العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

أصول وجذور الرأسمالية العربية (1)

 

السلطة السياسية بعقيدتها الرأسمالية تنظم مصالحها مع الطبقة البرجوازية، بحيث تقوم الحكومة بتطويع القانون ليسمح لأصحاب رؤوس الأموال بالاستثمار، واستغلال موارد الدولة، من أرض ودعم لوجستي ووضع تشريعات هزيلة وجائرة، تسهل استخدام العمال بأجور زهيدة ولساعات طويلة مقابل الأرباح الطائلة التي تسهم في تضخم رؤوس الأموال لصالح الطبقة البرجوازية، ما يجعلها في مراكز اقتصادية قد تكون أقوى من الدولة، فما حسبك بالعامل الضعيف.

ولنفترض أن يقوم صاحب منشأة لخياطة الملابس بتشغيل العمال في منشأته، وهو قام بشراء القماش على سبيل المثال بـ 5 دولارات والعامل يقوم بتحويل القماش إلى سلعة «لباس»ومن بعدها يقوم صاحب المنشأة ببيع القطعة الواحدة بـ 15 دولاراً، بينما أجر العامل دولاران فقط، وصافي ربح صاحب المنشأة بعد خصم قيمة القماش وأجر العامل يصبح 8 دولارات وهو ما يطلق عليه في علم الاقتصاد بالقيمة المضافة، وفي الواقع هي قوة العامل وجهده التي قام بشرائها منه صاحب المنشأة بثمن بخس لا يتناسب مع ما بذله من جهد.

ومن المظاهر التي أصلت للرأسمالية في تاريخنا كمجتمعات عربية أقوم بإيراد بعض المعلومات التاريخية في هذه المقالة، فبعد أن انتقلت خلافة الدولة الإسلامية إلى عثمان أدخل الأخير تحديثات اقتصادية وهي السماح للأفراد بأن يقوموا بمبادلة أراضيهم التي استملكوها بعد غزوات المسلمين في العراق والشام بأراضي في الحجاز أو في أي مصر تم غزوه وضمه للدولة الإسلامية، أو أن يقوموا بشراء أراضٍ في الأمصار الأخرى.

هذه التحديثات الاقتصادية التي أدخلها عثمان سمحت لفئة قليلة ممن كانت قدراتهم الشرائية مرتفعة بأن يقوموا بشراء الكثير من الأراضي في العراق والشام، وتفضيلهم لهذين المصرين يعود لخصوبة الأراضي هناك، فكثر استصلاح الأراضي لاستثمارها في الزراعة حتى تحولت الأراضي الزراعية في الدولة الإسلامية لإقطاعيات يعمل فيها العبيد من دون مقابل والأحرار بما يسد رمقهم فقط! وبالتالي ازدادت الطبقة الأوليغارشية آنذاك ثروة وازداد الفقراء فقراً، ويشبه عميد الأدب العربي طه حسين تلك الفترة من حكم عثمان بالفترة التي شارفت فيها الدولة الرومانية على النهاية عندما انعدمت العدالة وتصارعت طبقتان إحداهما غنية والأخرى فقيرة يتم استرقاقها من أجل تضخيم رؤوس أموال الأثرياء.

خلال خلافة الإمام علي بن أبي طالب (ع) للدولة الإسلامية، قام ببعض التدابير لإزالة المظالم والمفاسد، ومن بعض تلك التدابير:

أولاً: إبعاد الطبقة الأرستقراطية «الأمويين» من الحكم.

ثانياً: إلغاء العصبية القرشية التي عادت للظهور بعد أن قضى عليها نبي الإسلام محمد (ص).

ثالثاً: المساواة وعدم تفضيل أحد في العطاء بسبب نسبه أو لغته أو أسبقيته في الدخول إلى الإسلام، لكن لم يتسنّ الوقت لعلي بن أبي طالب (ع) في تحقيق دولته الفاضلة بسبب ثورة الأمويين المضادة وتمردهم في الشام وقصر فترة ولايته.

علي جاسم


مهلاً يا فرات...

يا فرات الجنة ودموع آدم والخيرات

خلتك مغداقاً دافقاً محملاً بالهبات

ساقياً للعطاشى واهباً للحياة

كنبضاتٍ ببطونك الخير وعلى خدك رحيق النسمات

ما دهاك وما أصابك من البليات؟

أأنت من كان بالخير إلينا والعطيات؟

أم جور الزمان أضاع منك المجريات؟

بعد الحياة أصْبحتَ لحداً لأشلاء ورفات

وخدك مُحْمرٌ خجلٌ من دماء التضحيات

تُجرعنا ملحاً أجاجاً وغصة فقد أحبةٍ وآهات

دمعاً من ينابيع لعلك ترجع الذكريات

فمهلاً مهلاً يا فرات، فقلبي لا ترويه المحيطات

وإليك عتابٌ، كيف تروي الدواب الحياة ولنا الممات؟

أحمد البدري


عملية المنافسة الانتخابية (1)

يعرض في مقر كل دائرة انتخابية كشف يتضمن أسماء مرشحيها، وذلك لمدة الثلاثة أيام التالية لقفل باب الترشيح.

وبحسب مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2002م بشأن مجلسي الشورى والنواب فلكل من تقدم للترشيح ولم يرد اسمه في الكشف المعد لذلك أن يطلب من اللجنة المعنية إدراج اسمه ضمن المرشحين، أو الاعتراض على إدراج اسم أي من المرشحين، وذلك خلال مدة عرض ذلك الكشف.

وتصدر اللجنة قرارها في الطلب أو الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه، ويعتبر عدم إصدار اللجنة لقرارها في ذلك الأجل قراراً ضمنياً بالرفض، ويكون لصاحب الشأن حق الطعن في قرار الرفض أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في الطعن خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن. وتعرض الكشوف النهائية لأسماء المرشحين كل في مقر دائرته الانتخابية، وتعلن هذه الأسماء في إحدى وسائل النشر المحلية، وللمرشح بعد عرض الكشوف النهائية للمرشحين الحق في الحصول على صورة رسمية واحدة من جدول الناخبين في الدائرة المرشح فيها.

كما للمرشح أن يتنازل عن الترشيح بإخطار اللجنة المشار إليها في المادة (12) من هذا القانون كتابة، وذلك قبل يوم الانتخاب بعشرة أيام على الأقل، ويثبت التنازل أمام اسمه في كشف المرشحين في الدائرة، ويعلن هذا التنازل يوم الانتخاب على باب مقر اللجان الفرعية في الدائرة المرشح فيها.

وتنشر وزارة العدل والشئون الإسلامية إعلاناً عن هذا التنازل في إحدى وسائل النشر المحلية قبل الموعد المحدد للانتخاب بثلاثة أيام على الأقل. ويمنح كل موظف مرشح لعضوية مجلس النواب إجازة بدون راتب - إذا لم يكن له رصيد كاف من الإجازات - ابتداءً من اليوم التالي لقفل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب، ولا يجوز له خلال تلك الفترة ممارسة أي اختصاص من اختصاصات الوظيفة العامة.

ولا يقبل طلب ترشيح الوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة لعضوية مجلس النواب إلا إذا استقالوا مقدماً من مناصبهم.

ويسري في شأن منتسبي قوة دفاع البحرين وقوات الأمن العام والحرس الوطني فيما يتعلق بمباشرة حق الترشيح لعضوية مجلس النواب ما تنص عليه القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بخدمتهم في هذا الشأن.


 

طموحه بين الإخراج والإنتاج والتمثيل

رجائي: «نافذة» و«أمل» أفضل عملين أخرجتهما

المنامة - حوراء السيدشبر

المخرج والمصوّر رجائي العالي، من مواليد 1994، رغم صغر سنه إلا أنه استطاع مواكبة كل الأعمال الفنية والسيطرة على الصعوبات والسعي وراء الإنجازات وتحقيق الطموحات والرغبات، فمنذ طفولته تمسك بالكاميرا، حيث التصوير ومن ثم الإنتاج إلى الإخراج، حتى استطاع ممارسة كل ما يخص الفن، فله الكثير من أعمال التمثيل أيضاً، وما أن بلغ صباه أجبرته الظروف على عدم الالتحاق في دراسة تخصص جامعي يناسب ميوله وهوايته في الفن والتصوير، إلا أنه يواصل مسيرته في هذا المجال، ولا يزال الأمل يستحوذ تفكيره، فهذا ما استطعت التوصل إليه من خلال لقائي الشخصي به... وإليكم ما دار في الحوار:

متى بدأت علاقتك بالتصوير؟

- كان طموح منذ كان عمري 6 سنوات تقريباً.

في ماذا تفضل العمل، الإنتاج أو الإخراج؟

- كلاهما عمل منفصل، وإن الأعمال الفنية تحتاج إلى منتج ونحن بصعوبة نحصل على منتجين في البحرين وفي الخليج، فنضطر أن ندفع من أموالنا على الأعمال التي ننتجها، فإذا حصلنا على منتجين، فمن الطبيعي سنتجه للإخراج لأنها هي الوظيفة الرئيسية.

ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتها؟

- أول صعوبة أن لكل عمل نحتاج ممثلين وممثلات، فأنا لما كنت أذهب لاستقطاب ممثلين وممثلات يستصغرون سني يقولون أنت لست مخرجاً، وثانياً الظروف المادية فإن لكل عمل يحتاج مبلغاً من المال لكي ننتجه ويكون على أفضل صورة، فكنت أجمع من مصروفي الشخصي من أجل إنتاج العمل.

ما هي أعمالك التي حققت قدراً كبيراً من النجاح؟

- عمل «نافذة» للمخرجة مروة خزاعي، كنت فيه مدير تصوير، وفيديو كليب «أمل» كان من إخراج حسن الإسكافي، العملان لاتحاد البحرين لذوي الاحتياجات الخاصة، والحمدلله الأعمال استحسنها الجمهور وعرضت في مؤتمرات، فهذان أفضل عملين بالنسبة لي.

فيلم «ذاكرة يسكنها أموات» أنت بطل الفيلم، ما هو دورك؟

- كنت ممثل لدور شاب فقد أصدقائه، وأصيب بحالة نفسية صعبة، وأبوه يساعده في الخروج من هذه الحالة.

ما هي آخر أعمالك؟

- مساعد مصور في مسلسل «كومار» (كوميدي، خليجي ودرامي) يعرض في شهر رمضان هذا العام.

هل لديك مشاركات في مسابقات الأفلام، وما هي المسابقات؟

- كانت لي مسابقتان، أول مسابقة بعدما أنتجت أول فيلم العام 2011، وشاركت العام الماضي في مسابقة «أوتار نقش» في عملين، عمل كنت فيه مساعد مخرج في فيلم «هبة الملائكة»، والعمل الثاني «في ذاكرة يسكنها أموات» وكنت فيه أمثل البطولة.

الرسالة التي توجهها للجمهور؟

- أشكر كل من دعمني من البداية إلى ما وصلت له الآن وأوعدهم أن أقدم أعمالاً أفضل من الأعمال التي قدمتها.

العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً