العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

الرئيس الروسي يزور القرم وسط أنباء حول اشتباكات في أوكرانيا

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها اليوم الجمعة (9 مايو / أيار 2014) بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا مؤخرا باحترام حق الروس في القرم في تقرير مصيرهم.

جاء ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها بوتين حاليا رغم المعارضة الدولية لها.وقال بوتين إن روسيا تعترف بالمصالح المشروعة لكل الدول والشعوب.

وأضاف بوتين قائلا: "ونحن نرجو أيضا أن ينطبق الشيء ذاته على مصالحنا المشروعة بما في ذلك استعادة الحقوق التاريخية بالعدل وحقنا في تقرير مصيرنا بأنفسنا".صرح بوتين بذلك اليوم الجمعة خلال حفل موسيقي بمناسبة ذكري الانتصار على ألمانيا النازية أقيم في ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم الواقعة في البحر الأسود والمنتزعة مؤخرا من كييف.وقدم بوتين الشكر لسكان سيفاستوبول على حبهم لروسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن بوتين قوله لسكان المدينة: "لقد فتح الوطن أيضا ذراعيه واسعين لكم داخل حدوده بصفتكم بناته وأبنائه".وقاطع الحاضرون الخطبة مرارا بصيحات "روسيا" وصيحات "شكرا".

وكان سكان شبه جزيرة القرم قرروا الانضمام إلى روسيا في استفتاء مثير للجدل أجري في السادس عشر من آذار/مارس الماضي ..وتعتبر هذه هي المرة الاولي التي تطأ فيها اقدام بوتين القرم منذ فرض السيطرة الروسية عليها بعد استفتاء السادس عشر من آذار / مارس هناك .

وعلي الرغم من عدم الاعلان عن زيارة بوتين بشكل مسبق الا ان رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك قال في وقت سابق انها ستكون "استفزازا " اذا ما حدثت .

وتتزامن زيارة بوتين للقرم مع قتال اندلع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا .وترددت انباء حول معركة بالمدافع في مدينة ماريبول الواقعة علي الساحل بالقرب من الحدود مع روسيا .

وذكر موقع اخباري الكتروني محلي ان شخصين علي الاقل قتلا في هذه الاشتباكات .وقال أطباء لموقع "0629 دوت كوم دوت يو ايه" الاخباري الالكتروني ان ثمانية اشخاص اصيبوا فيها .واوضح الموقع الالكتروني ان العديد من المركبات المدرعة تحركت الى شوارع المدينة .

واقيمت المتاريس بإطارات السيارات المشتعلة وتم اغلاق وسط المدينة امام حركة المرور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً