العدد 4209 - الأحد 16 مارس 2014م الموافق 15 جمادى الأولى 1435هـ

«بي إم إم آي» تنوي توسيع أسواق الأسرة لتشمل 3 دول خليجية

تتوقع زيادة أرباحها بنسبة 10 % في 2014

اجتماع الجمعية العمومية لشركة بي إم إم آي-تصوير عقيل الفردان
اجتماع الجمعية العمومية لشركة بي إم إم آي-تصوير عقيل الفردان

قال رئيس مجلس إدارة شركة بي إم إم آي عبدالله بوهندي، إن الأرباح القياسية التي حققتها الشركة جاءت نتيجة أعمال للتوسّع خارج البحرين، وخاصة في إفريقيا واستحواذها على شركة تمويل غذائي في عدة دول إفريقية منها جيبوتي والسودان (شركتان) ومالي وكينيا.

كما ذكر أن الشركة تنوي استثمار نحو 3 ملايين دينار لتوسعة أسواق الأسرة في البحرين وبقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد شراء برج أدكس بقيمة 7,5 ملايين دينار، في حين وسَّعت عملياتها في مجال توفير الأطعمة بشراء شركات في خمس دول إفريقية.

وكان بوهندي يتحدث على هامش اجتماع للجمعية العمومية عقدت بفندق الريتز كارلتون بنصاب فاق 60 في المئة؛ إذ وافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية عن العام 2013 تبلغ 6,2 ملايين دينار، أو 50 فلساً للسهم، تم دفع 20 فلساً في النصف الثاني من 2013.

وأبلغ بوهندي الصحافيين أن «الشركات التي في إفريقيا (Industrial catering)، والمتخصصة في الأطعمة، بدأت تعمل بانتظام. وتقوم هذه الشركات بتموين الشركات التي تعمل في مجال النفط، وننوي توسع أسواق الأسرة في البحرين».

وشرح بأن استثمارات الشركة «هذه السنة ستتركّز على توسيع أسواق الأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ ندرس افتتاح فروع في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عُمان. نتوقع افتتاح 3 فروع خارج البحرين بعد أن تم افتتاح فرع في البحرين قبل نحو شهر ونأمل افتتاح فرعين آخرين في المملكة قريباً».

«كما نقوم أيضاً بدراسة فتح 3 فروع لأسواق الأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي وهي: المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت. هذه التوسعات ربما تحتاج إلى استثمارات تبلغ بين مليونين و3 ملايين دينار».

ورد بوهندي على سؤال فأفاد بأن «استثماراتنا متنوعة؛ إذ لدينا استثمارات في الأسهم والعقارات، وتم الاستحواذ على برج أدكس بقيمة 7,5 ملايين دينار وهذه نقلة نوعية. كما تشمل التوسعة أيضاً الخدمات اللوجستية، ولذلك نتوقع أن تزيد أرباح الشركة التي هي الأعلى منذ تأسيسها بنحو 10 في المئة في العام 2014».

بوهندي ذكر في التقرير السنوي «في العام 2013، وبعد مضيّ 130 عاماً على بدء عملياتنا، أستطيع القول بكل ثقة، إننا مررنا بعام استثنائي شهد العديد من التحديات. وقد بلغ صافي أرباحنا لهذا العام 10 ملايين دينار؛ ما يتجاوز ما سجّلناه العام الماضي بفارق كبير وقدره 1,5 مليون دينار».

«وعلى رغم المناخ السياسي المضطرب، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يسعدني القول، إن جميع شركات مجموعة بي إم إم آي حققت ما كان متوقعاً منها ... وهي تواصل اتخاذ الإجراءات الاحتياطية لتفادي مختلف المخاطر».

وبيّن بوهندي أن المجموعة في العام 2013 دخلت العراق واستحوذت على شركات في إفريقيا، اثنتين منها في السودان وجنوب السودان، بالإضافة إلى شركة خدمات لوجستية في الغابون.

وواصل بوهندي «أما في البحرين فينعكس توجّه المجموعة للتوسّع وتحقيق النمو السليم من خلال توسّع أسواق الأسرة، وشراء برج أداكس سابقاً وغيرها من أعمال تطوير البنية التحتية للشركة ومختلف نظم العمل فيها».

وأضاف «ربحنا العديد من المناقصات والعقود بعد منافسة شديدة مع مؤسسات دولية كبيرة. ومن ضمن هذه المناقصات مناقصة حكومية إلى USAID بقيمة 16 مليون دولار بغرض توفير المعونات إلى بعثة الولايات المتحدة الأميركية في جوبا».

من جهة أخرى وافق مساهمو الشركة على تخصيص 139 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2013، وتحويل نصف مليون دينار إلى الاحتياطي العام، وكذلك تخصيص 2 في المئة من صافي أرباح العام 2013 «كمساهمة من الشركة لمؤسسة الأسرة الخيرية».

وأظهرت بيانات المجموعة أن إجمالي الربح في العام 2013 صعد إلى 26,3 مليون دينار من 24,7 مليون دينار في 2012، في حين قفزت المبيعات إلى 98,2 مليون دينار من 91,7 مليون دينار.

العدد 4209 - الأحد 16 مارس 2014م الموافق 15 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً