العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

افتتاح الملتقى الخليجي الثالث والجودر يرعى الختام اليوم

الجفير – لجنة الإعلام الرياضي 

22 أبريل 2014

افتتح أمس (الثلثاء) أعمال الملتقى الخليجي الثالث للإعلام الرياضي الذي تنظمه المؤسسة العامة للشباب والرياضة ولجنة الإعلام الرياضي بجمعية الصحفيين البحرينية وبإشراف الاتحاد الخليجي الرياضي وذلك في فندق رامي غراند بضاحية السيف، وستختتم فعاليات الملتقى مساء اليوم برعاية رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام الجودر.

وشهد حفل الافتتاح حضور رئيس جمعية الصحفيين البحرينية مؤنس المردي ورئيس لجنة الإعلام الرياضي محمد قاسم ونائب رئيس الاتحاد الخليجي الرياضي محمد الجوكر وعميد المعلقين الخليجيين خالد الحربان وعدد كبير من الشخصيات الخليجية الإعلامية البارزة بينهم التونسي الشهير عصام الشوالي وسط مشاركة واسعة من الإعلاميين الخليجيين.

وأنطلق حفل الافتتاح عبر عريف الحفل محمد المدوب، وألقى رئيس جمعية الصحفيين البحرينية مؤنس المردي كلمة بهذه المناسبة، قدم فيها الشكر والتقدير نيابة عن جمعية الصحفيين البحرينية ولجنة الإعلام الرياضي إلى عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة على الاهتمام الواسع الذي تلقاه الصحافة والإعلاميين من اهتمام.

وانتقلت الكلمة لرئيس لجنة الإعلام الرياضي محمد قاسم الذي قال فيها: «اعتاد الناس أن يبدأوا حديثهم بالكلام عن الماضي، لكنني اعتدت أن أتحدث عن المستقبل، ومن أراد أن يتقدم فعليه دائماً النظر إلى الأمام، وعلى الإنسان أن يكون عملياً وواقعياً ومتفائلاً».

وقال قاسم في كلمته: «لم نكن معتادين مسبقاً على مثل هذه اللقاءات والمواعيد، غير أننا اليوم سرعان ما تذوقنا حلاوة مثل هذه التجمعات مما يجعلنا اليوم أكثر إصراراً بدءا من تحدينا الأول أن نلتزم بمسئوليتنا تجاه الإعلام الرياضي الخليجي، نلتزم بحد الكلمة وإعادة إنتاج المشهد وفق مقايس تتسع من المحيط إلى الخليج».

وانطلقت الجلسات وورش العمل الخاص بالملتقى بعد حفل الافتتاح، إذ بدأت بالجلسة الأولى الخاصة بالعلاقة بين الصحافة الورقية والإلكترونية وترأس الجلسة عضو لجنة الإعلام حسين العصفور وحاضر فيها رئيس القسم الرياضي بصحيفة الأيام عقيل السيد، ورئيس تحرير موقع «قوول» أون لاين السعودي خلف ملفي، ورئيس تحرير جريدة الوطن القطرية محمد المري.

وأكد المري أن العلاقة مترابطة ومتكاملة بين الجهتين، لكن الصحافة الورقية كانت أمام هاجس كبير في الفترة الماضية والحالية بسبب غزو الإعلام الإلكتروني، وضرب المري العديد من الأمثلة الخاصة بذلك وتوقع أن تشهد الفترة الماضية الاعتماد بشكل أكبر على الجانب الالكتروني إضافة إلى أن الصحافة الورقية لن يكون لها دور كبير بعد سنوات مقبلة.

عقيل السيد رئيس القسم الرياضي بصحيفة الأيام أوضح أن الصحافة الورقية أمر لابد منه وتشهد طفرة نوعية ولاسيما في الناحية الإعلانية، مؤكداً أن العملية تكاملية على رغم انتشار المعلومات بسرعة البرق من الجانب الإلكتروني، بالرغم من التراجع الكثير في دور الصحف والمجلات والكتب الورقية.

فيما طرح خلف ملفي العديد من الأمثلة حول انتشار المواقع الإلكترونية الرياضية مستشهداً بما تشهده المملكة العربية السعودية من انتشار واسع، إذ تجاوزت 1000 صحيفة إلكترونية في السعودية ومنها قرابة 600 صحيفة مسجلة بينها 20 إلى 25 صحيفة متخصصة بالجانب الرياضي.

أما الجلسة الثانية خصصت للتعليق الرياضي «فنون وتدريس»، أدارها الإعلامي علي العربي وحاضر فيها المعلق الكويتي خالد الحربان والمعلق التونسي عصام الشوالي والمعلق البحريني القدير محمد علي حسين.

فيما خصصت الجلسة الثالثة للبرامج التلفزيونية والإذاعية «مالها وما عليها»، وأدارها عضو لجنة الإعلام فواز العبدالله وحاضر فيها رئيس شبكة المراسلين بقنوات «بي إن سبورت» رائد عابد، والمذيع الكويتي محمد حيات والمدرب البحريني خليل شويعر.

والفترة المسائية بدأت الجلسات التخصصية جميعها في وقت واحد حيث اشتملت على دورات عن الصحافة الورقية والإلكترونية وحاضر فيها رئيس القسم الرياضي بصحيفة الوسط عباس العالي ورئيس تحرير موقع «قوول» خلف ملفي.

وتطرق العالي في جلسته بعنوان «المقال في الصحافة الرياضية» إلى عدد من التعريفات المتعلقة بالمقال باعتباره هو فن من فنون النثر حديث النشأة، ارتبط بظهور الصحافة، ويقوم بعرض الأفكار والخواطر والآراء ووجهات النظر بفكر كاتبه أو المعبرة عن نبض القراء واهتماماتهم، ثم انتقل لخطوات العامة لكتابة المقال بالتركيز على أركان المقال الأساسية الثلاثة ثم أنواعه، وأسس كتابة كل نوع منه.

فيما تحدث في دورة التعليق كل من المعلق المخضرم خالد الحربان والقدير محمد علي حسين، وأبحر المتألق رائد عابد في الدورة الخاصة بمقدمي ومذيعي البرامج التلفزيونية.

وتستمر اليوم (الأربعاء) أعمال الملتقى، إذ سيفتتح عند العاشرة صباحاً بدورة البرامج التلفزيونية، ثم دورة الصحافة الورقية والإلكترونية، ودورة التعليق الرياضي.

وفي الفترة المسائية والتي ستنطلق عند الساعة السابعة مساء الجلسة الرابعة عن أهمية التوثيق في الإعلام الرياضي وسيحاضر فيها عباس العالي، والإعلامي البحريني ماجد سلطان ونائب رئيس الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي محمد الجوكر والمؤرخ السعودي سلمان العنقري.

وسيختتم أعمال الملتقى بتدشين المعرض التوثيقي للصحف المصورة، والإعلان عن إنشاء الموقع التوثيقي الالكتروني وإعلان جائزة خالد الحربان للتعليق الرياضي.

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً