العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

حميدان يستعرض جهود إنهاء ملف المفصولين في اجتماعات إدارة منظمة العمل الدولية

ترأس وزير العمل جميل حميدان، وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال الدورة (320) لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية، المنعقدة حالياً بمقر المنظمة في مدينة جنيف، حيث يضم الوفد كلاً من وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف ، ورئيس البعثة الدائمة لمملكة البحرين لدى المقر الأوربي للأمم المتحدة يوسف عبدالكريم بوجيري ، وعدداً من كبار المسئولين بوزارة العمل وديوان نائب رئيس مجلس الوزراء.

واستهل حميدان مشاركته بعقد سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء الفرق وكبار المسئولين بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية، وذلك لاستعراض الجوانب العمالية وأوجه التعاون القائم بين مملكة البحرين ومنظمة العمل الدولية.

كما قام وزير العمل باستعراض المسائل المتعلقة بمتابعة ملف العمال المفصولين والإجراءات والخطوات التي قامت بها مملكة البحرين، في إطار التنسيق والتعاون بين أطراف الإنتاج الثلاثة، لمعالجة وإنهاء هذا الملف واستبعاده نهائياً من جدول أعمال مجلس ادارة المنظمة.

وشارك حميدان في اجتماع فريق الحكومات بمجلس الإدارة، حيث قدم عرضاً للخطوات المنجزة في مجال ملف المفصولين وخاصة الاتفاق الثلاثي الذي توصلت إليه أطراف الانتاج الثلاثة بشأن شطب الشكوى وإغلاق هذا الملف وفقاً لمتطلبات وتوصيات مجلس ادارة المنظمة.

ومن المقرر أن يستكمل وفد مملكة البحرين كافة اتصالاته وجهوده الرامية إلى التهيئة لإصدار القرار الخاص بإنهاء هذه الشكوى بشكل نهائي خلال الجلسة الخاصة التي تنعقد يوم غد الأربعاء في ضوء الانجازات والخطوات الايجابية التي قامت بها مملكة البحرين وسعيها الجدي إلى إنهاء هذا الموضوع تنفيذاً للتوجيهات السديدة لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ودعم ومؤازرة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والمتابعة الدائمة لولي العهد الأمين، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وأثمر عن توقيع أطراف الانتاج البحرينية الثلاثة (الحكومة، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين)على اتفاق ثلاثي لإنهاء ملف المفصولين عن العمل، حيث جاء هذا الاتفاق منسجماً مع قانون العمل في القطاع الأهلي ومطابقاً للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة، كما تم على اثر التوقيع إرسال طلب ثلاثي مشترك إلى رئيس مجلس إدارة منظمة العمل الدولية لشطب الشكوى المقدمة ضد المملكة لدى المنظمة بحجة انتهاكها لاتفاقية العمل الدولية رقم (111) بشأن التمييز في الاستخدام والمهنة، واستبعادها نهائياً دون الحاجة إلى أي إجراء آخر.

وفي هذا السياق فقد التقى وزير العمل مع رئيسة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية فكتوريا ماريا أفيليس التي أعربت عن ترحيبها وتقديرها للخطوات التي قامت بها مملكة البحرين لمعالجة وإغلاق هذا الملف، إضافة إلى بحث سبل تدعيم التعاون البناء بين مملكة البحرين ومنظمة العمل الدولية في إطار تعزيز المكاسب والمنجزات العمالية المشهودة التي حققتها المملكة.

كما التقى حميدان برئيس فريق أصحاب العمل السيد دانيال دي روخا، ورئيس فريق العمال لوك كورتبك، حيث أعربا عن تقديرهما للمبادرات والإجراءات التي قامت بها مملكة البحرين بأطراف الانتاج الثلاثة لتعزيز التعاون بينهم ومعالجة أية قضايا أو مشكلات تعترض طريق التعاون الثلاثي، مقدرين للبحرين ريادتها والتزامها بمعايير العمل الدولية وتقديم أوجه الرعاية والحماية لجميع العاملين في المملكة.

ويشار إلى أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية يتألف من 56 عضواً أصيلاً، وعدداً مماثلاً من المناوبين، الذين يمثلون أطراف الانتاج الثلاثة بالدول الأعضاء. ولأعضاء فريق الحكومات 28 مقعداً أصيلاً، ولكل من فريق أصحاب العمل وفريق العمال 14 مقعداً اصيلاً. كما يسري نفس التوزيع على مقاعد الأعضاء المناوبين. ويختص المجلس بمتابعة كافة الأمور والقضايا التي تهم دول العالم في مختلف المجالات العمالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:03 ص

      لا تعطونهم

      هؤلاء كذابين دجالين فلا تعطونهم فرصه للتملص من المستحقات والا لا ترون الا غبار الاتفاق.

اقرأ ايضاً