العدد 4239 - الثلثاء 15 أبريل 2014م الموافق 15 جمادى الآخرة 1435هـ

القضاء المصري يمنع «الإخوان» من الترشح في الانتخابات

قوات مكافحة الشغب تفرق الطلبة بعد مواجهات جامعة المنصورة  - AFP
قوات مكافحة الشغب تفرق الطلبة بعد مواجهات جامعة المنصورة - AFP

أمرت محكمة مصرية أمس الثلثاء (15 أبريل/ نيسان 2014) السلطات المختصة بمنع أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين» من الترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

ويأمر حكم محكمة الأمور المستعجلة بمحكمة الإسكندرية الابتدائية الحكومة المصرية واللجنة العليا للانتخابات، بمنع ترشح أي عضو منتمٍ إلى جماعة «الإخوان المسلمين» أو انشق عنها للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية المقبلة.

في سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية المصرية، رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية السفير مجتبى أماني. ونقلت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» المصرية، عن الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير بدر عبدالعاطي، قوله: إن «استدعاء مجتبى أماني كان لإبلاغه ببعض الملاحظات والتعليقات بشأن ضرورة اتفاق عمل البعثة الإيرانية في القاهرة مع قواعد العمل الدبلوماسي المعمول بها».


إصابات بجامعة المنصورة في اشتباكات بين طلاب

القضاء المصري يمنع «الإخوان» من الترشح في الانتخابات المقبلة

القاهرة - أ ف ب، يو بي آي

أمرت محكمة مصرية أمس الثلثاء (15 أبريل/ نيسان 2014) السلطات المختصة بمنع أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين» من الترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وذلك حسب ما أفاد محامٍ والإعلام الرسمي.

ويأمر حكم محكمة الأمور المستعجلة بمحكمة الإسكندرية الابتدائية الحكومة المصرية واللجنة العليا للانتخابات، بمنع ترشح أي عضو منتمٍ لجماعة «الإخوان المسلمين» أو انشق عنها للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية المقبلة وعدم قبول أوراق ترشحهم، حسبما أفادت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» والمحامي طارق محمود الذي أقام الدعوى.

وجاء الحكم في الجلسة الثالثة للقضية التي أقامتها «الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة» مصر المعارضة للجماعة. وقال المستشار القانوني للجبهة، المحامي طارق محمود «قدمنا مستندات وفيديوهات وصوراً تثبت تورط الإخوان في أعمال عنف وإرهاب».

وأضاف «لذا من غير المعقول أن يتم قبول أوراق ترشح قيادات الإخوان بعد أن تم إدراج الجماعة بقرار حكومي ضمن الجماعات الإرهابية أو أن يقود الإخوان البلاد أو يمثلون الشعب في البرلمان بعد كل ذلك».

واعتبرت الحكومة المصرية الجماعة «تنظيماً إرهابياً» بعد تفجير بسيارة ملغومة استهدف مديرية امن الدقهلية في دلتا النيل وقتل 15 شخصاً معظمهم من رجال الأمن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قرر القضاء المصري حظر نشاط جماعة «الإخوان المسلمين» وكل المؤسسات المنبثقة عنها والتحفظ على كل أموالها ومقراتها.

وكانت الجماعة محظورة خلال عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وصدرت أحكام بعضها عسكري على عدد من كبار قياداتها في عهده. لكن الجماعة فازت بنحو 88 مقعداً في انتخابات البرلمان التي جرت في العام 2005 والتي ترشحوا فيها كمرشحين مستقلين.

وتجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر في 26 و27 مايو/ أيار المقبل التي يرجح أن يفوز فيها قائد الجيش السابق المشير عبدالفتاح السيسي. ويحظى السيسي بشعبية جارفة عبر البلاد بعدما أعلن بنفسه بيان عزل مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي. ومنذ ذلك الحين، تشن السلطات المصرية حملة واسعة على أنصار مرسي خلفت نحو 1400 قتيل معظمهم من الإسلاميين، بحسب منظمة العفو الدولية.

في المقابل، قتل نحو 500 من أفراد الجيش والشرطة في اعتداءات استهدفت الأمن المصري منذ عزل مرسي بحسب بيان للحكومة. وتزايدت أخيرا الهجمات المسلحة على حواجز الشرطة والجيش في مختلف مدن البلاد وخصوصا في القاهرة ومحافظات الدلتا.

وصباح أمس، جرح شرطيان ومدني في هجوم بقنبلة بدائية الصنع على كشك شرطة مرور في وسط القاهرة.

على صعيد آخر، أُصيب عدد كبير من الطلاب الجامعيين في اشتباكات وقعت، بعد ظهر أمس، بين طلاب ينتمون لتنظيم «الإخوان المسلمين» وبين زملائهم من معارضي التنظيم في جامعة المنصورة المصرية.

وأبلغت مصادر محلية في مدينة المنصورة (مركز محافظة الدقهلية شمال القاهرة) وكالة «يونايتد برس انترناشونال» أن طلاباً ينتمون لتنظيم «الإخوان المسلمين» تظاهروا بمحيط كلية الحقوق في الجامعة، ورددوا هتافات معادية للسيسي، ما أثار حفيظة طلاب يؤيدون المشير فوقعت الاشتباكات بين الجانبين.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات بدأت بتحطيم الباب الرئيسي لكلية الحقوق وامتدت إلى قاعات المحاضرات قبل أن تصل إلى طرق الجامعة، فيما فشلت عناصر الأمن الإداري في احتواء الاشتباكات التي أسفرت عن سقوط عدد كبير من المصابين في الاشتباكات التي استخدمت فيها الهراوات والألعاب النارية.

في غضون ذلك قطع العشرات من طلاب الإخوان بجامعة القاهرة الطريق الرئيسي المؤدي للجامعة في منطقة «بين السرايات»، وتدور مناوشات بينهم وبين الطلاب المؤيدين للنظام الحاكم، فيما يُخشى من وقوع اشتباكات مماثلة للتي وقعت بالأمس وأسفرت عن إصابة 3 أشخاص بينهم صحافيان.

العدد 4239 - الثلثاء 15 أبريل 2014م الموافق 15 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:39 م

      الله يحفظ مصر

      وآنه مع الحكومة المصرية الحبيبة بمنع الاخوان من الترشح لأي منصب هؤلاء خطر على اي مجتمع في العالم

اقرأ ايضاً