العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

دراسة: غسل الكلى في الليل تحسن الصحة

أفادت دراسة جديدة نشرها «المؤتمر الكندي لأمراض القلب» بأن غسل الكلى في البيت خلال النوم لا يحسن فقط عمل الكلية وصحة المريض، بل يُمكنه أيضاً التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال المشرف على الدراسة الدكتور كريستوفر أوفرغارد من مستشفى تورنتو العام، إن «المرضى المصابين بمرض متقدم في الكلى يتعرضون عادة لمضاعفات في عمل الشرايين، لكن غسل الكلى لفترة أطول أثناء نومهم قد يُحسِّن صحة الشرايين ويقيهم أمراض القلب».

واستنتجت الدراسة أن عدداً من مرضى الكلى الذين أُخضعوا لعمليات غسل ليلية فقط، شهدوا تحسناً في عمل شرايين القلب، وأن طول مدة الغسل الليلي وتكراره يساعد في إزالة السمية من الدم بفاعلية أكبر.

وعادة ما يؤدي القصور في عمل الكلى إلى تقليص قدرة الشرايين على التمدد، ما يعرض المرضى بالتالي إلى احتمالات عالية لتكدس الشحم على جدران الشرايين الداخلية، وهو ما قد يتسبب بدوره في زيادة مخاطر الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية وحتى الموت.

ويجري مرضى الكلى عموماً عمليات غسل في العيادات والمستشفيات ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أربع ساعات في كل مرة، أي 12 ساعة أسبوعياً. لكن عمليات الغسل الليلية في المنزل أثناء نوم المريض والتي قد تستمر 12 ساعة في كل مرة أي 36 ساعة أسبوعياً، ويمكن زيادتها إلى الضعف، باستطاعتها تحسين حياة المريض وتخفيف المخاطر عنه وإراحته من الذهاب المتكرر إلى المستشفى.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً