العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ

«عالي الخيرية» تطلق دورة تدريبية لتطوير صناعة الفخار بمشاركة 14 شاباً

فتيات بحرينيات يتدربن على صناعة الفخار-تصوير احمد ال حيدر
فتيات بحرينيات يتدربن على صناعة الفخار-تصوير احمد ال حيدر

أطلقت جمعية عالي الخيرية الدورة التدريبية لمشروع الجمعية «فخاريات عالي... تطوير ومعالجات فنية»، بمشاركة 14 شاباً وشابة بهدف تطوير صناعة الفخار، والتشجيع على الانخراط في المهنة التي تعد من المهن التراثية.

وقال صاحب مصنع دلمون للفخار عبدالنبي عبدالرحمن في حديث إلى «الوسط» : «إن الدورة بدأت أمس الجمعة (18 أبريل/ نيسان 2014) بمشاركة 14 مشاركاً بعضهم من أبناء الحرفيين، وبعضهم موهوبون لديهم مواهب في الرسم والخزف والهندسة التفصيلية، وتستمر هذه الدورة لمدة ثلاثة أشهر، إذ إنها تعقد على مدى يومين في الأسبوع».

وأضاف أن «لدينا ثلاثة مشاريع، على كل مشارك تقديمها في نهاية الدورة، فهناك مشروع قائم على الخيال، وآخر على الفن الإسلامي، وغيرها من مشاريع ستعرض في معرض بعد انتهاء الدورة التدريبية، ليتمكن الجمهور من الاطلاع على أعمال المشاركين».

وأوضح عبدالرحمن أن «جمعية عالي الخيرية أطلقت هذه الدورة ضمن برنامج المنحة التي حازت عليه من وزارة التنمية الاجتماعية»، مشيراً إلى أن «الهدف من هذه الدورة هو تشجيع الحرفيين وأبنائهم على الانخراط في هذه المهنة، إضافة إلى تطوير المهنة، فهي تراثية وتعود إلى آلاف السنين».

وذكر عبدالرحمن أن «هذه الدورة ستساهم في تعليم المشاركين التعرف على أشكال النحت والبناء والتصاميم التشكيلية، ليتمكنوا من معرفة كيفية صناعة الفخار».

من جهته، لفت منسق مشروع المنحة المالية محمد العالي إلى أنه ضمن برنامج المنحة، عقدت دورة تطوير صناعة الفخار، والتي تهدف إلى تدريب العاملين وأبنائهم على مختلف طرق التصنيع الحديثة، مشيراً إلى أن هذه الدورة من ضمن الفعاليات التي ستنطلق خلال هذا الأسبوع والمعنية بصناعة الفخار وتاريخها، مبيناً أن الجمعية تسعى إلى استثمار هذه الفعاليات الاستثمار الأمثل لمشروع المنحة المالية.

وأوضح العالي أن الهدف العام للدورة هو ربط وتعريف شباب القرية وخصوصاً منهم العاملين بالمهنة وأبنائهم، بالإضافة للموهوبين من أبناء البحرين بتراثهم وفن صناعة الفخار والخزف، وذلك لتشجيعهم على الانخراط وممارسة هذا الفن من أجل الحفاظ عليه من الاندثار والمساهمة في تطوير منتجاته.

وذكر العالي أن الهدف الخاص للدورة هو تعلم وإتقان المتدرب مهارات البناء الخزفي المختلفة، إلى جانب معرفة وتعلم فن النحت الغائر والبارز، إضافة إلى إتقان فن التزجيج بالألوان تحت وفوق الطلاء والأكاسيد والزجاج.

العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً