العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

كيري يرى ان العلاقات الدولية كانت "اسهل" في الحرب الباردة

اعتبر وزير الخارجية الاميركية جون كيري الثلثاء (22 أبريل / نيسان 2014) ان ادارة الشؤون الدولية كانت "اسهل" خلال الحرب الباردة مقارنة بالوقت الحالي.

وقال كيري خلال كلمة في وزارة الخارجية انه "خلال الحرب الباردة .. كانت الامور أسهل مما هي عليه اليوم، ولنقل انها كانت اكثر بساطة".

وتابع ان "الخيارات كانت اقل تنوعا، واقل تعقيدا، واكثر تباينا، واكثر وضوحا: الشيوعية، الديموقراطية، الغرب، الشرق، الستار الحديدي".

واشار الى ان "قوى جديدة متعددة" خلقت تيارات مثل التطرف الاسلامي "والكثير من الدول الفاشلة" عقدت المشهد الحالي وتطلبت نوعا من الدقة الدبلوماسية التي لم تكن ضرورية قبل عقود".

واوضح انه في السنوات بين الاربعينات والستينات "كان من الممكن ان نتخذ قرارات سيئة جدا وان نربح في الوقت ذاته، لاننا كنا تقريبا القوة الاقتصادية والعسكرية الوحيدة"

وقال "لكن الوضع لم يعد كذلك".

ويواجه كيري حاليا تحديا لقدراته مع ظهور العديد من الازمات الحساسة والمعضلات الدبلوماسية خاصة في الخلاف بين روسيا واوكرانيا بسبب شبه جزيرة القرم.

الا انه قال انه رغم ذلك فقد تحققت بعض النجاحات الدبلوماسية قال كيري ان من بينها لاتفاق على تدمير الاسلحة الكيميائية السورية والاتفاق حول المشروع النووي الايراني.

واضاف "بالتأكيد، نحن نواجه مشاكل معقدة في اوكرانيا. وتدور نزاعات في سوريا والشرق الاوسط وغيرها. ولكننا قادرون على الحفاظ على الهدوء في اجزاء شاسعة من العالم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً