العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

وفد الشورى يبحث علاقات التعاون مع رئيس "خارجية" الشيوخ الياباني

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني رئيس لجنة الصداقة البرلمانية لدول شرق آسيا بمجلس الشورى الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة على دعمه إقامة لجنة الصداقة برلمانية مشتركة بين البحرين واليابان، مبديا رغبة وفد المملكة بالتقدم نحو رسم الخطوط العريضة لهذه للعلاقة الثنائية لدعم الجهود نحو تحقيق أقصى درجات التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء وفد مجلس الشورى برئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الياباني شينسوكيسوماستو ، الذي أكد دعمه تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين البلدين للدفع بالعلاقات الثنائية لآفاق أوسع، وذلك بحضور أعضاء الوفد، نائب رئيس الوفد جميلة علي سلمان وعائشة سالم مبارك، وسفير مملكة البحرين لدى امبراطورية اليابان الصديقة خليل حسن.

وتطرق الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة إلى التجربة الديمقراطية في مملكة البحرين وما حمله مشروع جلالة الملك الإصلاحي من قواعد متينة أرست العملية الديمقراطية في البحرين وجعلتها نموذجا إيجابيا للاستلهام في المنطقة.

كما نقل الشيخ خالد تحيات علي صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، معبّرا عن رغبة مجلس الشورى زيارة وفد من مجلس الشيوخ الياباني إلى المملكة دفعا لتعزيز العلاقات الثنائية، منوّها إلى أن مجلس الشورى حريص على مد جسور التعاون مع المجالس التشريعية في بعض الدول ومن بينها اليابان، وذلك تأكيد على المستوى الرفيع الذي بلغته اليابان ونجاحها في مجالات التنمية.

وأشار الشيخ خالد إلى العلاقة الجيدة التي تربط دول مجلس التعاون الخليجي وامبراطورية اليابان، وبشكل خاص في المجال الاقتصادي وإمكانية إقامة اتفاقية تجارة حرة بين دول المجلس واليابان تدفع بالعلاقة المشتركة نحو آفاق أوسع.

من جهته، اعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الياباني أن العلاقة الثنائية بين البلدين التي تمتد لأثر من نصف قرن تؤكد أهمية الدفع بها نحو مزيد من العمل المشترك وخاصة في المجال الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري عبر تعزيز التعاون في المجالات التكنولوجية والصناعية.

وشدد سوماستو على أن زيارة رئيس وزراء اليابان أواخرا لعام الماضي شكلت فرصة مهمة للتعاون بين البلدين، منوّها بالزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك المفدى إلى امبراطورية اليابان ونتائج الاتفاقيات المهمة التي حققتها تلك الزيارة، علاوة على زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد والتي أكدتا وجود مشتركات كثيرة بين البلدين من الممكن أن تحقق رغبة قيادة البلدين، لافتا إلى اتفاقية التعاون في المجال النووي التي وقعتها اليابان مع دولة الامارات العربية المتحدة، من أجل استثمار الطاقة النووية في الاغراض السلمية.

بدورها، قدّمت نائب رئيس الوفد نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى جميلة علي سلمان شكرها العميق لسوماستو، مشيدة بالدور اليابانيلدعم العلاقة بين البلدين ودول مجلس التعاون الخليجي التي تربطها مع اليابان علاقة تاريخية طويلة تؤكد مدى الترابط والتناغم الذي وصلت إليه مع دول الخليج، مؤكدة على أهميه تعزيز العلاقة بين اليابان ودول مجلس التعاون لما تتمتع به المنطقتين من حجم اقتصاد ضخم.

من ناحيتها، نوّهت عائشة سالم مبارك بأهمية زيادة مستويات التعاون في المجالات المختلفة كالثقافية وغيرها، معبّرة عن سعادتها بمستوى علاقة الصداقة بين البلدين التيتنبع من القناعة التامة بأهمية الدفع بها وتطويرها، آملة أن تحقق هذه الزيارة تفعيلا للجنة الصداقة المشتركة من أجل فتح أبواب أكبر للتعاون في شتى المجالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً