص من المشاعر السلبية كالتوتر والاكتئاب. حيث يساعد التنفس العميق على إفراز الإندورفين، وهي مادة طبيعية للتخلص من الآلام وتساعد على النوم بشكل أفضل.

- للتخلص من التجاعيد: أثبتت الدراسات الحديثة أن التنفس العميق يكافح آثار الشيخوخة، حيث يعمل على راحة الأعصاب. لذلك، فهو فعال للتقليل من تجاعيد البشرة.

- التحكم في ضغط الدم: عن طريق إبطاء عملية التنفس بوعي وتركيز، يمكنك أن تحدث تأثيراً لردود فعل الجهاز العصبي. ومع الممارسة يمكن إعادة برمجة نفسك ما يحدث تأثيرات على كل نظام في جسمك، بما في ذلك القلب والأوعية والغدد الصماء.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4206 - الخميس 13 مارس 2014م الموافق 12 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:05 م

      موضوع رائع جدا

    • زائر 6 | 8:29 ص

      شيء يغفل عنه كثير من الناس انا شخصيا تعلمت طريقة التنفس الصحيح من طبيب نفسي كلما ضاق صدري اقوم بالتنفس الصحيح اضع يد على صدري واليد الاخرى على بطني ..شهيق ..يرتفع البطن ..زفير..يرجع البطن مكانه مثل الاطفال تماما :) جميل ويخفف التوتر

    • زائر 5 | 10:33 م

      يعطيك العافيه

      جميل جداً .. أعاني من الصداع ومع التنفس الصحيح قلت نوبات الصداع وبإذن الله أنحف مع التنفس العميق :)

    • زائر 3 | 5:52 م

      مفيد

      اعجبني الموصوع مفيد جدا ،، معلومه غافلين عنها ،، و الرياضة من اجمل ما يكون مفيد + ممتعه + تتخلص من الضيق و الاكتئاب

    • زائر 1 | 4:29 م

      عجييييب

      اعجبني الموضوع ............ روعه .... غاية في الروعه ...... شكرا لكم . . ..

اقرأ ايضاً