العدد 4206 - الخميس 13 مارس 2014م الموافق 12 جمادى الأولى 1435هـ

كرة اليد ومشاركات الأندية

محمد أمان sport [at] alwasatnews.com

رياضة

المشاركات الخارجية لأندية اليد يجب أن تكون محل التقييم من قبل اتحاد اليد أولا من أجل ضمان أفضل مردود على اللعبة على مستوى الإنجازات وعلى مستوى الاستفادة الفنية، فهناك بطولات تدخلها من أجل المنافسة على الوصول لمنصة التتويج في أي مركز أو الوصول لدور معين، وهناك مشاركات تدخلها للاستفادة الفنية بالاحتكاك مع الأندية الأكثر قوة وتاريخ.

أولا، تواجد علم البحرين في كل محفل إقليمي وقاري ودولي ضرورة سواء في الرياضة أو غيرها، في لعبة كرة اليد أو غيرها من الناحية المنطقية. أما من الناحية الفنية فإن الجيل الحالي لكرة اليد يحتاج لمزيد من المشاركات الخارجية لتأسيسه على فكر البطولات، الاعتماد على المنتخب الوطني بالدرجة الأولى ليس منطقيا، المنتخب يغطي ما بين 18 لـ 22 لاعب أما مشاركة النادي الواحد في البطولة الواحدة يغطي ذات العدد وإذا شارك 4 أندية مختلفة في البطولات الأربع فإن العدد سيتضاعف.

اتحاد اليد أشعر الأندية بأنه لن يسمح بمشاركة الدوليين مع أنديتهم في بطولة الأندية الآسيوية والعربية التي ستقام ما بين مشاركة المنتخب في دورة الألعاب الآسيوية ونهائيات كأس العالم، بمعنى أن الاتحاد يخطط من أجل توفير أفضل الظروف للجهاز الفني ليكون المنتخب في قمة مستواه خلال النهائيات على وجه التحديد إذ أن الألعاب الآسيوية ستكون بمثابة بمرحلة من مراحل الإعداد.

لذلك أقول بأن التخطيط يجب أن يشمل مشاركات الأندية، العائد سيكون للمنتخب الوطني بشكل مباشر أو غير مباشر، ليس منطقيا أن يطلب ناد محلي لاعبا من ناد آخر من أجل مشاركة خارجية ويشترط الأخير موافقة التحاد على تأجيل مبارياته ولا تؤجل ، وليس منصفا أنه من أجل تسيير المسابقة المحلية أن يلعب مباريات رسمية وهو في الطريق لمشاركة خارجية بينما في قطر أصدر الاتحاد تعميما يجبر الأندية بإراحة الدوليين 10 أياما بعد التصفيات.

أتصور أنه من الواجب النظر لـ «مصلحة البلد» بشكل أكبر في لعبة كرة اليد وبقية الألعاب بالنسبة للإعارات للبطولات الإقليمية والقارية. ففي كرة اليد، يمنع الاتحاد القطري لاعبي الأندية المحليين والمحترفين المشاركة مع ناد غير قطري في هذه البطولات حتى لا تتأثر حظوظ النادي الممثل للدولة بشكل أو بآخر. هذا مجرد رأي ويحتاج لدراسة واقعية ومنطقية في كل جوانبها للمستقبل، إذ تبقى المصلحة العامة أهم. كما يفترض دراسة توزيع المشاركات الخارجية، هل من الأفضل للعبة مشاركة ناديين في بطولتين خلال الموسم أو ناد في 3 بطولات أو ناد في كل بطولة.

إقرأ أيضا لـ " محمد أمان"

العدد 4206 - الخميس 13 مارس 2014م الموافق 12 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً