العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

مركز متكامل لطب الجهاز العظمي

“الشرف للعظام”

افتُتح مركز الشرف للعظام وللعمود الفقري وفق رؤية تجمع كل الخدمات العلاجية للمصابين بأمراض الجهاز العظمي تحت سقف واحد، وعلى أيدي نخبة من الاستشاريين والاختصاصيين كلٌ في مجاله.

وعن مشروع المركز، قال رئيسه الدكتور يوسف شرف، إنه «كان حلماً وسعيت في تحقيقه بعد دراسة لواقع طب الجهاز العظمي في البحرين، وما أستطيع تقديمه للمرضى في هذا المجال»، مشيراً إلى أنه وجد البحرين «تفتقر لوجود مركز طبي متكامل لأمراض العظام. من هنا جاءت الفكرة تأسيس المركز الذي يضم أكثر من 12 قسماً».

وأوضح: «في سبيل تقديم خدمة متميزة استقطب المركز نخبة من الاستشاريين والاختصاصيين والفنيين - وأغلبهم من البحرينيين - في اختصاصات متعددة، هي؛ طب العظام، والعمود الفقري، القدم السكرية، والروماتيزوم، والعلاج الطبيعي، والأشعة والمختبر، وتأهيل إصابات الملاعب. ويضم المركز غرفاً لعمليات الإقامة القصيرة».

من جهته، قال استشاري العلاج الطبيعي، الدكتور هاني مهدي حسن، إن قسم العلاج الطبيعي في المركز زُوِّد بأحد الأجهزة في المجال، وأهمها جهاز «Compo BTL» وجهاز القدم السكرية.

وأوضح حسن أن «جهاز (Compo BTL) يعالج المريض بالكهرباء، والسونار، والليزر، كما أنه يُشخِّص الألم وموضعه في الجهاز العضلي أو العظمي، وإظهار نقاطه على الجلد في الصورة التي تظهر على شاشة الجهاز». وأضاف أن «الجهاز أيضاً يعطي بعض التعليمات للمعالج حول العلاجات المقترحة».

أما بالنسبة لجهاز القدم السكرية، فقال إن «هذا الجهاز يساعدنا في تشخيص حالة القدم بشكل دقيق، كما أنه يساعدنا أيضاً في تحليل عملية السير بشكل علمي تُمكِّننا من رسم البرامج العلاجية للشخص المصاب».

ولخصوصية المريض في المركز أهمية كبيرة جداً، وهو واضح جداً من تخصيص قسم كبير للنساء فيما يتعلق ببرامج العلاج الطبيعي، وحتى داخل القسم هناك غرفة خاصة لكل مريض.

ووفقاً للرؤية التي تأسس عليها المركز فإن قسم إصابات الملاعب تم تزويده بأحدث الأجهزة الرياضية التي تساعد اللاعبين المصابين في التغلب على الإصابة وفق برنامج تأهيلي.

وقال رئيس قسم إصابات الملاعب، عقيل هيات: «بدأنا في استقبال المصابين وتأهيلهم مستعينين بالأجهزة الرياضية في المركز».

وأضاف أن «مدة البرامج التأهيلية تبلغ في المتوسط 6 أشهر، ومن بعدها يستطيع اللاعب ممارسة اللعب»، مستدركاً: «مع أننا نفضل أن يعود اللاعب للملاعب بعد 8 أشهر وليس 6 أشهر حتى يضمن المصاب أفضل النتائج».

التجهيزات الطبية الحديثة حاضرة بقوة أيضاً، فالمركز مجهز بأحدث التقنيات، وخصوصاً في قسمي الأشعة والمختبر. ويضم قسم الأشعة جهازاً للأشعة التلفزيونية فوق الصوتية.

ويقول رئيس المركز د. يوسف شرف: «أعتقد أني حققت جزءاً من طموحي في تأسيس المركز الذي أسعى وزملائي لجعله الأول من نوعه من حيث طرق العلاج والتجهيزات الفنية».

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً