العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ

وزير الصحة يتفقد مختبرات الصحة العامة للاستعداد لفحص عينات "الكورونا"

قام وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي صباح أمس الأول الخميس (8 مايو/ أيار 2014) بزيارة تفقدية إلى مختبرات الصحة العامة للوقوف على كافة الاستعدادات التقنية والكوادر البشرية لإجراء مختلف الفحوصات وخصوصاً فحص العينات المشتبه إصابتها بفايروس الكورونا.

وقد استمع الوزيرإلى شرح مفصل من رئيس المختبر أمجاد غانم حول كافة الإجراءات والخطوات التي يقوم بها قسم مكافحة الأمراض المعدية ومختبر الصحة العامة في فحص العينات منذ وصولها إلى المختبر وطريقة فصلها وإجراء الفحص على العينات لحين ظهور النتائج وتسجيلها، إذ يعتبر مختبر الصحة العامة هو المختبر الوحيد في مملكة البحرين الذي يقوم بفحص عينات الكرونا التي يستقبلها من مختلف المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة.

كما اطلع الوزير الشهابي على المركز الوطني للأنفلونزا والذي يُعتبر من أهم المراكز لفحص الأنفلونزا في مملكة البحرين، وهو مركز معترف به دولياً وحاصل على ترخيص واعتماد من منظمة الصحة العالمية، ويضم موظفين متخصصين ومدربين ومؤهلين لإجراء كافة الفحوصات، ويقوم هذا المركز بالاتصال مع منظمة الصحة العالمية وتزويدها بالعينات حتى يتم تكوين المناعة من خلال التطعيمات الجديدة، وبذلك أصبح هذا المركز في مملكة البحرين جزء من منظمة الصحة العالمية.

وقال الوزير: "سعدت اليوم بهذه الزيارة إلى مختبرات الصحة العامة وتأكدت من الاستعداد التام لاستقبال العينات وفحصها بأحدث الأجهزة المعتمدة عالمياً والسرعة الفائقة لإجراء التحاليل والفحوصات"، مشدداً على أن وزارة الصحة ستبقى ساهرة لترصد حالات الكرونا، حيث أن الوزارة تعمل بكل جهد منذ ظهور المرض في العالم والدول المجاورة لمنع وصول الفايروس من خلال التثقيف والحث على الوقاية، كما اتخذت الوزارة جميع الاحتياطات اللازمة والتأهب لاستقبال أية حالة مشتبه بها وعزلها بالطرقة المتبعة لمنع انتشار المرض في حال ظهوره – لا سمح الله – في مملكة البحرين.

وأكد الوزير أن البحرين خالية من المرض وأنها لم تسجل أي إصابة حتى تاريخه، مشيراً إلى متابعة وزارة الصحة لكافة مستجدات المرض على الصعيد الإقليمي والدولي. والتواصل المستمر وبشكل يومي مع دول الخليج في كل ما يستجد حول المرض.

وتقدم الوزير الشهابي بجزيل الشكر إلى المملكة العربية السعودية على تواصلهم وجهودهم بهذا الشأن مع مملكة البحرين، والشكر موصول إلى المكتب التنفيذي، ومنظمة الصحة العالمية وجميع الطواقم الطبية العاملة لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره، وإلى جميع العاملين في قسم مكافحة الأمراض المعدية ومختبرات الصحة العامة الذين يقومون بدورهم على أكمل وجه. وأكد وزير الصحة على التوجيهات السامية لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على اهتمامه وحثه لأخذ الاحتياطات اللازمة والاستعداد لأي طارئ لهذا المرض.

من جانبها، قالت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة إن مختبرات الصحة العامة لديها نوعان من الأجهزة ، الأول يقوم بفحص العينات المشتبه إصابتها بمختلف فيروسات الأنفلونزا، وبعد ظهور النتيجة سالبة يتم إدخالها في جهاز آخر خاص بفحص الكرونا وهي أجهزة معتمدة من منظمة الصحة العالمية. وتابعت: " اجتمع وزير الصحة مع لجنة مكافحة مرض كرونا بوزارة الصحة لبحث مستجدات المرض، ومناقشة المستجدات على الصعيد الدولي، كما اطلع على الخطة الاحترازية التي وضعتها الوزارة تحسبا لأي إصابة، ودعا سعادته خلال الاجتماع إلى إضافة جهاز آخر لفحص الكرونا، حيث تم طلبه وسيصل إلى مملكة البحرين في غضون ثلاثة أسابيع".

كما عبّرت مدير إدارة الصحة العامة مريم الهاجري عن سعادتها وتشرفها بزيارة وزير الصحة إلى مختبرات الصحة العامة للاطلاع على الإجراءات التي يقوم بها المختبر لفحص عينات الأمراض المعدية، مؤكدةً أن إدارة الصحة العامة ستواصل جهودها وإجراءاتها الاحترازية من خلال الترصد الوبائي والكشف عن أي حالة مشتبه بها في أي مستشفى أو مركز حكومي أو خاص. وأشارت إلى أن مختبر الصحة العامة قام منذ بداية العام 2014م حتى اليوم بفحص 298 عينة مشتبه إصابتها بالكرونا، جميها ولله الحمد كانت سليمة من المرض.

من جهتها، أوضحت رئيس مختبر الصحة العامة أمجاد الغانم أن فريقا من خبراء منظمة الصحة العامة قد زار مختبر الصحة العامة واطلع على إجراءات تحاليل فايروس الكورونا ومدى مطابقتها مع المختبرات العالمية، حيث أكد فريق الخبراء بأن مختبر الصحة العامة كامل الجاهزية واعتمدت نتائجه بنسبة 100 % مقارنة بالمختبرات العالمية، لافتةً إلى أن مختبرات الصحة العامة تعمل على مدار24 ساعة لفحص جميع الحالات المشتبه بها، وأنها قد قامت منذ العام 2013م حتى الآن بعمل 537 اختبار تحليل وقد جاءت النتائج جميعها سلبية وثبت عدم إصابتها بالمرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:55 ص

      وزير الصحة

      بدل ما كل يوم تفتح شي روووووح جوف السلمانية صارت مسخرة المريض ينتظر ساعتين على مايدخل ويسمونه طوارى ! والدكاترة الموجودين حتى حق بيطري مايصلحون اديتون الناس جوف ليكم حل مايصير الناس مرضه وين تروح تتعالج ؟
      والوزير ولا هامنه روح زيارة تنكرية وجوف شسون في خلق الله مو كل من لبس بشت صار وزير نبي تغير سريع الى ادارة السلمانية والسكورتية الي نافخين روحهم خلهم يحترمون المرضه !! فشلتونه

اقرأ ايضاً