العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ

«التربية»: قوائم بأسماء الجامعات الأجنبية المعترف بها

فيما حذرت من التسجيل في مؤسسات تعليمية غير موصى بها

قالت وزارة التربية والتعليم إن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية أوصت في إحدى جلساتها بتشكيل لجنة فرعية منبثقة عنها تتولى التوصية للراغبين في استكمال دراستهم الجامعية خارج مملكة البحرين، مشيرة لـ «الوسط» إلى أن تلك اللجنة ستعنى بإعداد قوائم بمؤسسات التعليم العالي الأجنبية التي يتم التوصية بها بموجب المعايير المحددة للاعتراف، وإعداد قوائم بمؤسسات التعليم العالي الأجنبية التي لا ينصح بالدراسة بها.

يأتي ذلك في ظل تساؤل كبير من الطلبة المقبلين على المرحلة الجامعية عن آلية معرفتهم بمدى اعتراف وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي بالجامعات الخارجية قبل تسجيلهم فيها.

وبينت الوزارة أن اللجنة المنبثقة عن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية ستقوم أيضاً بدراسة طلبات الاعتراف الواردة من الجهات المعنية بالتدريب والابتعاث بمملكة البحرين، وطلبات الاعتراف الواردة من مؤسسات التعليم العالي الأجنبية، ودراسة طلبات الاعتراف الواردة من الأفراد الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية في مؤسسات التعليم العالي الأجنبية.

ونوهت إلى أن قسم الإرشاد الجامعي وتقويم المؤهلات العلمية الأجنبية يقوم بتوجيه الطلبة وإرشادهم، ممن يعتزمون استكمال دراساتهم الجامعية خارج مملكة البحرين، وذلك وفق قوائم مؤسسات التعليم العالي الأجنبية التي سبق للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية معادلة مؤهلات علمية ممنوحة منها، بالإضافة إلى قوائم الجامعات الموصى بها للدراسة من عدمه.

وذكرت أن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية تعنى بمعادلة المؤهلات العلمية الأجنبية الممنوحة من مؤسسات تعليم عالٍ أجنبية خارج مملكة البحرين، كما أنها تقوم بذلك وفق معايير واشتراطات وضوابط تقررت في القرار رقم (1) للعام 1998 بشأن تشكيل اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية وتنظيم عملها.

وسبق أن حذرت وزارة التربية والتعليم الطلبة من التسجيل في الجامعات غير المعترف بها، مشيرة إلى أنها لاحظت في الآونة الأخيرة وجود بعض الجهات التي تطرح برامج أكاديمية، تمنح مؤهلات علمية جامعية من مؤسسات تعليم عالٍ خارجية من دون وجود صفة شرعية لها في مملكة البحرين.

وفيما يتعلق بالتصديق على الشهادات الجامعة التي تصدر عن جامعات من خارج البحرين والأوراق المطلوبة لذلك، ذكرت الوزارة في موقعها الإلكتروني أنه قبل الدراسة في أية جامعة خارج مملكة البحرين يمكن للطالب مراجعة وحدة المعلومات الجامعية وتقييم المؤهلات بإدارة البعثات والملحقيات، حتى يتعرف على ما إذا كان التخصص الدراسي الذي يرغب في دراسته معترفاً به من قبل وزارة التربية والتعليم أم لا، مضيفة أنه وبعد بعد الدراسة وإتمام متطلبات المؤهل الأكاديمي يراجع الطالب وحدة المعلومات الجامعية وتقييم المؤهلات حتى يستكمل تقديم طلب التصديق على الشهادة، وذلك عن طريق موقع الوزارة على رابط الحكومة الإلكترونية (www.bahrain.bh).

وأشارت إلى أنه على المتقدم لطلب اعتماد وتصديق الشهادة استكمال الأوراق الرسمية المطلوبة من بيانات شخصية وبيانات للمؤهل الأكاديمي، فيما نوهت إلى أنه وبعد التسجيل على الإنترنت يتسلم الطالب رسالة بريد إلكتروني تفيد بتسلُّم الطلب ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات الرسمية حيال الطلب، ورفعه للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات من أجل التصديق والاعتماد الرسمي والنهائي ثم إبلاغ الطالب بذلك.

العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:38 ص

      انزين ليش موقع الوزارة ما يشتغل

      على موقع الحكومة الالكترونية عدلوا بنيتكم التحتية بعدين صرحوا

    • زائر 1 | 2:59 ص

      ياوزاره

      حتي علي حسابك الخاص ملاحقينك،وين ماتروح،مو خلين الناس في حالها،اعطوا الناس بعثات ومنحات في جامعات تعترفون فيهاحتي الواحد مايطر يدرس عياله علي حسابه ،لو بس عناد

اقرأ ايضاً