العدد 4232 - الثلثاء 08 أبريل 2014م الموافق 08 جمادى الآخرة 1435هـ

الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تعقد اجتماعها الأول وتبحث خططها المستقبلية

بعد صدور المرسوم الملكي بإنشائها وتنظيم عملها

مدينة عيسى – الجهاز المركزي للمعلومات 

تحديث: 12 مايو 2017

عقــد مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء اجتماعه الأول يـــوم الخميس المــاضي، وذلك برئاسة رئيس مجلس الإدارة محمد أحمد العامر، وبحضور أعضاء المجلس، الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، العميد طيار وليد ربيعة الدوسري، ناجي سبت سالم، محمد جاسم العثمان، فوزي عبدالرحمن الجودر والمقدم ركن بحري جمال جاسم الذوادي.

وأستهل رئيس مجلس الإدارة في بداية الاجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس وهنأهم بالثقة الملكية السامية بتعيينهم كأعضاء لأول مجلس إدارة للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بمملكة البحرين.

بعدها تطرق رئيس مجلس الإدارة محمد العامر، لعرض نبذة سريعة شملت مجال علوم الفضاء ، والأقمار الصناعية ومداراتها واستخدمتها المختلفة، كما بين خلال عرضه الأركان التي يتألف منها أي برنامج لإطلاق قمر صناعي والمتمثلة في وجود قمر الصناعي والمحطة الأرضية وعملية الإطلاق، ومكونات القمر الصناعي.

وبين العامر الأهداف المرجوة من إنشاء هيئة متخصصة في علوم الفضاء بمملكة البحرين والأهداف الوطنية المنشودة من إطلاق القمر الصناعي، والرامية بشكل خاص إلى تشجيع الابتكار العلمي وتعزيز التقدم التقني في البحرين ورفع أسمها عالياً في مصاف الدول المتقدمة في هذا المضمار، كما وتم بحث سبل التعاون وتبادل الخبرات والتنسيق مع دول مجلس التعاون في هذا المجال.

وخلال الاجتماع تم استعرض أهم التحضيرات التي سبقت إنشاء الهيئة والتي تمثلت في القيام بعدد من الزيارات، وإجراء المحادثات مع بعض الدول الشقيقة والصديقة المتقدمة في هذا المجال، وبناء على ضوئها فقد صدر مرسومين، تعلق الأول بإنشاء وتنظيم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء للإشراف على تنفيذ هذا البرنامج، بتكليفها مهام إنشاء أنظمة وبرامج متكاملة لرعاية وتطوير الأنشطة المتعلقة بعلوم الفضاء وتقنياته المتقدمة، فيما جاء المرسوم الثاني بتشكيل مجلس الإدارة، معرجاً على أهم الشركاء الدوليين المحتملين للتعاون في هذا الخصوص.

ومبيناً أهم المزايا في عروض تلك الدول. والحاجة إلى التصديق على عدة اتفاقيات دولية في مجال الفضاء, وهي اتفاقية الفضاء الخارجي، واتفاقية الإنقاذ، واتفاقية المسؤولية، واتفاقية التسجيل، واتفاقية القمر.

وبعد مناقشة جدول أعمال الجلسة أقر مجلس الإدارة بعد الموافقة بالإجماع على تولي الشيخ حمد بن محمد آل خليفة منصب نائب لرئيس مجلس الإدارة،

وتدارس المجلس قائمة بعدد من الأولويات الإدارية التي تتطلبها مرحلة التأسيس، وأن يكون هناك تدشين لهوية الهيئة والتعريف بها، كما تدارس عدد من الخيارات المطروحة كموقع مؤقت للهيئة. ووضع الخطط التنفيذية والبرامج اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة.

كما بحث المجلس مشروع للائحة تنظم عمل المجلس وطلب من الأعضاء دراسة هذه اللائحة حتى يتسنى مناقشتها بصورة مستفيضة وإقرارها في اجتماع المجلس القادم .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً