العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

وزارة المواصلات تقود الطريق نحو تبني سياسات لبناء "المدن الذكية"

المنامة ـ وزارة المواصلات 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن جهود وحرص وزارة المواصلات في تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات في خططها التطويرية، قامت إدارة نظم المعلومات بوزارة الموصلات بعقد دورة تعريفية عن السياسات الخاصة بالمدن الذكية بالتعاون مع شركة غارتنر للأبحاث والتي تم من خلالها تسليط الضوء على مفهوم ونماذج المدن الذكية والسياسات المرتبطة بها وكيفية تبني هذه السياسات من قبل الوزارات والجهات الحكومية الخاصة بالمواصلات والصحة والتعليم والخدمات العامة وذلك بهدف تطوير وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين والمقيمين. كما تم عرض دور الحكومات في المدن الذكية وطرح امثلة لأفضل المدن الذكية واستعراض القضايا الاقليمية الخاصة بهذا المفهوم.

ويمكن تعريف المدينة الذكية بأنها منطقة يتعاون فيها القطاع العام والخاص لتحقيق نتائج مستدامة وذلك من خلال تحليل البيانات المشتركة بين المعلومات الخاصه بكل قطاع ونظم التكنولوجيا التشغيليه في الوقت الحقيقي.

وكان العرض الذي قامت به نائب رئيس البحوث في شركة غارتنر بيتينا تراتز راين خطوة اولى نحو مبادرة وطنية تسعى الى ادماج نظم المعلومات والاتصالات وتوفير الحلول المبتكرة التي من شأنها تسهيل الوصول الى بناء مدينة ذكية.

وبالشراكة مع شركة غارتنر للأبحاث - وهي شركة استشارية رائدة في مجال بحوث تكنولوجيا المعلومات – تسعى وزارة المواصلات الى تحديد الفرص التي تساهم في رفع الكفاءة وانشاء شبكة نقل فعالة والتي تتيح للجمهور العام الحصول على المعلومات في الوقت الحقيقي. وستكون هذه المبادرة نقطة انطلاق لاستخدام تكنولوجيا المعلومات لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وتحسين المستوى المعيشي.

وقد حضر الدورة عدد من كبار المسئولين من إدارات نظم المعلومات بوزارات الدولة وهيئة الحكومة الإلكترونية والمجلس الأعلى للبيئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً