العدد 4259 - الإثنين 05 مايو 2014م الموافق 06 رجب 1435هـ

"وحدة القلب" تنظم ورشة تدريبية حول قسطرة القلب وتداخلات الشرايين التاجية

أقامت وحدة القلب في قسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي ورشة عمل تدريبية لقسطرة القلب وتدخلات الشرايين التاجية، وقام أطباء الوحدة خلالها بالتدرب على جهاز المحاكاة (catheterization simulator cardiac).

وتعتبر هذه الورشة الأولى من نوعها في مملكة البحرين واستقدم الجهاز بمعية خبير من السويد قدم نبذة عن الطريقة المثلى للاستفادة القصوى من هذا النظام الرائد في التدريب العملي الطبي. بعدها تناوب الأطباء على التعامل مع السيناريوهات المختلفة لإنسدادات شرايين القلب وكيفية معالجتها، وقد تعرف الأطباء عن طرق قسطرة القلب الأيسر بما فيها كيفية إدخال القسطار عن طريق الفصد الشرياني خلال الجلد لأحد الشرايين المحيطة في الذراع أو الساق ثم دفع القسطار رجوعا retrograde نحو القلب الأيسر.

ويتم ذلك تحت التنظير الومضائي ومراقبة مخطط القلب ومنحنيات الضغوط، كذلك تعرف الأطباء على أ،واع القساطر المختلفة مع دواعي استخدامها وكيفية اعتراض خثرات الشرايين الإكليلية أو التاجية الحادة ونفخ البالونات وتثبيت الدعامات مكان المنطقة الضيقة، ومن ضمن السيناريوهات المختلفة لاحتشاءات عضلات القلب الحادة عن سلخ الشرايين التاجي أو الانسداد الكامل.

والجدير ذكره أن التعليم باستخدام جهاز المحاكاة من الطرق الحديثة في التدريب الطبي وهي مصممة بدقة متناهية شبية بالواقع غير أنها تتيح للمتدرب اكتساب المهارة اللازمة دون تعريض المريض للمخاطر وتخفيف الضغط النفسي على الطبيب ذلك أنه يصقل مهاراته في ظروف تدريبية مريحة مختلفة عن المعاينة الواقعية. وقد أثبتت الدراسات أن التدرب بواسطة المحاكاة يحسن المهارات بنسبة كبيرة ويقلل معدل الأخطاء الطبية بنسبة لا تقل عن 40 %.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:06 ص

      أين شهادات الزمالة والتخصص في قسطرة القلب

      الجميع يعلم بأن المستشفى العسكري هو الأفضل لعمليات القسطرة وعمليات القلب الأخرى. ولم نسمع قبلا عن طبيب في السلمانية يستطيع عمل قسطرة. فهل هذه الورشة وجهاز المحاكاة سيكون كافيا ليبدأ البعض من الأطباء من هذا التخصص بعمل قسطرة لمرضى القلب. أرواح الناس ليست رخيصة وعقد ورش ومحاكاة ليست كافية بل يحتاجون لتخصص ودراسة وتدريب. أرواح المرضى في أعناقكم .خافوا رب العالمين في المرضى ولا تتطببوا في أجسادهم.

اقرأ ايضاً