العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

دراسة علمية: مشروبات الطاقة خطر على القلب والكلى

توصل فريق بحثي بقسم الكيمياء الحيوية والتغذية بكلية البنات بجامعة عين شمس برئاسة الدكتورة فاطمة حسن عبدالرازق إلى خطورة مشروبات الطاقة بسبب احتوائها على مواد كيميائية تقلل من فاعلية الجهاز العصبي.

وأفادت الدراسة بأن مشروبات الطاقة ترفع الضغط وتزيد من ضربات القلب، كما أنها تدمر الكلى والكبد، وقد يصل الأمر إلى حد إدمانها وحدوث اضطرابات نفسية. ووجد الباحثون أن الأشخاص البالغين الأصحاء الذين يتناولون زجاجتين من هذا المشروب يومياً يشعرون بزيادة في ضغط الدم وارتفاع في نبضات القلب.

وتُسبب هذه المشروبات السمنة لاحتوائها علي مادة الكربونات والسكر والجلوكوز سريع الاحتراق، وهي في الوقت نفسه مسببة لإدرار البول بشدة ينتج عنها جفاف الجسم، خاصة لدي كبار السن، حيث لا يشعر الشخص بالعطش إلا بعد فقده خمسة لترات من السوائل، بحسب الدراسة.

ويؤكد أستاذ الباطنية والجهاز الهضمي بطب عين شمس، الدكتور سيد شلبي، أن هذه المشروبات تهيّج الجهاز العصبي وتزيد من معدل ضربات القلب، وما ينسب إلى هذه المشروبات من كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تشكل خطورة صحية بالغة، حيث يصاحب تحولها بالجسم خروج مواد نيتروجينية تنتج عن زيادتها إجهاد الكبد والكلى وتسبب خللاً في توازن الدم.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً