العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ

لماذا كذب المسئولون في ملف المفصولين؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تمسكت الحكومة ومؤسساتها متمثلة في ديوان الخدمة المدنية، ووزارة العدل عبر اللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بعدم وجود أي مفصول بحريني من القطاع العام، وأنه تم إرجاعهم جميعاً إلى وظائفهم، وتم «تصفير» الملف منذ فترة طويلة جداً.

اللجنة التنفيذية بمتابعة تنفيذ توصيات بسيوني أكدت في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعبارتها الشهيرة تحت توصية «إعادة جميع الموظفين المفصولين» أنه «تم تنفيذ التوصية بالكامل»، لتغلق ملف المفصولين بشكل نهائي وتعتبره كأنه شيء لم يكن أبداً!

رئيس ديوان الخدمة المدنية هو الآخر رفض الحديث عن وجود مفصولين في القطاع العام منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2013، بل أكد وجزم أيضاً خلال لقائه وفد منظمة العمل الدولية غلق ملف المفصولين بشكل نهائي في القطاع الحكومي، كما أطلع وفد المنظمة برئاسة كيلوبترا هنري على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنهاء الملف بشكل كامل!

الحكومة مؤخراً، وبتوقيعها الاتفاقية الثلاثية مع أطراف الإنتاج وبرعاية منظمة العمل الدولية، اعترفت وأقرت، بـ «كذب» مسئوليها، وسعيهم لتزييف الحقائق، وخداع المنظمات الدولية، وغشهم للرأي العام البحريني، وعدم صدقهم، وعدم تحليهم بالشفافية، بل لجوئهم إلى تزييف الحقائق والخداع، والمراوغة، اعتقاداً منهم بأن الملف سينتهي عند حد «كذبهم».

الحكومة ممثلة بوزارة العمل صادقت على «الاتفاقية الثلاثية» والتي ضمت في طياتها قائمة بأسماء المفصولين عن العمل حتى الآن بسبب الأحداث السياسية التي شهدتها البحرين في العام 2011.

اعترفت الحكومة التي وقعت الاتفاقية الثلاثية التكميلية مع طرفي الإنتاج «غرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين»، بوجود 165 مفصولاً، من بينهم 25 مفصولاً من القطاع العام، و50 مفصولاً من الشركات الكبرى، و68 مفصولاً من القطاع الخاص، ناهيك عن 22 مفصولاً بسبب الأحكام القضائية الصادرة بحقهم.

الحكومة تعترف الآن بعد نفيها لمدة عامين وجود مفصولين بسبب الأحداث السياسية في القطاع العام لم يعودوا بعدُ لأعمالهم.

الحكومة اعترفت، بوجود ثلاثة مفصولين في وزارة البلديات والتخطيط العمراني، 12 مفصولاً في وزارة التربية والتعليم، مفصولين في وزارة الصحة، ثلاثة مفصولين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، مفصول من إدارة البريد، وآخر من اللجنة الأولمبية البحرينية، ومن المجلس الأعلى للمرأة، ومفصولين في جامعة البحرين، ومفصولين في مجلس النواب.

أضف إلى ذلك فإن الحكومة صادقت أيضاً على وجود مفصولين في القطاع العام بينهم أطباء ومدرسون بسبب أحكام صادرة بحقهم، ومن بين أولئك المذكورين جملة من الشخصيات المعروفة أشهرهم الكادر الطبي الذي تعرض لمحاكمات أثارت ضجة وسخطاً عالمياً.

وكيل وزارة العمل صباح الدوسري في مقابلة مع صحيفة محلية أكد أن رقم الـ165 مفصولاً الذين شملتهم الاتفاقية، هو «رقم متفق عليه»، أي أن الحكومة أصبحت حالياً ملزمة بإرجاع جميع الواردة أسماؤهم، بمن فيهم المحكومون وباعتراف وزارة العمل.

من أهم ما ورد في تصريحات وكيل وزارة العمل رداً على سؤال بشأن ما إذا عمدت قطر لفصل بحرينيين عن العمل على خلفية الأزمة الخليجية الحالية، قوله انه «ليس هنالك حكومة حكيمة تقوم بقطع أرزاق ناس ليس لهم ذنب».

وهو جواب، أجده شديدا، وغريبا، في ظل أن حكومة البحرين فصلت وأوصت بفصل آلاف المواطنين من وظائفهم وشهّرت بهم، وأجرت لعدد كبير منهم محاكمات صورية عبر شاشة تلفزيون العائلة العربية، لأسباب سياسية.

تقرير لجنة تقصي الحقائق خلص في الفقرة رقم (1446) إلى أن «مختلف المسئولين الحكوميين الذين أدانوا المظاهرات علناً هيأوا أجواء الانتقام من الأفراد الذين شاركوا في المظاهرات والإضرابات. وأنها تلقت أدلة تفيد بأن مسئولين حكوميين صدر منهم تشجيع مباشر للشركات على فصل الموظفين الذين اشتبه في أنهم ضالعون في أحداث فبراير (شباط) ومارس (آذار) 2011».

لجنة تقصي الحقائق في الفقرة (1450) وصفت عملية فصل الموظفين في القطاعين العام والخاص بأنه «انتقام»، مؤكدة أن ذلك كان «واضحاً للغاية في حالات الفصل من وزارة التربية والتعليم والشركات الكبرى».

ما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق، من إثباتات وأدلة في قضية المفصولين، سيجعل من مقولة وكيل وزارة العمل واقعة وبشدة ومنعكسة على شأننا المحلي، أكثر من إسقاطها على قطر.

قضية المفصولين مستمرة، وهذا لا يعني أن الحراك توقف، فهو أيضاً مستمر، واستمرار القضية، ليس فقط مع إرجاع المفصولين بل مع نيل جميع حقوقهم والعودة إلى جميع مواقعهم، لن ننسى أبداً موظفي معهد البحرين للتدريب الذين نقلوا ظلماً ليكونوا ولأسباب طائفية، فقط من أجل إبعادهم عن المعهد، ضمن مخطط «تطهير» المعهد من أي وجوه لا ترغب بها وزارة التربية والتعليم، والتي وثق تقرير بسيوني اسمها بصراحة أنها كانت تمارس الانتقام من الموظفين.

الحراك العمالي المقبل لن يكون للعودة فقط، بل سيكون لاسترجاع الحقوق ومحاكمة المسئولين الطائفيين الذين تلاعبوا في مصائر وأرزاق البشر، وكذبوا وزيفوا الحقائق، بل مارسوا الانتقام من فئة كبيرة في هذا البلد.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 8:53 ص

      معهد البحرين للتدريب آآآآآه يا معهد

      بالرغم من الظلم الذي لحق بالموظفين وذلك بسلب كل الميزات المكتسبةكالتأمين الصحي والابتعاث والدوام المرن لم يتم تسكينهم على درجات ديوان الخدمةالمدنيةلحدالآن ولم يعطوا الزيادة(15%) التي أقرت في 2011 وعلاوة تحسين المعيشة تمت في 2013 وبدون أثررجعي حتى وصلت بالوزارة الى تعيين مدراءبعدتعيين موظفين لايعرفون اللغةالانجليزيةبالرغم بأن جميع المواد في المعهد تدرس بالانجليزية و بها عدد كبير من الموظفين الأجانب و الوسيلة الوحيدة لهؤلاء المدراء هو احضار مترجمين معهم او الاستعانةبقوقل لترجمةبريدهم الالكتروني

    • زائر 53 | 6:34 ص

      العجب كل العجب ان هناك من لا زال يصفق لقرار الفصل

      هنا تكون الطامة الكبرى حين يصرّ البعض على ممارسة قطع الارزاق رغم قرارات المحاكم الدولية التي هي اكثر عدلا وانصافا من المحاكم المحلّية التي تخضع للاهواء والميول الطائفية

    • زائر 51 | 6:22 ص

      العدد إعلاه إشكال

      عزيزي الزميل هاني الفردان العدد أعلاه فيه إشكال فنحن مفصولي صحيفة البلاد لم نعد لوظائفنا ولم تشملنا القائمة وقد صدرت أحكام قضائية ضدنا بهذا الجانب بعد أن رفض القضاء في حكمه الابتدائي والاستئنافي قضيتنا لأسباب واهية بعد أن أسندناها بالوثائق التي تثبت تعمد فصلنا عن عملنا بسبب الأهواء السياسية لرئيس التحرير واستلامه أوامر وقوائم الفصل عن العمل.
      ...

    • زائر 46 | 5:37 ص

      الويل لكل ظالم ...

      اذا دعتك قدرتك ع ظلم احد .... فتذكر قدرة الله سبحانه وتعالى ..... مهما طال الزمن او قصر لابد ان يظهر ويعلو مهما فعلتم بلحق عاليا ....الصبر مفتاح الفرج .... وكل شئ له نهايه وكل مظلوم الله ياخذ حقه من كل ظالم .....الوبل الويل لكل ظالم ....

    • زائر 44 | 5:08 ص

      يسلم مخك الوطني ولد الفردان

      عجبتني آخر فقره استاذ هاني وهذا أمر محتوم يجب أن يحاكم المسئولين الطائفيين وإسترجاع جميع الوظائف المسلوبه, وأضيف .. يجب أن يتم إعادة التوظيف وتقييم جميع الموظفين في القطاع الحكومي والخاص والبني والتأمين ومن يستحق الوظيفه عليه بألف عافيه ومن لا يستحقها وأخذها بواسطه عليها أن يذلف لوظيفه تناسب مستواه التعليمي وأخلاقه الحيوانيه.

    • زائر 43 | 5:06 ص

      ما

      ماعندنا مفصولين ياعلي سلمان

    • زائر 42 | 4:51 ص

      ليس هناك حكومة حكيمة تقوم بقطع أرزاق ناس ليس لهم ذنب

      كلام كبير من مسئول كبير. كان الأولى أن يكون هذا الكلام قد قيل عندما تم فصل الأبرياء من أعمالهم وقطع أرزاقهم, لا أن تتهم الشقيقة قطر بفصل البحرينين بعدما قامت البحرين بسحب سفيرها. إن مسئولينا لا يكذون بل يقولون ما يملى عليهم يا أخي يا ولد الفردان للعلم فقط. محرقي أصلي

    • زائر 40 | 4:42 ص

      قسم التمريض

      لا زال الممرض علي المقابي مفصول من العمل منذ سنتين
      متى سيتم ارجاعه ؟؟؟؟
      وهو بريئ

    • زائر 36 | 4:33 ص

      الكذب لهم عادة

      بعد الهجوم على الدوار وفي فترة السلامة الوطنية حدثت انتهاكات فضيعة على طائفة يشتى الطرق فاستغاثت باصحاب ضمائر الحية اما المسئولين في البلد كذبوا الادعاءات فأعتبروها فبركة وكذب حتى جاء تقرير بسيوني فسود وجهم ومازالوا يمارسون الكذب وكأنهمو يعيشون في عصور الوسطى فوجود هؤلاء في مناصبهم مصيبة كبرى فيكون الحل للوطن مستحيل

    • زائر 33 | 3:42 ص

      الى الأمام

      أنت تمثل بمقالاتك صوت الحق الذي خفت، ولكنه عاد ليعلو من جديد ، متمثل بآهات المفصولين ومعاناتهم. لك الله يا شعبي

    • زائر 32 | 3:02 ص

      لو كنت صاحب شركه

      هل يحق لك ان تفصل عامل تغيب عن شركتك مدة ظ£ظ  يوم بحجة انه مضرب عن العمل او انه محتج على سياسة ما هل ستعلق به ام تقف معه فما بالك في من تغيب اكثر من ظ£ظ  يوم هل ستدفع له راتب وهو جالس بالبيت لماذا الاستماتة في الدفاع عن المفصولين وهم لم يفصلو اعتباطا بل لتغيب هم عن العمل وصاحب العمل لا يريد ان يخسر مصنعه ويريد الربحية لماذا لا نعترف ونكون صادقين مع أنفسنا قبل غيرنا في اي دوله في العالم الموظف لايتغيب ظ£ظ  يوم بدون عذر ويريد ان يبغى في عمله اما عندنا في تغيبوا اكثر من ظ،ظ¢ظ  يوم ولا يريدون الفصل

    • زائر 39 زائر 32 | 4:41 ص

      الى زائر 32

      الى زائر 32
      خاف ربك
      معظم حالات الفصل لم تكن بسبب الغياب بل بسبب الطائفة او التوجه السياسي . في ناس نعرفهم و انهم لم يتغيبوا و لا يوما واحدا فحتى ايام الاضراب هما داوموا على العمل ومع ذلك فقد تم فصلهم
      فالفصل الذي حصل فصل على خلاف القانون

    • زائر 31 | 3:01 ص

      استرجاع الحقوق ومحاكمة المسئولين الطائفيين

      واجد ماخدنك الحماس استادنا
      اللي يسمع يقول اشرقت الشمس والجو بديع

    • زائر 30 | 2:57 ص

      مزاد الكذب المفتوح

      لو كانت لدى هؤلاء ذرة كرامة ومبادئ لما كذبو بل امعنو فيه بغض النظر عن الفصل ومن فصل وكيف فصل ولما فصل السؤال هو هل عاد المفصولون ام لا هنا تتضح باقي الامور في وطني من الموازنة الى وعود المسؤولين اغلبها يغلب عليها دغدغة المشاعر و الاكاذيب و بيع الاحلام و الاوهام

    • زائر 29 | 2:23 ص

      سؤال

      هل المفصولين فقط 156 وأين الـ 500 مفصول ، أنا مفصول من البا وإسمي غير موجود بالقائمة وأسماء عديدة من اصدقائي لا يوجد اسمهم وليعذرني الاتحاد العام لقد خذلت عوائلنا بعدم زج أسماء البقية بحق الرجوع وما يقال بأنه سيتم مداولة تلك القضايا بعد رجوع الاحبة مجرد أبر مخدرة

    • زائر 37 زائر 29 | 4:37 ص

      زدا على الزائر 29

      هكوا تقدر تكتب اهنيه؟
      روح الاتحاد العام و اسألهم يمكن في قائمة فرعيه او تتداخل او أنا بسألك انت صدق سجلت اسمك؟ في نقابة البا العمالية التي أنشأت موخرا هل انت عضوا فيها ؟ هل سجلت اسمك اساسا من ضمن المفصولين؟
      قاعد تكتب على الظن وتسوق الاتهام بدلا من الشكر او على الاقل السؤال و الاستفهام

    • awalbh زائر 29 | 5:39 ص

      شكرا

      يا اخي الاتحاد والنقابة تاج ع راسي ولكن لنكن واقعيين ونسأل عن اللي لم يضافوا وهم معروفون ومعروف عددهم ولماذا لم يكن الحل سله واحده

    • زائر 28 | 2:22 ص

      مبروك

      نبارك لكم على ارجاعهم لاعمالهم

    • زائر 26 | 1:53 ص

      الأوفياء

      الف تحية لرجالات الاتحاد العام لنقابات البحرين .. فبالرغم من الضغوط إلا أنهم تحدوها ونجحوا .. فشكرا لجميع العاملين في الاتحاد

    • زائر 25 | 1:48 ص

      أبوعلاء

      نحن نعلم الحقيقة ونعلم كذب الحكومة ومسئوليها ولكن ما حال من كان يتبنى وجهة النظر الرسمية وكان يستميت في الدفاع عنها ويتهم المظلومين بالكذب ويصفهم بأبشع الأوصاف .. هل نرى بعد هذا كله إعتذار من تلك الأفراد وهل نرى إعتذار من المسئولين اللذين كذبوا على مواليهم قبل أن يكذبوا على العالم كله؟!!

    • زائر 24 | 1:42 ص

      الاعتراف بالذنب فضيلة

      متى ستعترف الحكومة بأن هناك عسكريين مفصولين وتقوم بالعمل على إرجاعهم

    • زائر 23 | 1:38 ص

      كذبوا فكذبوا وكذبوا ثم كذبوا وسوف يكذبون

      هكذا عهدناهم ونعهدهم التنكّر لحقوقنا والتنصل والتملّص منها
      يكذبون ويكذبون ولكن الحقيقة تبقى ولذلك يبقى الشعب مصرا على مطالبه لأنه على ثقة من احقية مطالبه ومن يتنكّر لها اما كاذبا او مدلّسا له مصلحة في بقاء الظلم والفساد

    • زائر 21 | 12:58 ص

      ماذا عن العسكريين؟

      لم تذكر العسكريين هناك مجموعه كبيره من العسكريين ايضا مفصولين وهم يعتبرون من ضمن القطاع العام ما مصيرهم واين موقعهم من الاعراب؟

    • زائر 20 | 12:53 ص

      العزيز

      عزيزي هاني الفردان هنك موضوع بعد هذا الموضوع أنصح بإثارته والتحقيق فيه وهو موضوع التقاعد المبكر المسيس من قبل الحكومة اللتي عمدت بمضايقة الموظفين وجعل لجان تحقيق في وزارات الدولة لتحقيق مع الموظفين بسؤال هل ذهبت لدوار الؤلؤة ؟ وعلى أثر هذا السئوال خلت كثير من الأقسام في الوزارات من الموظفين بالتقاعد المبكر . والله يعين صناديق التقاعد أكيد سوف تفلس بسبب العدد الكبير من المتقاعدون مبكرا .

    • زائر 18 | 12:38 ص

      و لكن اين المحاسبة

      اين محاسبة و محاكمة من تسبب بقطع ارزاق الاف من العوائل البحرينية لاسباب كيدية و سياسية و غير قانونية .. اين محاسبة من قدم شهادته كذبا بحق الابرياء .. و اين محاسبة من هدم مساجد الله جورا ؟؟؟.. السنا في بلد المؤسسات و القانون ؟؟ او ان بلد القانون فقط على ورق و ليس له واقع على الارض

    • زائر 48 زائر 18 | 5:54 ص

      أم البنات

      وهل هناك محاسبة عادلة ؟ لا لا لا هناك رب عادل هو من سيحاسبهم ويعاقبهم أشد العقاب لتجنيهم وظلمهم ولا مهرب من حساب الرب ، لذا من صبر ع الظلم لن يذهب صبره هباءً ( وبشر الصابرين )

    • زائر 17 | 12:34 ص

      يسلم قلمك

      يسلم قلمك الجريء استاذ هاني، انا احد المفصولين الذين ورد اسمهم في القائمة المنشورة مؤخرا، لكن لا نعرض ما هي الضمانات لتنفيذ هذا القرار والياته، كل ما نعرفه من المسئولين في وزارة العمل هو ان ننتظر اتصالا بهذا الشأن، كيف نضمن حقنا في العودة الى اعمالنا خصوصا اذا مر وقت طويل على هذا القرار، اتمنى منكم اخي العزيز وبما انك من المتابعين لقضية المفصولين نشر لقاء مع احد المسئولين يبين فيه آلية العمل على تنفيذ القرار.

    • زائر 22 زائر 17 | 1:31 ص

      زائر 17

      الضمانه يالحبيب هذه المره دوليه هناك رقابه دولية عليهم هذه المره لا يمكنهم الهروب والمراوغه والتدليس واللف والدوران والكذب والتسويف وكل المفردات القبيحه اي اجحاف او اخلال بالاتفاقيه يرجعون فتح الشكوى العمالية الدوليه من جديد

    • زائر 56 زائر 17 | 11:52 ص

      مفصول من العمل

      اوؤيدك وبقوة واتمنى اول ما ينزل وزير العمل بعد التوقيع تسألونه عن الاليه او جدولة الرجوع الى العمل وهل سيعوضون او يحاسب من تسبب في فصلهم ام سيتم اصدار تصريحات لذر الرماد في العيون اسئله نتمنى من الوسط ان تبادر بمحاصرة الوزير بكم كبير من الاسئله ولا يجب ان تتساهل في الموضوع........التوقيع مفصول من العمل

    • زائر 16 | 12:30 ص

      الرقم الحقيقي أكبر مما ذكر...

      فهناك العشرات من المفصولين من القطاع العسكري لم يتم الإشارة لهم... وهناك عشرات القابعين في السجون في حكم المفصولين...وهناك العشرات من تم فصله بدواعي أخرى استغلالاً وركوباً مع موجة التطهير الموظفين المؤقتين ومتدربات تمكين في بعض الجهات الحكومية..

    • زائر 15 | 12:28 ص

      لذا قام الشعب بالمطالبة بحكومة منتخبة لتكون حكيمة في تصرفاتها لإعادة إنتخابها..

      وكيل وزارة العمل: «ليس هنالك حكومة حكيمة تقوم بقطع أرزاق ناس ليس لهم ذنب» ..

    • زائر 14 | 12:18 ص

      ليش الجذاب ياعلي سلمان

      ليش الجذاب ياعلي سلمان وماعندنا مفصولين ياعلي سلمان عجل هذا ويش ؟

    • زائر 13 | 11:58 م

      من زمان هم يكذبون

      من زمان هم يكذبون
      ولا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 12 | 11:56 م

      شكرا

      إقتطافا من المقال:
      الحراك العمالي المقبل لن يكون للعودة فقط، بل سيكون لاسترجاع الحقوق ومحاكمة المسئولين الطائفيين الذين تلاعبوا في مصائر وأرزاق البشر، وكذبوا وزيفوا الحقائق، بل مارسوا الانتقام من فئة كبيرة في هذا البلد.
      التعليق: نعم الحراك العمالي مستمر و ليس سهلا ان تمر عملية الفصل التعسفي مرور الكرام دون محاكمة من تجردوا عن الانسانية و قطعوا أرزاق الناس على اعتبار اتنائهم الديني او السياسي

    • زائر 11 | 11:40 م

      هل ستحاكم نفسها؟

      نشر اخبار كاذبة

    • زائر 10 | 11:38 م

      الكذب

      هم يكذبون في كل القضايا والمصيبة فيهم رجال دين وخطبهم بعيدة كل البعد عن الله سبحانه وتعالى. البعض يلبس لباس رجل الدين لممارسة الدجل وليس لنشر تعاليم الدين بين عامة الناس.

    • زائر 9 | 11:10 م

      تدري لماذا؟

      ï»·ن ديدنهم الكذب.

    • زائر 7 | 11:03 م

      علي ايام اجدادنة وهم يكذبون

      ليس خافي علينا هدة الاكاديب من زمان

    • زائر 6 | 10:55 م

      يا منتقم

      و على بالك ان بس هم اللي انتقموا قريبا سيكون انتقام المظلوم و لو بابتسامت النصر تبا لهكذا اشخاص لا دين لهم و لا مذهب غير الطائفية وحب المال و الجاه ..... قريبا جدا سينقلب السحر على الساحر

    • زائر 5 | 10:36 م

      NIL STOKE IN OUR STORE

      لماذا كذب المسؤلون .....ولماذا اعترفوا

      كذب المسؤلون لان ديدنهم الكذب ومن حولهم حاشيه من مدفوعي الجر تداريهم
      .......واعترفوا لان حبل الكذب قصير وانتهى مخزون الكذب المتوفر عندهم وصار nil stoke in the store اي بمعنى لا يوجد كذب في مخازننا حاليا

    • زائر 4 | 10:32 م

      وجب ان يستمر الحراك لتقديم الطائفيين للمحاكم

      حقيقة إنجاز حققه اتحاد النقابات ولاعزاء لاتحاد الحر فلقد مات قبل ان يولد لا مصداقية له خارجيا وداخليا فقط لمن صنعه ونقول هي خطوة في طريق نيل الحقوق إرجاع المفصولين

    • زائر 3 | 10:26 م

      تعجبني الحرفية في مقالاتك و تتمثل في الاستدلات

      احترام عقل القارئ ان لا يفرض عليه الكاتب رؤيته انما يقدمها و يبرر لماذا تبناها و يترك الحكم للقارئ للحكم و هذا ما اجده في كتابات هاني الفردان و غالبا كتاباته الناقدة لاداء مؤسسة او افراد يضيق بمهاراة خيارات الرد عندهم باستباق ما قد يقولونه في الرد فيتناوله في موضوعة. هاني انت كاتب صحفي محترف

    • زائر 2 | 10:20 م

      عافاك الله

      استاذ الفردان : لابد للكيد ان ينكسر ولابد للحقيقه ان تبين فذكرهم عافاك الله فهم قوم جحدوا بنعمة ربهم وخانوا الامانه وانفردوا وميزوا انفسهم باحسن من غيرهم فلا عيش لغيرهم عل هذه الارض ولكن الله اراد ولا راد لقضائه . وبشر الصابرين.

    • زائر 1 | 9:56 م

      اسلام

      حتي وزارة التربية فصلة موظفين من الملحقية الثقافية بلندن عن طريق المستشارة الثقافية في لندن مما يدل بجهل المستشارة السابقة والوزير بابسط قوانين الخدمة المدنية وحقوق الانسسان مع انها وزارة مختصة بالتربية والتعليم فهل سيتربي ويتعلم الجيل القادم علي الظلم والفصل التعسفي ، كاني اراها وزارة للظلم والانتقام، حسبنا الله ونعم الوكيل علي المستشارة والوزير

    • زائر 52 زائر 1 | 6:25 ص

      شكرا أستاذ هاني الفردان

      طبعا تم ذكر البلديات فقط العقود الدائمة وهناك أشخاص لا زالوا يعانون لهذا اليوم وهم المؤقتيين في الوسطى والشمالية ويوجد موظفين مفصوليين نهائيا وذلك بحجة انتهاء العقد وليس الحقد والتشفي الطائفي

اقرأ ايضاً