العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ

مشروع بقانون يحظر دخول من هم دون الـ 18 للمحلات المرخصة للتدخين

تشديد عقوبات مخالفة قانون التبغ ينظرها مجلس النواب في الجلسة المقبلة
تشديد عقوبات مخالفة قانون التبغ ينظرها مجلس النواب في الجلسة المقبلة

حظر مشروع بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009م بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه ينظره مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل دخول من هم دون الـ18 سنة إلى المحلات المرخصة بمزاولة نشاط التدخين، وألزم المشروع أصحاب المحلات بهذا الحظر.

وأكدت الفقرة (ج) على أنه «يجوز تخصيص أماكن للتدخين في هذه المحلات على أن تكون معزولة عن أماكن حظر التدخين ومحكمة الغلق ومزودة بمراوح شطف خاصة. ويحظر على المسئولين عن الأماكن الواردة في البند (أ) السماح لمن هم دون سن الثامنة عشرة بالدخول إلى الأماكن المخصصة للتدخين».

وحظرت المادة الثانية من المشروع بقانون تعبئة التبغ بعد أن كانت تمنع تصنيعه وتجميعه، ليصبح النص «تحظر زراعة التبغ وصناعته وإعادة تصنيعه وتعبئته وتجميعه بأنواعه كافة في المملكة».

ومنعت المادة الثالثة من المشروع بقانون «استيراد أو إدخال أجهزة بيع التبغ إلى المملكة أو بيعها أو حيازتها أو استعمالها فيها، كما يحظر استيراد منتجات التبغ التي تستخدم عن طريق المضغ أو المص أو الشم أو أية طريقة أخرى، أو استيراد أية مادة تحتوى على نسبة من التبغ أو النيكوتين غير مصرح بها من قبل الوزارة المختصة».

وغير التعديل لفظ الضريبة الجمركية إلى رسوم جمركية في متن المادة التاسعة لتصبح «تفرض رسوم جمركية على استيراد التبغ بأنواعه والنيكوتين وعلى جميع الوسائل التي تستخدم لغرض استهلاك التبغ بنسبة لا تقل عن 100 في المئة تحددها الجهة المختصة، وبما يتناسب مع المصلحة العامة وصحة المجتمع والبيئة، ولا يجوز إعفاء أية جهة من هذه الرسوم». وشددت المادة 13 من المشروع بقانون على «حظر بيع السجائر المنفردة، كما يحظر على المحلات التجارية عرض السجائر أو التبغ بأنواعه ومنتجاته للبيع أمام أعين الزبائن، ويجب عليها ألا تضع إعلانات ترويجية عند نقاط البيع، وأن تضع بشكل بارز ومقروء في مكان البيع العبارات والصور التحذيرية، وذلك كله وفق الضوابط والاشتراطات التي تحددها اللجنة المنصوص عليها في المادة (16) من هذا القانون».

ونص المشروع بقانون على تشديد العقوبات في المادة (20) من المشروع بقانون، إذ عاقب البند (1) من المشروع من خالف «حكم المادة (19/3) بالغرامة التي لاتقل عن 500 دينار ولا تتجاوز 2000 دينار، وتضاعف العقوبة بحديها الأدنى والأقصى في حالة العود»، وعاقب البند (2) «كل من يخالف حكم المادة (4) بالغرامة التي لا تقل عن 100 دينار ولا تجاوز 300 دينار».

فيما نص البند (3) على عقاب «كل من يخالف أحكام المواد (18،15،13،12،10،8،7،6،5) بالغرامة التي لا تقل عن 5000 دينار ولا تجاوز 10000 دينار»، فيما عاقب البند الرابع من المادة كل «من يخالف أحكام المواد (14،11،3،2) بالحبس وبالغرامة التي لا تقل عن 5000 دينار ولا تجاوز 10000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وأعطت المادة المحكمة الصلاحية في حال الإدانة أن «تأمر بغلق المحل لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو مصادرة المواد المستعملة».

العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:48 ص

      ظلم الى ضعف فقط و صاحب البشوت مرتاح الوساطة

      قول انه الحكم علي الضيف مثال امي ما تقدر الا ع ابوي خلو ناس تعيش حاسب وزير المالية وين الستجواب الي كل يوم ضيع الورق كافكم ظلم

    • زائر 4 | 3:08 ص

      صكوا مقاهي الشيشة

      نطالب وزارة الصحة بتشميع مقاهي الشيشة اللي انتشرت في الهملة والمنامة وشارع البديع حيث ان اصحابها تحدوا القوانين وتحدوا المجتمع وفتحوا هذه المقاهي بدون اي ترخيص ... خذ المحل وشغل الكهرباء ونزل الشيشة لاي كان حتى المراهقين وشغل العمالة السائبة وكأن البلد ما فيها قانون

    • زائر 5 زائر 4 | 5:42 ص

      أقول بس

      أقول بس استريح ما عندهم سالفه يناقشون ً تدخين ما تدخين خله يناقشون في وزاره الكهرباء والماء وتقطيع علا الفقراء المساكين

    • زائر 3 | 2:20 ص

      عاد مردكم على الزقاير

      يا حلو ابتسامتكم يا لبي يالبي شو حلوين هالسنافر .... بس هذا اللى قدرتوا علية مردكم على زقاير اليهال ... مقيولة اللى ما عنده عمل اكارى له يمل الله أيكون في عونكم كل يوم اتزيدون مسخرة .

    • زائر 2 | 2:05 ص

      خمر من

      خمر من يقول البحرين فها خمر لا لال هذه الا مشروبات روحانية فقط

    • زائر 1 | 11:42 م

      عجبي في بلد العجائب

      اتمنى مناقشة البارات وشركات الخمر افضل من التدخين او شركات الخمور والبارات ملك خاص

اقرأ ايضاً