العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ

التلسكوب

التلسكوب (المِقْرَاب أو الرَاصِدَة أو الرصّادة)... آلة تجمع الضوء لرؤية الكواكب والأنجم البعيدة بوضوح، مكونة صوراً مقربة للأجرام السماوية. عادة تكون المراقيب إما عاكسة أو كاسرة. وتستخدم لرؤية الأجسام البعيدة ومنها ما يستخدم لرؤية الأجسام على سطح الأرض مثل المسارح والسباقات وغيرها وتسمى التلسكوب الأرضي.

ويعتقد أن أول مقراب تمت صناعته كان في هولندا على يد أحد صناع عدسات النظارات يدعى لبرشى Lippershey، وبعد ذلك ببضعة شهور قام العالم جاليليو العام 1609 بتصنيع أول مقراب فلكي بنفسه ومن المتفق عليه أن جاليليو هو أول من تمكن من رؤية جبال القمر بواسطة المقراب وقد درس بواسطته أربعة من أقمار المشتري.

وهناك العديد من أنواع المقاريب بحسب نوع الأشعة التي تستقبلها مثل الضوء المرئي وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء أو تلسكوب أشعة فوق البنفسجية. ونظرا إلى الامتصاص الشديد الذي يحدث للأشعة السينية وأشعة جاما الآتيتين من أجرام سماوية في جو الأرض، فلا تنجح تلسكوبات تلك الأشعة الموجودة على الأرض في رصد ودراسة تلك الأجرام. لذلك، فلا بد من خروج تلك التلسكوبات المخصوصة خارج الأرض وتكون محمولة على أقمار اصطناعية فتقوم بمهمتها لمدة سنوات.

وجميع أنواع المقاريب تتفق في أساس عملها من وجهة تركيز الأشعة في بؤرة لتكوين صورة، إلا أن بينها فروقاً عملية كبيرة في التصميم.

العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً